المقاومة تقصف أهدافًا عسكرية للاحتلال فى «نتساريم» وحى الزيتون

تقارير: مقتل جنود إسرائيليين حرقًا.. وأكثر من 10 آلاف يعانون «اضطرابات عقلية»

جنود إسرائيليون فى جنازة لزملاء لهم
جنود إسرائيليون فى جنازة لزملاء لهم

غزة - وكالات الأنباء

أعلنت كتائب القسام أنها نصبت كمينا مركبا لقوات وآليات جيش الاحتلال بتل السلطان غرب رفح واستهدفت جرافة إسرائيلية من نوع دى -9 وأوقعت طاقمها بين قتيل وجريح. وأوضحت الكتائب أنه فور وصول قوة إنقاذ استهدف مقاتلوها ناقلة جند من نوع نمر بقذيفة الياسين 105 ما أدى إلى تدميرها ومقتل أفرادها.

وأضافت أنها قصفت بالاشتراك مع سرايا القدس موقع صوفا العسكرى الإسرائيلى فى غلاف غزة بدفعة صاروخية. كما استهدف مقاوموها أيضا مقر قيادة جيش الاحتلال فى محور نتساريم بصواريخ رجوم قصيرة المدى من عيار 114ملم. ومن جهتها، قالت سرايا القدس إن مقاتليها قصفوا بقذائف الهاون موقعا لجنود الاحتلال الإسرائيلى شرق حى الزيتون بمدينة غزة.

جاء هذا فى حين كشف موقع «حدشوت بزمان» الإسرائيلى عن مقتل 8 جنود احتراقاً داخل آلية عسكرية جنوبى قطاع غزة.

وقال الموقع ان 8 جنود من وحدة الهندسة ذهبوا للاستراحة داخل مركبة خاصة فى نقل الجند من نوع «نمر» وتم تفجير الناقلة فيهم وهم نيام، مما ادى الى اشتعالها فيهم. وأشار الموقع إلى أنه فى حوالى الساعة 5:00 فجراً، فى غزة تم إطلاق صاروخ مضاد للدروع على آلية بها 8 جنود وضباط، فانفجرت على الفور واشتعلت النيران بشكل كامل فى جميع المقاتلين النائمين بداخلها، وقتل الثمانية على الفور واحترقوا داخل المركبة.

اقرأ أيضا| «بـ7 جثث لرهائنه».. جيش الاحتلال يعلن إتمام مهمته في جباليا

فى سياق متصل، نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن منظمة نفغاشيم الإسرائيلية أن آلاف الجنود الإسرائيليين يعودون من قطاع غزة وهم يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.

وأضافت جيروزاليم بوست نقلا عن المنظمة أن أكثر من 10 آلاف جندى فى الاحتياط طلبوا تلقى خدمات الصحة العقلية.وقبل أيام أفادت الإذاعة الإسرائيلية بانتحار جندى بعد تلقيه أمرا بالعودة للخدمة العسكرية فى قطاع غزة.

وفى وقت سابق، كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن 10 ضباط وجنود إسرائيليين انتحروا منذ السابع من أكتوبر الماضي، عدد منهم انتحر خلال المعارك فى مستوطنات غلاف غزة.

كما أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكرى لحركة المقاومة الإسلامية حماس- فى وقت سابق، أنها أنقذت أسيرا إسرائيليا من محاولة انتحار بمكان أسره فى قطاع غزة.

ومنتصف شهر مارس الماضى أقر الجيش الإسرائيلى بأنه يواجه المشكلة الكبرى فى الصحة النفسية منذ عام 1973، وذلك على خلفية الحرب التى تخوضها فصائل المقاومة فى قطاع غزة مع جيش الاحتلال منذ طوفان الأقصى.