انتعاش تجارة الأضاحي في مصر ينعش ركود الأسوق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مع اقتراب عيد الأضحى، نشطت حركة الأسواق، وانتعشت تجارة الأضاحي للاحتفال بهذا العيد المبارك الذى يرتبط بطقوس الذبح وتوزيع اللحوم على الأهل والفقراء، لكن وراء هذا المشهد التقليدى، تكمن قصة أخرى خاصة بتجارة الأضاحي، والتحديات التى يواجهها التجار والمستهلكون على حد سواء. فى هذا التحقيق، تتناول «آخرساعة» أشكال تجارة الأضاحى فى مصر، من واقع الأسواق ومعايير الشراء، وصولًا إلى تأثيرات الأسعار المتقلبة على المواطنين.

◄ صكوك بـ«التقسيط»

أضحيتك بالتقسيط.. عبارة تكررت كثيرا على شاشات التلفزيون للإعلان عن توافر صك الأضحية في عيد الأضحى بالتقسيط، وكل ما عليك تحديد السهم المراد المشاركة به وستقوم المؤسسة المسئولة بالذبح والتقطيع والتوزيع ويصلك نصيبك حتى باب المنزل.

تواصلت «آخر ساعة» مع إحدى هذه المؤسسات التى أعلنت عن توافر صك الأضحية لديها لتتعرف على أسعار الصك ومزايا التعامل به.. أخبرنا المسئول أن أسعار الصكوك لا تختلف كثيرا من جمعية لأخرى وجميعها تتراوح بين 10 و12 ألف جنيه لنصيب الفرد الواحد من لحوم الأضاحى، حيث يتم تحديد نوع الأضحية سواء كانت عجول جاموس أو بقر أو ضأنا، وتقوم الجمعية بذبح الأضاحى خلال الثلاثة أيام فى العيد، ويتم توزيع اللحوم على الفقراء والمساكين مع إرسال من 9 ـ 10 كيلو من اللحوم فقط لصاحب الأضحية بعد انتهاء أيام العيد، أما الأجزاء الأخرى مثل الكوارع والفشة وغيرها فيتم توزيعها أيضا على الفقراء، علما بأنه يتم دفع نصف المبلغ كمقدم وتقسيط المتبقى على 6 أشهر. كما توفر الجمعيات الأضاحى المستوردة بأسعار أقل من الأضاحى البلدى بنسبة تصل إلى النصف مع توفير نظام التقسيط أيضا.

تحدثنا مع أحمد محمد، الموظف فى إحدى الشركات الحكومية، عن تجربته لنظام الصك فى الأضحية، أكد أنه قام بتجربته مرة واحدة فقط عندما كان يوفر بالفعل مبلغا من المال عن الأضحية المعتادة، فضلا عن توفير عناء الذبح والنقل والتقطيع، لكن فى ظل ارتفاع الأسعار أصبح الأمر لا يختلف كثيرا، كما أن الذبح فى المنزل أو عند الجزارة يجعله يشاهد الأضحية بنفسه ويستفيد من جميع أجزائها ويحرص على تخزين ما يريد بأمان، خاصة أن نسبته من لحوم الصك السابقة تأخرت كثيرا حتى وصلت إليه بمدة تصل إلى شهر بعد العيد وبالطبع كانت مجمدة وافتقدت للمذاق الطازج وفرحة العيد.

■ أحد الجزارين يتحدث مع محررة «آخر ساعة»

◄ اقرأ أيضًا | عيد الأضحى 2024.. هل يجوز التوكيل في ذبح الأضحية؟

◄ أضحية واحدة.. لـ7 أفراد

الكل حريص على البحث عن الأضحية الجيدة التى تتناسب مع ظروفهم الاقتصادية لإقامة واحدة من شعائر عيد الأضحى وإدخال الفرحة والسرور على الأهل والأقارب والمحتاجين، ولينالوا الثواب والأجر من الله عز وجل، ولكن ما لوحظ هذا الموسم أصبح فى حيرة فى ظل تنوع مصادر الشراء واختلاف الأسعار من مكان لآخر وعزف كثير من المزارعين عن تربية المواشي، مما يصعب عليه الاختيار خشية أن يقع فى فخ النصب.

ويوضح محمد شاكر، صاحب أحد محلات الجزارة، أن أسعار الأضاحى هذا العام اختفلت من مكان لآخر بنسبة كبيرة، فنجد الأسعار التى تعلنها وزارة الزراعة مناسبة إلى حد ما، لكن على أرض الواقع حيث رفع المربون السعر بشكل محلوظ، فمثلا أعلنت الوزارة أن سعر لحم عجول الجاموس الحى للكيلو الواحد يصل لنحو 130 جنيهًا، وسعر لحم عجول البقرى الحى للكيلو الواحد 150 جنيهًا، بينما أعلن المربون عن سعر لحم عجول الجاموس بـ160 جنيها والبقر يصل لـ180 جنيها، وتراوح سعر الضأن الحى بين 220 و230 جنيها، ويبرر أصحاب المواشى هذه الفروق بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف بالإضافة لمصاريف العناية بالحيوان وتربيته.

وهذا ما جعل المستهلك يتساءل عن المكان الأنسب للشراء، علما بأنه فى النهاية يكون المبلغ المدفوع مرتفعًا بنسبة كبيرة لكثير من الأسر، لذا أصبح العديد منهم يفضل الاشتراك مع عدد من الأفراد قد يصل إلى 7 فى الأضحية الواحدة، بعدما كان لا يزيد على 4 أفراد كحد أقصى، وذلك بهدف تقليل المبلغ النهائى الذى يدفعه كل فرد.

◄ الذبح الإلكترونى.. أحدث صيحة

انتشرت فى الآونة الأخيرة صيحة جديدة من خلال صفحات على وسائل التواصل الاجتماعى تدعو للتضحية فى عيد الأضحى عن بعد، حيث توفر المزرعة عددا من المواشى وتسمح لمن يريد بالاختيار إما بالذهاب فى أوقات محددة أو عن طريق تصوير مقاطع فيديو للأضحية ليراها المستهلك قبل الشراء، وكذلك عند الذبح، مع الحجز مسبقا لتحديد العدد الكافى للذبح والتقطيع خلال أيام العيد.

تحدثنا مع مسئول إحدى هذه الصفحات الإلكترونية، وأخبرنا بأن سعر الكيلو من الخروف بوزن من 45 ـ 70 كيلو يصل إلى 280 جنيها مع دفع 800 جنيه للذبح والتقطيع والتكييس، وللحجز وتثبيت السعر يتم دفع 10 آلاف جنيه، أما سعر كيلو العجول لوزن 400 ـ 550 كيلو فيصل إلى 195 جنيها، مع دفع 5000 جنيه للذبح والتقطيع والتكييس، وفى حالة التقطيع المميز لكل قطعيات اللحوم يكون السعر 6000 جنيه، ولتنظيف الرأس والبطن 600 جنيه إضافية، مع وجود خدمة فرم اللحوم بسعر 10جنيهات للكيلو، وللحجز وتثبيت السعر يتم دفع 55 ألف جنيه.

كما يتم توافر أنصبة للمشاركة فى الأضحية بحيث يكون الحد الأدنى للنصيب ربع الأضحية والحجز يكون بـ15 ألف جنيه من إجمالى 21 ألف جنيه، ومتاح تحويل المبلغ بمختلف الوسائل الإلكترونية.