محمد علي السيد يكتب: المصرية ..كسوة الخرنفش

محمد علي السيد
محمد علي السيد

(جامع الشعراني -باب الشعرية - بين السورين)
••
درب الخرنفش (مادة بناء تتحجر من الحرارة)
••
دار الكسوة ••قصر من دورين 
الزمن علي الجدران والشبابيك الخشبية الطويلة 
المقواة بأسياخ حديد
لافتة تبعيته وزارة الأوقاف 
باب خشبى ضخم عتيق..
*
 يسار المدخل حجرة حراسة وحوش مستطيل 
حديقة قديما تتوسط قاعات سحب 
خيوط الذهب والفضة وخزانة الخيوط 
إسطبل جملى المحمل
••
‎(المحمل (هادئ  -طويل -قوي - غير مشاكس
 يتحرك فى زحام و تقبيل (لجامه -خفه -كسوته)
 يخضبونه  بالحناء. وموظف لطعامه برسيم وتبن)
   يشرف عليهم (جمَّال ومساعد)  لنشاطه ومزاجه
  يبقي بالاسطبل 7 أشهر ( محرم- رجب) 
مزاجه دخان المعسل من جوزة المساعد 
يسحبه ويطلقه في أنفه 
يمشى  يوميا
 دار الكسوة -شارع بورسعيد -الأزهر-الموسكي-الحسين
 تمر  أسفله العاقرات 
••
أشهر خدامه (سيدي يونس السعدي) 
يغطيه كسوته الحرير يدور 
   (الدار -القلعة -وزارة المالية بلاظوغلى )
••
وعندالمسجد النبوي والكعبة
••
(مقامه بجبانة باب النصر)
••
 كسوة مزركشة للمناسبات الرسمية، 
(الدوران -خروج وعودة الحجاج -لقاء المحامل العربية في العقبة-وصول ومغادرة المدينة المنورة ومكة
••
الحكومة ترسل جمل عادى يذبح  (فداء له) 
ربعه للجمال وربع لباقى الجمالة 
والنصف لخادم  المقام 
يبيعونه بأسعار خاصة لبركته وشفاءه الامراض 
أبدله بالنقود السلطان عباس حلمي  1909م 
••
( توقف المحمل بالحجاز 1926م 
أستمر طقس أحتفال دينى شعبى بالقاهرة
...
 30جمل أخرى أسطبل السبتية
(4للكسوة ومثلها للضوئية -
6للسقائين ومثلها للمزمار 
و2 للشاهدين 
جمل لكل من 
القاضي  ومشرف المطبخ والطبيب وحامل الفراش 
وحامل الأكفان والميقاتي والمؤذن )
*
1953 توقف أستخدام جمال الكسوة  والمحمل 
أستمر رعاية آخر جملين (ربيع -الشيخ سيد)
••
2
*
1818م  أتفق محمد على باشا مع أكابر القبط 
أختيار قصر بحوض النصارى بالخرنفش
 (دار حكومية لتطريز كسوة  الكعبة الشريفة) 
( 1813- 1962  م)
 خرج منها (المحمل والكسوة ) 150 سنه 
يدور القاهرة يستعرضه الحكام 
50 سنه يغادر إلي (بركة الحج ) 
100سنه الى محطة سكك حديد كوبرى الليمون 
بميدان رمسيس  
وقطار ميناء السويس
*
أحضر أحدث ألاجهزة والخبراء لتعليم الصناع   
جمع 400 من أولاد القاهرة للتدريب في (الفوريقة)  أجرهم كل جمعة بدفاتر كل ورشة
تسموا (قصبجية) 
 عملهم بخيوط القصب لون الذهب والفضه  
••
 5آلاف جنيه ••تكاليف كسوة الرحلة الحجازية 
للخديو عباس حلمي الثاني  1329هـ 1930
من ميزانية الدولة
••
 1200 عام تطرز بأموال منفذيها
  سلاطين -أمراء -أثرياء
من 1380 هـ -1962
 تنفذها الحكومة السعودية من أموال الدولة
••
1228هـ-1813 م
ألغيت أوقافها فى مصر - 
حل محمد على الأوقاف وأدخلها ايرادات الدولة
يصرف عليهامن خزينتها
••
الثاني بعد عمر بن الخطاب أمير المؤمنين 
13هـ ــ 23هــ)من بيت المال 
••
أوقافها 
10 قري بالقليوبية
3 للصالح إسماعيل بن قلاوون 647هـ
باسوس، وسندبيس وأبوالغيط، من 745 سنة  
قريتى نقادة وقباله قنا -السلطان صلاح الدين الأيوبي
6 السلطان العثماني سليمان بن سليم الأول
947 سنه
سير ويجنجه، وقريش الحجر، منايل وكوم رحان، بجام، منية النصاري، بطاليا.. 
••
دخلهم  السنوي 360 ألف درهم. ••
 الثلثان لمصاريف التنفيذ  والثلث لأعمال الخير. 

*
أختصت الدار ••بالكسوة الخارجية السنوية
 (حرير أسود )
توقفت 10 سنوات ( 26 – 1936 )
عادت  حتى (1380هـ ــ 1962م) 
 ••
تطريز  الكسوة الداخلية (الحرير الاحمر )
نقل أستانبول 
تجدد كلما بليت أو أسم سلطان جديد 
( 20 سلطان من أحمد الثالث1118 هـ  
وحتى  عبد المجيد الثانى 1227 هـ )
ترسل لمصرتسافر مع  المحمل والكسوة الخارجية 
 ••
توقفت أستانبول فى تنفيذها 1277هـ بعد 109 سنة وبقيت بالكعبة ححتى قيام الدولة السعودية
 1926 -1344هـ تولى تنفيذها عبد العزيز ال سعود 

*
القصبجيه-3
 يسار قاعة سحب الخيوط ••سلم خشبي للدور الثاني 
قاعة مستطيلة للقصبجية
يسارها حجرة المدير مفروشة كنب بلدي 
لها سور خشبي لمتابعة الدور الاول  .. 
وبلكونة علي الحوش 
 منور بين الحجرة والقاعة  إضاءة وتهوية. 
••
حجرة مربعة  لأقدم القصبجية
••
يمين القاعة دواليب لعرض ما نفذ من الكسوة 
••
.يشغلها أنوال الشد من عمودين خشب علي قاعدة أرتفاع جلسة القصبجي •بينهما قماش التطريز
**
 يبدأ الصنايعية عملهم بالوضوء و الفاتحة 
وإن الله وملائكته يصلون علي النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما -
*
تنفذ الخطوط  والرسومات وتحديد المقاسات  علي أقمشة صوف يكتبها خطاط علي ورق شفاف
  يخرم القصبجي الحروف علي الورق بالإبرة(بشتكة). توضع  علي القماش بودرة ناعمة لتثبيت الحروف.. 
يعاد علي الحرف بحبر أبيض
يثبت بنوع من الغزل يمثل الحشو يغلف بخيوط القصب بابرة خاصة وتثبيت خيوط القصب المجدولة
 في مجموعة بسمك يجعل الحرف بارزاً
••
تنفذ الآية القرآنية المتوسطة  في  شهر  
يصرف لها  (مثقال) يومي من خيوط القصب..
تنفذ نفس اليوم دون ساعات محددة 
••
تسعر اللوحة بعد تنفيذهاوتحديد مكوناتها 
لتُباع لطالبها عن طريق الوزارة  
و أضعاف السعر ••بإتفاق خاص  
••
تم تطريز كسوة مقام السيدتين زينب وعائشة 
وسيدي عبدالرحيم القناوي.. 
*
بعد توقف الكسوة  1962م، بحثوا عن مصادر رزق 
تطريز آيات قرآنية، لوزارة الأوقاف
و كسوة أضرحة الأولياء وأل البيت
••
مدير دار الكسوة السعودي..فى زيارة الخرنفش أنبهر  بشغل القصبجية••قال
لا يستطيع أحد أن ينكر الشمس)
*

الكسوة الشريفة-4
••
* الكسوة الخارجية ••ثماني ستائر •
ستارتان للجهات الأربع  
تربط ببعضها بعراو وأزرار، تثبت من أسفل 
بحلقات موضوعة في شاذورات  
الطول 15م  مطرزه بخيوط حرير أسود.. 
الشهادتان ولفظ الجلالة (الله) و (جل جلاله)
••
.حول الستائر شريط 8 قطع خيش مطرز بالذهب
عليه آيات قرآنية بالخط الثلث، 
طوله 61م، وعرضه 60سم أصبح  95سم 
••
على قطعتى الجهة الأولى   •• باب الكعبة -
بسم الله الرحمن الرحيم.. 
وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا، 
واتخذوا من مقام إبراهيم مصلي، 
وعهدنا إلي إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي 
للطائفين والعاكفين والرُكع السجود) 
••
2
وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل 
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.. 
ربنا واجعلنا مسلمين لك،ومن ذريتنا أمة مسلمة لك
وأرنا مناسكنا، وتب علينا، إنك أنت التواب الرحيم
بينهما  دائرة (يا حنان.. يا منان.. يا ديان.. يا سبحان)
متجهة لمركز الدائرة.. وحرف النداء مقلوب. 
••
و الثانية  عند الحجر الأسود: 
بسم الله الرحمن الرحيم
 (قل صدق الله، فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا، 
وما كان من المشركين، 
إن أول بيت وُضِعَ للناس للذي ببكة مباركا 
وهدي للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم
ومن دخله كان آمنا، ولله علي الناس حج البيت 
لمن استطاع إليه سبيلا••ومن كفر فإن الله 
غني عن العالمين، 
قل يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله 
والله شهيد علي ما تعملون)
••
 و الثالثة: 
بسم الله الرحمن الرحيم
 (وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا 
وطهر بيتي للطائفين والركع السجود 
وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلي كل ضامر يأتين من كل فج عميق. ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات علي ما رزقهم من بهيمة الأنعام 
فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق)

و الرابعة •• بها الميزاب: 
بسم الله الرحمن الرحيم »
الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج 
فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج 
وما تفعلون من خير يعلمه الله
••
 نهايةالقطعة.. - أمر بصنع هذه الكسوة الشريفة للكعبة ببيت الله الحرام ( أسم أمر صنعها)
••
* الكسوة الداخلية تطرز بحرير أحمر •كتابات لون أصفر على دالات شريط عريض، بالخط النسخ 
لا إله إلا الله.. محمد رسول الله
محصورة بين شريطين ضيقين.. 
••
 الشريط الضيق العلوي: 
إن الله وملائكته يصلون علي النبي.. يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً مكررة. 
••
الشريط الضيق السفلي: 
ورضي الله تعالي عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي 
وعن الصحابة أجمعين••مكررة. 
••
محصور بين هذه الأشرطة مثلثات بها منطقة دائرية 
بهالفظ الجلالة (الله)
••
 غير العثمانيون لون الكتابة الأصفر إلي الأبيض، 
غيروا بعض النصوص  
كتب علي الشريط الضيق العلوي 
قد نري تقلب وجهك في السماء..فلنولينك قبلة ترضاها
فول وجهك شطر المسجد الحرام ••مكررة
••
وعلي الشريط الضيق السفلي 
إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا 
وهدي للعالمين ••مكررة.. 
••
فى المثلث كتب لفظ الجلالة وحوله ذو الجلال والإكرام
••
في القرن 13 الهجري تم تغيير بعض الكتابات  الشريط الضيق السفلي (يا سلطان.. يا سبحان) مكررة.
••
* كسوة الحجرة النبوية الشريفة 
حرير أخضر مطرز باللون الأبيض: 
لا إله إلا الله.. محمد رسول الله
إن الله وملائكته يصلون علي النبي.. 
يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
والصلاة والسلام عليك يا رسول الله
••
* كسوة مقام إبراهيم (توقفت 1940)
وستارة منبر المسجد الحرام  
حرير أخضر وأحمر مزركش بالحرير الأبيض والأصفر والأحمر والأسود، 
يبطنان بالبفتة البيضاء، لهما  شراشيب بالحرير الأسود والقصب.. مطرز عليهما الشهادتان.. 
وآيات قرآنية ولفظ الجلالة
••. 
* كيس مفتاح الكعبة (المفتاح المبارك)
حرير أخضر، مزركش بالخيش الأصفر 
المطلي بالبندق الأحمر
••.
* ستارة باب الكعبة( برقع الباب الكريم ) 
حرير أسود بأيات  بأسلاك مطلية فضة وذهب .
••
* ستارة باب التوبة 
حرير أسود  بأيات  مكتوبة بخيوط مطليه فضه وذهب ..