الأمم المتحدة: غزة تواجه كارثة بيئية مع 39 مليون طن من الركام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

صرح برنامج الأمم المتحدة للبيئة "UNEP"، بأن الهجمات الإسرائيلية على المناطق السكنية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي خلّفت 39 مليون طن من الأنقاض.

وجاء ذلك في تقرير نشره البرنامج الثلاثاء، بشأن الأثر البيئي للهجمات الإسرائيلية على غزة.

ونوه البرنامج على إعداده التقرير عن بعد من خلال معلومات حصل عليها من أنشطة الأمم المتحدة في أرض الميدان، وذلك بسبب الوضع الأمني وعوائق الوصول بالمنطقة.

وأشار برنامج الأمم المتحدة للبيئة، إلى أن الآثار البيئية للحرب على غزة بلغت مستويات غير مسبوقة، مؤكداً على أن أهالي القطاع يواجهون مخاطر تلوث التربة والمياه والهواء.

وطالب التقرير بوقف فوري لإطلاق النار من أجل حماية الأرواح وتقليل التأثير على البيئة.

وفي سياق متصل، ذكر البرنامج أن الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر خلفت 39 مليون طن من الأنقاض، ما يعادل 107 كيلوجرامات من الأنقاض لكل متر مربع في غزة.

وأوضح برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أن جميع أنظمة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية انهارت تقريبا في غزة، محذرا من أن مياه الصرف الصحي بدأت تختلط بالبحار والتربة ومياه الشرب وحتى الغذاء.

ولفت البرنامج، إلى أن الذخائر والمواد الكيميائية المتفجرة في المناطق المكتظة بالسكان في غزة أدت إلى تلوث التربة وموارد المياه، وأن خطر تسرب المعادن الثقيلة نتيجة تلف الألواح الشمسية يعد كبيرا.

اقرأ أيضا|⁧‫الأمم المتحدة‬⁩: نحتاج للمساعدات التي نحصل عليها من ⁧‫مصر‬⁩ لغزة