الاحتلال يقصف خيام النازحين برفح الفلسطينية

إسرائيل استخدمت قنابل تزن 2000 رطل.. وخلفت 39 مليون طن أنقاض

فلسطينية تبكى شهداء من أقاربها بعد قصف إسرائيلى
فلسطينية تبكى شهداء من أقاربها بعد قصف إسرائيلى

غزة- وكالات الأنباء

فى اليوم الـ257 من العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، قصفها العنيف شمال النصيرات وسط القطاع، وتوغلت فى المنطقة، فى حين واصلت قصفها على رفح. وقالت وزارة الصحة فى غزة إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر فى القطاع وصل منها للمستشفيات 24 شهيدا و71 مصابا خلال 24 ساعة. وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على القطاع إلى 37 ألفا و396 شهيدا و85 ألفا و523 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأطلقت دبابات وآليات الاحتلال قذائفها بالقرب من المستشفى الميدانى الإماراتى بمدينة رفح. وحاول مسعفون انتشال شهيد وعدد من المصابين جراء قصف إسرائيلى استهدف مجموعة من المدنيين فى الحى السعودى غربى رفح. كما قصف الاحتلال خيام النازحين فى منطقة المواصى شمال غربى رفح، ما تسبب فى استشهاد 5 وإصابة آخرين. واستشهد شخصان وأصيب آخرين فى قصف على مخيم النصيرات وسط غزة.

على الصعيد الإنساني، قال منسق المستشفيات الميدانية فى غزة مروان الهمص إن «الوضع الصحى فى القطاع كارثى جدا ويزداد تدهورا بسبب استهداف جيش الاحتلال للمستشفيات وبعض المرضى يموتون بسبب نقص الأدوية».

وأشار الهمص، إلى أن الأمراض المعدية تنتشر فى مخيمات النازحين خاصة التهاب الكبد الوبائي، لافتا إلى أن الحشرات تنتشر فى محيط المستشفيات والمخيمات بسبب مياه الصرف الصحي.

اقرأ أيضا| مصدر رفيع: لا صحة لأنباء المشاركة فى قوة عربية لإدارة المعابر مع غزة

من جهته، حذر مكتب الإعلام الحكومى فى غزة من تعرض مئات الآلاف فى شمالى القطاع للعطش نتيجة اشتداد أزمة نقص المياه الصالحة للشرب، بعد تدمير جيش الاحتلال محطات تحلية المياه والآبار فى مدينة غزة وشمالى القطاع، إضافة إلى عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل مضخات المياه.

على الصعيد الدولي، قال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان جيرمى لورانس أن إسرائيل استخدمت قنابل زنتها 2000 رطل، وأن هجمات إسرائيل ضد المدنيين فى غزة استخدمت بشكل غير قانونى وتعد جرائم ضد الإنسانية. 

فيما أكدت رئيسة لجنة التحقيق المعنية بالأراضى الفلسطينية المحتلة نافى بيلاى أن السلطات الإسرائيلية مسؤولة عن جرائم حرب ضد الإنسانية، وعن عمليات القتل والتهجير القسرى والتجويع والعنف الجنسى ضد الفلسطينيين. وأوضحت بيلاى أن الاحتلال تعمد استهداف المدنيين فى مناطق مكتظة بالسكان..

ومنع وصول المواد المعيشية الأساسية للمدنيين، واستخدمه أداة للحرب. وأضافت أن عدد الضحايا المدنيين بغزة والدمار الهائل للبنية التحتية نتيجة لسياسة مقصودة تنتهجها إسرائيل.

فى السياق، قال برنامج الأمم المتحدة للبيئة «يو إن إى بي» إن الهجمات الإسرائيلية على المناطق السكنية فى قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضى خلّفت 39 مليون طن من الأنقاض، أى ما يعادل 107 كيلوجرامات من الأنقاض لكل متر مربع فى غزة.