ملتقى الأحـباب الإفطار الجماعى أهم تقاليد أهالى الوادى الجديد.. و«الممبار» فى المقدمة

سياحة الصحراء أهم وسائل جذب السياح بالوادى الجديد
سياحة الصحراء أهم وسائل جذب السياح بالوادى الجديد

تبقى العادات والتقاليد واحدة من أهم القيم التى تبرز المجتمعات المصرية خاصة فى أيام العيد، وما يتم فيها من مراسم وتواصل بين الأهل والأصدقاء.
عدد كبير من سكان محافظة الوادى الجديد لهم عاداتهم المرتبطة بيوم العيد ومن أهم هذه العادات هى تناول «الممبار» سواء قبل أداء صلاة العيد أو بعد الرجوع من أداء الصلاة. ومن بين الطقوس الجميلة التى ما زال يحرص العديد من الأحياء السكنية بمدينة الخارجة على تنفيذها هو الإفطار الجماعى للجيران فى الأحياء الشعبية، ومن بينها: أحياء السبط والبرى والبلد القديمة، حيث يحرص كل منزل على تجهيز طبلية عليها الفتة واللحوم يفطر عليها أهالى الحى بعد خروجهم من المسجد ورجوعهم من أداء صلاة العيد، أما فى باقى مدن وقرى جنوب مدينة الخارجة فيحرص عدد من أهالى القرى المنتمية فى جذورها إلى محافظة سوهاج علي تناول الفتة واللحوم وآخرون يفضلون شوربة الفول النابت. أما فى قرى الفرافرة ومنها: النهضة وأبو طالب وعثمان ابن عفان وأبو الهول وباقى القرى، فيحرص الأهالى على تناول الفتة واللحوم وبعضهم يفضل تناول الكعك والبسكويت عند الإفطار، أما عن عودة المهاجرين من أهالى الوادى الجديد الذين يعملون فى محافظات أخرى فالكثير يحرص على العودة إلى مسقط رأسه لقضاء إجازة العيد وسط الأصحاب والأهل. 
أما الجديد والطريف فى الأعياد بالوادى الجديد فهو حرص شباب مدينتى الداخلة والفرافرة من المهتمين بالسياحة على تنظيم رحلات سياحية طوال أيام العيد الثلاثة إلى منطقة الصحراء البيضاء وزيارة كهف الجارة والتخييم بالصحراء والاستمتاع بنقاء الجو فى تلك الفترة المعروفة بأنها ذات مناخ معتدل تساعد على المبيت بالصحراء والاستمتاع بالنجوم.