مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسيًّا لوقف إطلاق النار

سفيرتا الولايات المتحدة وبريطانيا خلال جلسة مجلس الأمن حول غزة
سفيرتا الولايات المتحدة وبريطانيا خلال جلسة مجلس الأمن حول غزة

نيويورك- وكالات الأنباء

رفض مجلس الأمن الدولى مشروع قرار قدمته البعثة الروسية الدائمة، ويدعو إلى وقف فورى وإنسانى لإطلاق النار فى قطاع غزة. ولم يحصل القرار على الأصوات التسعة المطلوبة، فصوتت 5 دول لصالحه، وعارضته 4 دول هي: (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان ) .

بينما امتنعت 6 دول عن التصويت، وكان القرار الروسى ينص على أن «يدعو مجلس الأمن الدولى إلى وقف فورى لأسباب إنسانية لإطلاق النار يكون مستداماً ويحظى بالاحترام الكامل».

فى غضون ذلك، قال المندوب الروسى الدائم لدى مجلس الأمن فاسيلى نيبينزيا: «يؤسفنا أن يظل المجلس رهينة أنانية الوفود الغربية، وقد طُرح مشروعنا بشأن وقف إطلاق نار إنسانى فى غزة للتصويت، وهو حقق غايته»..

وصرح نيبينزيا بأن التصويت على مشروع القرار الإنسانى الروسي، أظهر من الذى يؤيد فعلياً الهدنة ووقف القصف على غزة، ومن يتبع نهجاً أنانياً. وقبل التصويت، أكد المندوب الدائم أن روسيا لن تستطيع تفهم موقف أى أحد من أعضاء مجلس الأمن الدولى لا يدعم مشروع القرار الإنسانى الروسي.

وقالت ليندا توماس جرينفيلد  المندوبة الأمريكية: «حماس أطلقت الرعب على إسرائيل.. وتسببت بالأزمة الإنسانية فى غزة» على حد زعمها.

بدورها قالت المندوبة البريطانية فى مجلس الأمن باربرا وودوارد : «نعمل لمواجهة تدهور الأوضاع الإنسانية فى غزة».

وأضافت فى إطار حديثها عن مشروع القرار الروسى لوقف النار فى قطاع غزة :»لا نستطيع تأييد قرارٍ لا يندد بأفعال حركة حماس الإرهابية».

وقال المندوب الإسرائيلى فى مجلس الأمن، جلعاد إردان: إن حركة حماس «تسعى لإبادة اليهود ويجب على إسرائيل أن تمحوها». وأضاف: أن «الصراع سينتهى بمجرد أن تلقى حماس سلاحها».