نجاح موسم الحج وسط دعـوات الحجاج بحفـظ مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مكة‭ ‬المكرمة : محمد‭ ‬هاشم‭  ‬

 أكد  مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية تعاون البعثات النوعية الثلاث للحج (القرعة التضامن السياحة)، بالإضافة إلى البعثة الطبية، من أجل خدمة الحجاج المصريين بعد انتهاء مناسك الحج ومساعدتهم في العودة إلى أراض الوطن خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف في تصريح خاص لـ «اخبار الحوادث»؛ أن الجميع يعمل على مدار الساعة من أجل خدمة الحاج المصري أيا كان، قرعة، أو تضامن، أو سياحة، مؤكدًا في الوقت نفسه التنسيق التام بين البعثات الثلاث من أجل تيسير المناسك على ضيوف الرحمن والعمل على راحتهم.

وفيما يتعلق بالحالة الصحية للحجاج، أوضح أن الحالة العامة لجميع الحجاج المصريين جيدة، مؤكدًا عدم ظهور أية حالات وبائية بين صفوف الحجاج حتى الان.

اقرأ أيضا : مصدر أمني يكشف حقيقة تغيب سيدتين بالمشاعر المقدسة 

تجدر الإشارة إلى أن البعثات النوعية الثلاث للحج (القرعة – التضامن – السياحة)، تعمل حاليا على قدم وساق، لوضع اللمسات النهائية  لعودة الحجيج بعد أداء الركن الأعظم من الحج. 

كما أعلن اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية؛ انتهاء تفويج حجاج بعثة القرعة من مشعر منى إلى مكة المكرمة، بعد أن انتهوا من رمي الجمرات خلال أيام التشريق.

وأضاف؛ أن غرفة عمليات مكة المكرمة بدأت في تفعيل خطط تفويج حجاج القرعة، سواء الذين سيتوجهون إلى المدينة المنورة لقضاء 4 ليالي وزيارة قبر الرسول الكريم، والذين وصلوا إلى الأراضي المقدسة عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، أو الذين سيعودون بسلامة الله تعالى إلى أرض الوطن، بعد أن استهلوا رحلتهم الايمانية بزيارة المدينة المنورة.

وأشار إلى أنه تم رفع درجات الاستعداد في صفوف ضباط البعثة بمطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة؛ استعدادا لبدء الجسر الجوي بين المملكة العربية السعودية ومصر؛ لإعادة ضيوف الرحمن إلى أرض الوطن.

أسر الشهداء

والتقت «اخبار الحوادث»، بعدد من أسر شهداء الشرطة الأبطال فور انتهائهم من اداء المناسك وهم في طريقهم الي المدينة المنورة لزيارة قبر الرسول صل الله عليه وسلم؛ حيث أعربوا عن فرحتهم بالمنحة الالهية التى منحهم الله اياها بحج البيت العتيق، من خلال الرحلة التى قدمتها لهم وزارة الداخلية، هدية إيمانية لأسر شهدائها، نظير ما قدموه من بطولات سطروا بها أسماءهم بأحرف من ذهب فى سجلات الواجب والشرف، مؤكدين أن الرعاية التي يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسي لأسر شهداء الشرطة، تثلج صدورهم وتؤكد أن الدولة المصرية تثمن تضحيات أبنائها.

وأشادوا بالخدمات والرعاية الشاملة التي توليها وزارة الداخلية لأسر شهداء الشرطة، مؤكدين أن الوزارة لا تألوا جهدًا في العمل على خدمتهم وراحتهم، وليس هناك دليل أكثر من هذه الرحلة الايمانية التي يحلم بها الجميع.

وأعرب أسر شهداء الشرطة عن فخرهم واعتزازهم بتضحيات وبطولات أزواجهم وفلذات أكبادهم فى سبيل تحقيق أمن الوطن، والتي لن ينساها التاريخ، مؤكدين استعدادهم لتقديم المزيد من الشهداء من أجل أمن واستقرار الوطن.

ومن جانبه، أكد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية؛ أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وجه بتقديم كافة أوجه التسهيلات لأسر شهداء الشرطة، منذ لحظة مغادرتهم أرض الوطن، مرورًا بوصولهم الى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، وحتى عودتهم سالمين غانمين الى أرض الوطن.

وشدد على أن التاريخ لن ينسى بطولات وتضحيات شهداء الشرطة، الذين ضحوا بحياتهم من أجل تحقيق رسالتهم المقدسة، مؤكدا أن تضحياتهم الغالية وبطولاتهم، لن تزيد زملائهم إلا قوة واصرارًا على بذل الغالي والنفيس، لتحقيق أمن الوطن والحفاظ على مقدراته.

وكانت التجهيزات التي قامت بها وزارة الداخلية عند تصعيد حجاج بعثة القرعة إلى منطقة المشاعر المقدسة؛ استعدادًا لأداء الركن الأعظم من الحج بالوقوف بصعيد عرفات الطاهر.

خلفها غرفة عمليات بعثة حج القرعة في مكة المكرمة، والتي أعدت كشوفًا مدونًا بها أسماء الحجاج، ورقم مخيم كل حاج في مشعري عرفات ومنى، ورقم الحافلة التي ستقله إلى منطقة المشاعر المقدسة، وكذلك رقم الهاتف المحمول الخاص بعضو البعثة المرافق له في الحافلة، وكذلك رقم الهاتف الخاص بالسائق، وتوزيع تلك الكشوف على فنادق إقامة الحجاج قبل التصعيد بـ 48 ساعة. وأكد أن بعثة القرعة تحرص كعادتها كل عام، على تصعيد ضيوف الرحمن إلى عرفات الله في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ضمانا لوصول جميع حجاج البعثة إلى صعيد عرفات الطاهر لآداء الركن الأعظم من الحج، خاصة وأن المبيت بمنى يوم التروية هو سنة عن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم وليس من واجبات الحج.

وأكد أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، شدد على ضرورة رفع درجات الاستعداد؛ لتصعيد الحجاج الى منطقة المشاعر المقدسة، والتأكد من تقديم كافة الخدمات التى تمكن ضيوف الرحمن من أداء المناسك فى سهولة ويسر.

خدمات جديدة

كما أعلن اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية؛ الانتهاء من تجهيز مخيمات حجاج القرعة بمنطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات مؤكدا أن اللواء محمود توفيق، وجه برفع درجات الاستعداد؛ لتصعيد الحجيج إلى منطقة المشاعر المقدسة، والتأكد من تقديم كافة الخدمات التى تمكنهم من أداء المناسك فى سهولة ويسر، مؤكدا أنه  يتابع أحوال الحجيج لحظة بلحظة.

وكشف عن أنه لأول مرة، اعتمدت بعثة حج القرعة نظام التسكين الإلكتروني في مخيمات البعثة في منى وعرفات؛ وذلك لمنع دخول غير أعضاء البعثة للمخيمات، وبالتالي ضمان حصول كل حاج على المساحة المخصصة له، موضحا أنه سيتم تسكين الحجاج من خلال الكشف على الباركود الخاص بكل حاج، والموجود على أسورة المعصم الخاصة به، قبل دخوله المخيم الخاص به، سواء في عرفات أو في مشعر منى.

وفيما يتعلق بمشعر عرفات، أكد أن بعثة القرعة نجحت هذا العام فى الحصول على موقع جديد ومتميز على شكل دائري (u) لحجاج القرعة بمشعر عرفات، بالقرب من مسجد نمرة، يتوسطه موقف للحافلات لسهولة النفرة الى المزدلفة؛ حيث قام الحجاج فور وصولهم الى مخيم القرعة بعرفات، بتحديد مخيمهم من خلال الأرقام المعلقة على المخيمات، والتي سبق وأن تم إعلانها للحجاج، وعقب انتهاء يوم عرفة، استقلوا الحافلات والنفرة إلى المزدلفة بكل سهولة.

 ونظرًا لارتفاع درجات الحرارة هذا العام، فقد تم الاتفاق على تزويد مخيمات الحجاج بمشعر عرفات بكمية كبيرة من المراوح، بالإضافة إلى أجهزة التكييف ذات القدرات العالية، والتي تم التعاقد عليها؛ لمواجهة الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة خلال موسم الحج، بالإضافة إلى توفير الرعاية الكاملة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من قبل البعثة، من خلال توفير المقاعد المتحركة لهم، وكذلك تخصيص المقاعد الأولى في الحافلات لهم. وتابع أنه كلف ضباط بعثة القرعة، بتجهيز المخيمات بمشعر عرفات، لافتًا إلى أنه تم تجهيز مخيمات الحجيج بالمنامات (صوفا بيد) داخل الخيام الألمانى المكيفة التى تم التعاقد عليها، والتى لا تتأثر بأشعة الشمس، وبالتالي لا تمتص الحرارة، إضافة إلى التعاقد على رفع قدرات تكييفات الهواء داخل مخيمات الحجاج؛ لمواجهة الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة، مع التأكيد على تشغيل التكيفات قبل وصول الحجاج بوقت كافي.

وأشار إلى أنه تم كذلك توفير عدد كاف من المقاعد البلاستيكية، والطاولات، والمظلات خارج كل مجموعة من الخيام فى عرفات، ليستخدمها الحجاج على مدار اليوم، بدلا من الجلوس داخل المخيم طوال الوقت، بالإضافة الى توفير ثلاجات مفتوحة على مدار الـ 24 ساعة، تحتوي على كميات هائلة من العصائر وزجاجات المياه المعدنية بالمجان للحجاج، لمساعدتهم على تحمل الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة خلال موسم الحج هذا العام؛ وذلك فضلا عن المشروبات الساخنة المجانية التى ستقدم للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة على مدى الأربعة وعشرين ساعة.

كما أهدت ايضاً بعثة حج القرعة هذا العام، الحجاج حقيبة يد (هاند باج)، ليستخدمها الحجاج خلال تصعيدهم إلى مشعري عرفات ومنى، في حمل الوجبة الجافة التي ستهدى لهم من البعثة لاستخدامها في طعام الإفطار، وكذلك حمل مستلزماته الشخصية.

وفيما يتعلق بمخيمات القرعة بمشعر منى، لفت مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، الى أن بعثة حج القرعة نجحت  في تركيب ألواح (الجيبسون بورد)، للفصل بين المخيمات بدلا من الفواصل القماش، وهو ما يتيح انشاء ممرات مريحة للحجاج بين الخيام، بالإضافة الى انشاء دورات مياه اضافية، وتخصيص عدد منها للرجال، وعدد آخر للنساء.

وأضاف؛ أنه لأول مرة هذا العام، تمكنت بعثة القرعة، في إطار التسيير على الحجاج والعمل على راحتهم، من التعاقد على تكييفات فريون جديدة، إضافة إلى التكييفات الصحراوية، لضمان راحة الحجاج، في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال الموسم الجاري.

وحول أوجه التطوير فى منظومة الخدمة الغذائية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، أكد أنه تم  مثل كل عام، حيث تم تقديم عدد كافي من الوجبات الجافة والساخنة للحجاج خلال يوم عرفات وأيام التشريق؛ وأشار الى أنه تم هذا العام لأول مرة التعاقد مع أكبر الشركات لتصعيد الحجاج الى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى في رد واحد، بحافلات مكيفة، وكذلك جهاز تحديد المواقع الجغرافية «جى بى إس»، مشيرًا الى أن غرفة عمليات بعثة القرعة بمكة المكرمة، ستقوم بمتابعة خطوط سير الحافلات أثناء تصعيدها لحجاج بيت الله الحرام الى عرفات، والنفرة إلى المزدلفة، وصولا الى مخيماتهم بمشعر منى؛ وذلك من خلال أجهزة تحديد المواقع الجغرافية، لضمان التزام سائقي الحافلات بخطوط السير من جانب، وارشادهم فى حالة خروجهم عن حدود السير المقررة من جانب آخر، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن سائقي تلك الحافلات من العمالة الدائمة بالمملكة وليست الموسمية، مما يضمن إلمامهم بالطرق وخطوط السير.

وناشد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية، حجاج بيت الله الحرام بالالتزام داخل مخيماتهم بمشعر عرفات، حتى لا يضلوا طريقهم عن المخيم، وكذلك التزامهم بالمساحة المخصصة لكل حاج بمشعر منى، وكذلك الالتزام بتعليمات ضباط وأعضاء البعثة، وتعليمات السلطات السعودية، والتى تهدف جميعها الى تيسير آداء المناسك على حجاج بيت الله الحرام وضمان سلامتهم، وكذلك الالتزام بركوب الحافلات المخصصة لكل مجموعة من الحجاج أثناء النفرة وعدم النزول منها، إلا عقب الوصول الى مخيماتهم بمنى.

 

 

 

;