أرض الفيروز ترفع شعار التنمية الشاملة (2)

أحدث مصنع بوسط سيناء لإنتاج الرخام بمواصفات عالمية

خطوط إنتاج مصنع الرخام وفق المعايير العالمية
خطوط إنتاج مصنع الرخام وفق المعايير العالمية

فى الذكرى الـ ٥٠ لنصر أكتوبر ٧٣ العظيم.. لابد أن نتحدث عن أرض الفيروز وما تقوم به الدولة من مشروعات تنمية شاملة خاصة خلال الفترة الأخيرة .. «بحرى والصعيد» يسلط الضوء على بعض المشروعات التنموية والصغيرة فى شمال سيناء.

يمثل الرخام مستقبل الصناعة فى سيناء وقاطرة التنمية على أرضها ، خاصة أن هناك تشجيعا من جانب الرئيس السيسى وتوجهات الحكومة نحو النهوض بالتنمية واستثمار الثروات الطبيعية لاتاحة فرص عمل حقيقية وتعظيم العائد الاقتصادى من ثروات مصر بالمحافظة، والتى يتم تصديرها حاليا، كما أن عمليات تصنيع الرخام وغيره من المواد الخام يعظم القيمة المضافة لها بدلا من استيرادها مصنعة بأسعار مضاعفة.
وأكد المهندس إبراهيم العرجاني، رئيس مجلس إدارة شركة مصر سيناء للاستثمار والتنمية والعضو المنتدب»، أنه تم بناء مجمع لإنتاج الرخام بمنطقة « المليز « الجفجافة و يضم 5 مصانع، وهى تمثل النواة الرئيسية لإنشاء مدينة الرخام العالمية بوسط سيناء.، وهذا المجمع ضمن أحدث المصانع وأكثرها استخداما للتكنولوجيا عالميا فى هذا المجال ، ويعمل به خبراء إيطاليين لتدريب المصريين للإنتاج بمواصفات أوروبية.
أشار إبراهيم العرجانى ، إلى ان حلم استخراج الرخام من جبال سيناء تحقق ،خاصة وان الرئيس السيسى وضع الجميع أمام مسئولياته للإسهام فى التنمية الفترة القادمة ،وسيحقق المجمع طفرة كبيرة فى مجال صناعة الرخام والجرانيت بالمنطقة، حيث يتم استغلال الثروات التعدينية، بما يحقق أعلى معدلات الجودة للخام المستخرج، لتوفير أكثر من 6 آلاف فرصة عمل للشباب الخريجين .
وقال ان المصنع الجديد الذى تم افتتاحه، يضم 3 خطوط للانتاج ومصنعا للتشغيلات الفنية بطاقة 25 مليون متر مسطح سنويا ، ومنطقة تخزين وتداول على مساحة 25 ألف متر مربع ..و أن معدلات الإنتاج المتوقعة مبدئيا 500 ألف متر مكعب سنويا،.وقد بدأت بالفعل خطوات إنتاج أول مصنع على بعد 12 كم من موقع إنتاج الرخام بجبل سحابة. إلى جانب إنتاج الرخام من جبل المغارة وجبل الخاتمية وجبل يلق.. حيث يتم استخدام المعدات الحديثة فى قطع الرخام من الجبال وعدم استخدام أسلوب التفجير الذى يتسبب فى إهدار كميات كبيرة، تنفيذا لتعليمات الرئيس أثناء افتتاح مجمع للرخام بمنطقة جبل سحابة.،ويتيح فرص عمل ثابتة لنحو 700 عامل ، وقد تم تعيينهم من أبناء سيناء ومحافظات مدن القناة .
وقال العرجانى إن مجمع الرخام سوف يحقق طفرة كبيرة فى مجال صناعة الرخام والجرانيت بالمنطقة، وإلقاء الضوء على كنوز سيناء المدفونة ، والتى تعمل الشركة على استغلالها الاستغلال الأمثل بما يحقق أعلى معدلات الجودة للخام المستخرج، وهذه الأعمال ستعود بالنفع على أهالى سيناء.
وأشار جيولوجى جمال حجاب، إلى أن جبال سيناء بها أجود وأفخر أنواع الرخام فى العالم وفقا للعديد من الدراسات والأبحاث، وسيركز إنتاجه على السوق المحلية بمصر وكذلك المنافسة فى الأسواق الخارجية.
وقال ان جبل «سحابة» أحد أهم مناجم الرخام فى سيناء، وبعد عملية الاستكشاف وظهور الإنتاج كانت المفاجأة أن المنتج مطلوب فى السوق العالمى.