متى يحتفل المصريون بعيد الأب؟

متى يحتفل المصريون بعيد الأب؟
متى يحتفل المصريون بعيد الأب؟

عيد الأب من الأعياد العالمية والتي يتم الإحتفال بها في كثير من دول العالم، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيه، ولكن موعد الإحتفال بعيد الأب في الدول الأوربيه، ويختلف كثيراً عنالدول العربية مثل مصر، حيث يتم الاحتفال بيوم عيد الأب 2024، في الأحد الثالث من شهر يونيو، في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا.

وفي مصر وبعض الدول العربية يحل موعد عيد الأب 2024 يوم الجمعة المقبل 21 يونيو، وهو اليوم الذي خُصص للتأكيد على دور الأب في استقرار الأسرة، وتكريمه عن دوره بتربية الأبناء والسعي لراحتهم، وتوفير متطلبات الحياة كافة.

بدأ الاحتفال بهذا اليوم في لبنان الذي حدد 21 يونيو، وأقر الدستور اللبناني بهذا اليوم حيث يمنح إجازة رسمية للموظفيين اللبنانين العاملين بالقطاع الحكومي. 

وفي يوم 21 يونيو 2016، احتفل موقع "جوجل"، بعيد الأب اقتداءً بدولة لبنان؛ ليؤكد أنه يوم الاحتفال بعيد الأب في الشرق الأوسط وفي الدول العربية، ومن هنا احتفلت مصر وبعض الدول العربية في يوم 21 يونيو، مخالفين اليوم العالمي المقرر في الأحد الثالث من يونيو.

اقرأ ايضا|الأمير وليام يحتفل بعيد الأب مع أطفاله

أصل الاحتفال يعود لقصة فتاة أمريكية تسمى "سونورا"، وطرقت الفكرة آذانها عندما تصادف أن تسمع خطبة وعظة عيد الأم في عام 1909 بإحدى الكنائس، حيث تجسدت لها كم الجهد والمعاناة التي تكبدها في سبيل تربيتها هي وأخواتها لمدة زادت عن 10 سنوات بعد وفاة الأم؛ لتبدأ من بعدها حملة المطالبة بالاحتفال بالأب وتكريمه. 

وتمنت "سونورا"، أن يتم الاحتفال بعيد الأب في عيد ميلاد والدها 5 يونيو، ولكن حدث أنه لم يكن هناك وقت كافٍ للاستعداد، وجاء هذا اليوم ليُحتفل به يوم الأحد الثالث من شهر يونيو، وتمنت "سونورا"، أن يتم الاحتفال بعيد الأب في عيد ميلاد والدها 5 يونيو، ولكن حدث أنه لم يكن هناك وقت كافٍ للاستعداد، وجاء هذا اليوم ليُحتفل به يوم الأحد الثالث من شهر يونيو.

وفي عام 1966، أصدر الرئيس الأميركي ليندون جونسون، أول إعلان رئاسي لتكريم الأب، وجعل الإعلان الأحد الثالث من شهر يونيو مناسبة للاحتفال بعيد الأب، وفقا لموقع "هيستوري الأمريكي".