«جودة المياه بالمزارع السمكية».. ندوة إرشادية لتنمية البحيرات بكفر الشيخ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نظمت الإدارة العامة للتطوير والإرشاد بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، بقيادة المهندسة أمل فؤاد، مديرعام الإدارة بالتعاون مع الإدارة العامة للبحوث وبالتنسيق مع الإدارة المركزية لمنطقة وسط الدلتا صباح الأربعاء الموافق 5/6/2024 ندوة إرشادية بعنوان (جودة المياه بالمزارع السمكية ) وذلك بمقر الادارة المركزية للمنطقة التابعه للجهاز بمحافظة كفر الشيخ .

اقرأ أيضًا| اقرأ أيضا «تنمية البحيرات» يحذر من مخاطر الإجهاد الحراري على الثروة السمكية

ويأتي ذلك في ضوء تنفيذ استراتيجية جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية التي يتبناها اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز لتفعيل الدور الإرشادي في كل مايتعلق بالقطاع السمكي في مصر ، وأيضًا تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة وتاثيرها السلبي على الاسماك وضرورة إرشاد المزارعين بشكل عملي ودقيق بكيفية التعامل مع هذة الظروف الجوية.

وقد بدأت فعاليات الندوة بكلمة المهندس علي الألفى مسؤل الإعلام بالمنطقة، تلاها كلمة المهندس محمد زيدان خبير الاستزراع السمكي ورئيس الإدارة المركزية لمنطقة وسط الدلتا بكفر الشيخ رحب فيها بالحضور وعلى رأسهم والدكتور ساتو ماساشى رئيس مجموعه العمل الخاصة بمشروع دعم تربية الأحياء المائية المستدامة من أجل التنمية الإقتصادية فى مصر الذي يتم بالتعاون بين جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ووكالة التعاون الدولي الياباني.

كما حضرها عدد من اصحاب المزارع السمكية ومهندسي المواقع ومكاتب المصايد و المهتمين بالقطاع السمكي واكدوا على ان الهدف من هذة الندوات الارشادية هوالتواصل بشكل مباشر وفعال مع اصحاب المزارع السمكية لبحث مشكلاتهم وايجاد حلول لها على وجه السرعة .

وصرحت المهندسة أمل فؤاد مدير عام الادارة العامة للتطوير والإرشاد ان قيادات الجهاز تعمل بكامل قوتها لتلبية مطالبهم والتواصل الدوري مع مستزرعي الاسماك لترسيخ دور الجهاز بتتبع المنتج السمكي وتحسين الانتاجية من المزارع السمكية واكدت على اهمية اقامة مثل هذة الفعاليات لدورها المؤثرفي ارشاد المزارعين وتوجيههم نحو العمل بالشكل الامثل واضافت ان الحفاظ على جودة المياه تتطلب الادارة الناجحه للاحواض وفهم دور المغذيات وخصائص جودة المياه .

كما صرحت بان الجهاز يقوم وفقا لتوجيهات سيادة اللواء الحسين فرحات بعقد سلسلة من الندوات الإرشادية في مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية التي تهدف الى تأهيل مزارعنا السمكية للتصدير خارج مصر مما يحقق الارتقاء بالقطاع السمكي ويساهم في رفعة الاقتصاد القومي لمصر .

ثم القت الكميائية أسماء عبد السميع مدير عام ادارة البحوث محاضرة بعنوان " كيفية الحفاظ على جودة المياه والقياسات اليومية في المزارع السمكية " وتناولت بالشرح والتحليل اهم خطوات قياس جودة المياة وتحليلها واضافت ان هناك نوعين من التحليلات الخاصه بالمياه منها تحليلات كيميائية والتي تشمل (الأكسجين الذائب - الاس الهيدروجينى PH - الأمونيا والنيتريت – القلوية والعسر – العناصر المغذية " الفوسفات والنترات " - العناصر الثقيلة مثل الحديد والنحاس والزنك والنيكل تقدير الفينولات وتقدير المنظفات ) وايضا تحليلات بيولوجية والتي تضمن التعرف على الهائمات النباتيه والحيوانيه المتواجدة بالبحيرات والتصنيف الوراثي للأسماك والكائنات الغازية .

وأكدت على ان درجة الحرارة تعد هي أحد أهم العوامل المؤثرة على حياة الاسماك في المياه وان درجة الحرارة المثلى لنمو اسماك الدافئة من 20-28 درجة مئويه وتأتي أهميتها في أنها تؤثر على معدل التمثيل الغذائي والنمو والتكاثر والتفريخ حيث يزداد التمثيل الغذائي للاسماك بزيادة درجة الحرارة وأيضا ترتبط بعض عوامل جودة المياه ارتباط وثيق بدرجة الحرارة فمثلا يقل ذوبان الأكسجين في الماء بارتفاع درجة الحرارة .

وشددت على ضرورة أن ينتبه المزارعين لكمية الأعلاف المقدمة للاسماك أثناء ارتفاع درجة الحرارة حيث انه يجب على المزارع تقليل كمية الاعلاف المقدمة للاسماك عندما ترتفع درجة الحرارة اكثر من اللازم وذلك حرصا على نسبة الأكسجين الذائب في الماء التي قد تقل وتشكل خطورة على حياة الاسماك واوضحت ان هذا مايحدث مثلا عند التعامل مع اسماك البلطي المستزرعه فيجب تقليل كمية الاعلاف للنصف عندما تتخطى درجة الحرارة في المياه 30درجة مئوية.

وتحدثت أيضا عن الطرق التي يجب اتباعها للتحكم في مستوى الأكسجين بالحوض وعن أسرع الوسائل المتبعه لتقيل نسبة الأمونيا وتركيز النيتريت.

واستكملت الكيميائية ابتهال حسن بالادارة العامة للبحوث الحديث حول جودة المياه بشكل عملي حيث قامت بعرض اجهزة التحاليل المتاحة بالجهاز وأوضحت الدور الذي يقوم به كل جهاز وكيفية العمل عليه للحصول على نتائج دقيقه لضمان جودة المياه ومعرفة مدى ملائمتها للاستزراع السمكي من عدمه .

واكدت على ضرورة أن يقوم مزارعي الأسماك بتحليل وقياس كل مايتعلق بالمياه وعمل جدول خاص بكل مزرعه للتنبؤ بالمخاطر التي قد تتعرض لها الاسماك لتقليل الفاقد من الاسماك وتحسين الانتاجية ، واضافت ان الجهاز على استعداد للقيام بجميع هذة التحاليل ولديه من الاجهزة مايمكنه من القيام بذلك كمايمكنه ايضا عمل زيارات مختلفه للعديد من المواقع الانتاجيه وهذا ماحدث بالفعل حيث سبق وان قام الجهاز بزيارات دوريه بالمزارع السمكية بمحافظة دمياط وذلك تلبية لمطالب اصحاب المزارع بعمل التحاليل اللازمة تجنبا لحدوث المخاطر التي قد تؤدي لتكبد اصحاب المزارع السمكية خسائر فادحة.

وعلى جانب آخر تحدث مستزرعي الأسماك عن بعض المشاكل والمعوقات التي تواجههم اثناء عملية الاستزراع السمكي والتي أكد ممثلي الجهاز أنه سيتم مناقشتها مع المسئولين بالجهاز لإيجاد الحلول المناسبة لها، كما أعربوا عن رغبتهم بعمل التحاليل اللازمة لضمان جودة المياه خاصة ونحن في بداية موسم الاستزراع السمكي .