«عطاء بلا حدود»| أسطول شاحنات مصرية على أهبة الاستعداد لإغاثة أهل غزة

قوافل صندوق «تحيا مصر» تتوافد على معبر رفح البرى
قوافل صندوق «تحيا مصر» تتوافد على معبر رفح البرى

تستعد مصر إلى إدخال عدد كبير من القوافل الإنسانية والإغاثية التى تشمل شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والأدوية والمستلزمات الطبية والإيوائية المقدمة من صندوق تحيا مصر والهلال الأحمر المصرى والتحالف الوطنى ومنظمات المجتمع المدنى إلى جانب المساعدات التى تصل عن طريق الجسر الجوى الى مطار العريش الدولى من مختلف الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية.

وتتواجد أمام معبر رفح البرى من الجانب المصرى العديد من الشاحنات ضمن القوافل الإنسانية والإغاثية التابعة للتحالف الوطنى، والهلال الأحمر المصرى، والمساعدات المقدمة من الدول العربية والخارجية وكذلك عدد من المنظمات الدولية إلى جانب المساعدات الموجودة فى المخازن بمدينة العريش.

ويأتى إدخال المساعدات إلى قطاع غزة تأكيد لدور مصر الريادى فى المنطقة ومساندتها للقضية الفلسطينية على طول الخط.. حيث جاءت توجيهات الرئيس السيسى، للتأكيد على الدور الإنسانى لدعم الأشقاء الفلسطينيين بإدخال المساعدات واستقبال المصابين والمرضى الفلسطينيين لتلقى العلاج والرعاية فى المستشفيات والمعاهد الطبية المصرية.

وأعلنت مؤسسة حياة كريمة عن مبادرة لنجدة أهل غزة منذ اندلاع الصراع، ثم انضم التحالف الوطنى للعمل الأهلى، ولبت الأحزاب المصرية الدعوة فى حشد المساعدات الاغاثية وتوجيهها إلى أهالى قطاع غزة على النحو العاجل إلى جانب تنظيم أكبر قافلة ممولة من صندوق تحيا مصر تحت إشراف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، والتى تضم نحو 650 شاحنة.

إقرأ أيضاً|«معك في كل مكان».. الداخلية توجه قافلة إنسانية للأكثر احتياجًا بالقليوبية |صور 

قال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن مجهودات الدولة المصرية والهلال الأحمر المصرى لم تتوقف على مدار 46 يومًا من أجل إتمام الرسالة الذين أتى من أجلها لتقديم المواد الغذائية والمستلزمات الطبية للأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة، حيث تم إدخال أكثر من 1675 شاحنة متنوعة.

وأوضح المحافظ أن المساعدات المصرية مثلت المرتبة الأولى بين المساعدات التى يتم عبورها من معبر رفح، حيث تمر المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح البرى. مؤكدًا أن جمهورية مصر العربية تبذل كافة الجهود لدعم المصابين الذى وصلوا مع توفير كافة الاحتياجات للمرافقين بتوفير السكن والدعم اللازم لهم، وهى رسالة مهمة على دور المجتمع المدنى المصرى، وأنه يقف داعمًا لأشقائنا الفلسطينيين فى الظروف الاستثنائية والصعبة التى يمر بها نتيجة العدوان الغاشم على أهالى قطاع غزة.

ولفت إلى أن مصر لمست تزايد الاحتياج من قطاع غزة للمستلزمات الطبية مثل أدوية القلب والأدوات الجراحية وأدوات الطوارئ ومواد أخرى من المستلزمات اللازمة للأشقاء فى غزة، بينما كراتين المواد الغذائية التى تم تعبئتها تتضمن عددًا من المواد منها علب الفول والخضار والتونة والجبنة، فضلًا عن أطنان من الدقيق والأرز والفول والخضار التى تم تسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطينى من أجل طهيها وتجهيزها للأشقاء فى غزة.

وأعلن محافظ شمال سيناء سعادته بما يقوم به شباب المتطوعين فى كافة مراحل تجهيز المساعدات لدعم قطاع غزة، مشيدًا بجهود المجتمع المدنى المصرى وخاصة التحالف الوطنى ومؤسسة مصر الخير فى تقديم المعونات والمساعدات لأبناء قطاع غزة.

وقال الدكتور خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر فرع شمال سيناء، إنه تم إدخال 90 شاحنة مساعدات غذائية وأدوية ومستلزمات طبية من الجانب المصرى إلى الجانب الفلسطينى أمس، كما تم إدخال شاحنتى وقود عن طريق معبر رفح البرى، ليصل إجمالى عدد الشاحنات التى تم إدخالها منذ بداية العدوان على غزة 17 شاحنة وقود لصالح منظمة الأونروا، كما وصلت مطار العريش الدولى بشمال سيناء طائرة مساعدات جديدة لصالح قطاع غزة قادمة من مدينة الأردن وتحمل على متنها كمية من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والإغاثية مقدمة من الأونروا لصالح قطاع غزة.

وأضاف زايد أن متطوعى الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء يقومون بتفريغ محتويات الطائرة تمهيدًا لتخزينها فى مخازن مؤمنة بمدينة العريش لإدخالها تباعًا فى وقت لاحق إلى قطاع غزة.

وقد سيرت الأردن جسرًا جويًا إلى مطار العريش، يضم كميات من المساعدات الإغاثية والإنسانية والأغذية والمستلزمات الطبية لصالح قطاع غزة. كما سيرت السعودية جسرًا جويًا إلى مطار العريش الدولى ضم حتى الآن 15طائرة إلى جانب جسر بحرى ضم 3 سفن بحرية من ميناء جدة وصل منها سفينة إلى ميناء بورسعيد البحرى محملة بنحو1050طنًا وباقٍ سفينتان الأولى تصل غدًا السبت والثالثة يوم الثلاثاء القادم.

وسيرت الكويت جسرًا جويًا إلى مطار العريش، يحمل من المساعدات الإغاثية والإنسانية والأغذية والمستلزمات الطبية لصالح قطاع الى جانب سيارات الإسعاف المجهزة والتى يعمل منها بالطاقة الشمسية.

كما دفعت تركيا بـ20 سيارة إسعاف و12مستشفى ميدانيًا لإقامتها فى مناطق جنوب قطاع غزة والتى وصلت فى وقت سابق محملة على سفينة بحرية وصلت إلى ميناء العريش البحرى.

وقد وصل إلى مطار العريش الدولى طائرات من عدة دول عربية وأجنبية وهى: الكويت، تركيا، قطر، الإمارات العربية المتحدة، روسيا، الجزائر، الأردن، العراق، إندونيسيا، فرنسا، المغرب، السعودية، باكستان، البحرين، إنجلترا، البرازيل، تونس، فنزويلا، الهند، كينيا، كولومبيا، ماليزيا، اليونان، ليبيا، تركمنستان، بولندا، الدنمارك، سلطنة عمان، الشيشان.