«الإتيكيت بيقولك».. تقديم القهوة فن ورُقي

إتيكيت تقديم القهوة
إتيكيت تقديم القهوة

إحتساء فنجان القهوة من أهم العادات العربية قديماً وحديثاً والذي تغزل فيها الشعراء وافتتن بحبها ولونها البني الجميل ورائحتها الذكية، لذا لابد وأن يتقن محبي القهوة إتيكيت تقديمها وتناولها. 

وأوضحت خبيرة الإتيكيت هالة عزب، إتيكيت التحضير لعمل القهوة، حيث أنه لايصح تقديم الفنجان بدون الطبق كما ينبغي أن يكون الفنجان مماثل للطبق في الشكل واللون والحجم ولا يصح وضع القهوة في فنجان مكسور أو مخدوش أو غير نظيف.

اقرأ أيضا| «جددي في مطبخك».. طاجن الجمبري بالصلصة «وجبة متكاملة لا تقاوم»

وعند صب القهوة بداخل الفنجان ينبغي ألا يمتلئ الفنجان فلا يسهل حمله وإلا تقع نقاط من القهوة في طبق الفنجان وتصبح بدون وجه، أما صينية التقديم فلابد وأن تكون راقية فضية أو كقطعة الانتيك ويوضع عليها مفرش دانتيل لكي يحمي الفناجين من الانزلاق، مع الحرص على طريقة وضع الفنجان نفسه بأن تكون يده للخارج. 

وعند تقديم القهوة ينبغي وضع الصينية أمام الضيوف ووضع الفناجين أمامهم لا في يدهم حتى لا تقع القهوة وبالتالي يزال الوجه وتفقد رقيها، ويفضل تقديم سكرية بجانبها وملعقة نظيفة جافة، فإذا كان السكر مكعبات فيتم أخذ مكعب بإصبعي السبابة والإبهام أو بالملعقة ووضعه بهدوء في الفنجان أو المج، وإذا تم قسمه إلى قسمين فلا يصح استرجاع النصف المتبقي في السكرية مرة أخري وإنما يتم وضعه على الطبق المصاحب للفنجان. 

واعلمي أن هناك اسبقية في تقديم القهوة، حيث ينبغي علي سيدة المنزل أن تقدم القهوة بنفسها وتبدأ بكبار السن ومن ثم السيدات ويأتي بعدها الرجال ثم الشباب، وعن إتيكيت إحتساء القهوة فلا يصح الإمساك بالفنجان بدون الطبق المصاحب له على أن يمسك الفنجان باليد اليسرى وماسك الفنجان باليد اليمني بدون إدخال الأصابع في يد الفنجان. 

ولا يصح أن ننحني عند احتساء القهوة  ولا أن نرفع الفنجان مع الطبق إلى الفم ولكن لابد وأن يظل الفنجان في مستوي أسفل الصدر ومن ثم يتم رفع الفنجان إلى الفم، كذا لا يصح النفخ في الفنجان قبل الإحتساء ولا يصح الرشف بصوت أيضاً أو وضع الأصابع في الفنجان لأكل البن المتبقي في قاع الفنجان.