في بورصة المدربين| تفوق طلياني.. ومدرب واحد «غريب».. والألمان الأكثر حصدًا للألقاب

البرازيلي سيلفينيو مدرب ألبانيا وديشامب مدرب فرنسا
البرازيلي سيلفينيو مدرب ألبانيا وديشامب مدرب فرنسا

انطلقت الجمعة الماضية النسخة الـ 17 من بطولة أمم أوروبا لكرة القدم والمقامة حاليا فى ألمانيا حتى الـ 14 من الشهر المقبل بمشاركة 24 منتخبا يتنافسون لحصد اللقب القارى الكبير.

وأتجه 16 منتخبا للاعتماد على مدربين وطنيين لقيادة منتخب بلادهم فيما اعتمدت 8 منتخبات على مدارس تدريبية خارجية.. وتسيطر المدرسة الإيطالية على بورصة المدربين بالتواجد على رأس القيادة الفنية لخمسة منتخبات هى إيطاليا والمجر وسلوفاكيا وبلجيكا وتركيا.. وتشهد القائمة تواجد مدير فنى وحيد من خارج القارة العجوز وهو البرازيلى سيلفينيو مع ألبانيا.. وتعتبر الجنسية الألمانية هى الأكثر فوزا باليورو حيث حصد المدربون الألمان اللقب فى 4 مرات سابقة بداية مع هيلموت شون مع ألمانيا الغربية 1972 ثم يوب ديرفال 1980 مع ألمانيا الغربية أيضا ثم بيرتى فوجستى مع ألمانيا 1996 وأخيرا الألماني أوتو ريهاجل مع اليونان 2004.

وتشمل قائمة المدربين الوطنيين كلا من الفرنسى ديديه ديشامب مع الديوك وجاريث ساوثجيت مع إنجلترا وزلاتكو داليتش مع منتخب كرواتيا ولوتشيانو سباليتى مع إيطالى ولويس دى لافونتى مع إسبانيا وجوليان ناجلسمان مع ألمانيا ودراجان ستويكوفيتش مع صربيا.

◄ اقرأ أيضًا | يورو 2024| 16 مُدربًا وطنيًا و8 أجانب في بطولة الأمم الأوروبية

بالإضافة إلى إيفان هاشيك مع التشيك وماتياز كيك مع سلوفيانيا وميشال بروبيرز مع بولندا وسيرجى روبيروف مع أوكرانيا ورونالدو كومان مع هولندا وإدوارد يوردانيسكيو مع رومانيا ومورات ياكين مع سويسرا وكاسبر هيولماند مع الدنمارك وستيف كلارك مع إسكتلندا.

فيما تضم قائمة المدربين الأجانب الإيطالى ماركو روسى مدرب المجر ومواطنه فرانسيسكو كالزونا مع سلوفاكيا والإيطالى الآخر دومينيكو تيديسكو مع بلجيكا والإيطالى أيضا فينتشينزو مونتيلا مع تركيا بجانب الفرنسى ويلى سانيول مع جورجيا والإسبانى روبرتو مارتينيز مع البرتغال والبرازيلى سيلفينيو مع ألبانيا والألمانى رالف رانجنيك مع النمسا.