محطات في حياة هدى سلطان.. تزوجت «وحش الشاشة» وماتت بعد ابنتها بـ50 يوماً

هدى سلطان
هدى سلطان

تحل اليوم الأربعاء الموافق 5 يونيو ذكرى وفاة هدى سلطان أحد أبرز فنانات السينما المصرية، حيث كانت لها شخصيتها الخاصة التي تفرض نفسها وحضورها على أي عمل تقدمه.

ومن خلال هذه السطور نرصد لكم بعض المعلومات عن هدى سلطان.

نشأتها 

ولدت هدى سلطان في إحدى القرى بكفر أبو جندي لمركز قطور بمحافظة الغربية على بعد 14 ميلا من مدينة طنطا اسمها بهيجة عبد العال الحو، هي الشقيقة الثانية بعد الفنانة هند علام للممثل والمطرب والملحن الموسيقار محمد فوزي.

استطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقّق نجاحاً فنياً كبيراً، وهذا شكّل دعماً قوياً لشقيقته الأولى والثانية لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهّد لانطلاقة هدى سلطان في عام 1950 مع فيلم «ست الحُسن». ولكنها دفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة بعد شهرتها.

أعمالها الفنية 

من أبرز أعمالها "امرأة في الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "نساء محرمات" للمخرج محمود ذو الفقار و"السكرية" للمخرج حسن الإمام عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرما" للمخرج عاطف سالم، و"كهرمان".

ومثّلت كذلك في أفلام مثل "الاختيار" و"وداعا بونابرت" و"عودة الابن الضال" مع المخرج يوسف شاهين، وفي "بدور" و"بورسعيد" للمخرج عز الدين ذو الفقار. وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "من نظرة عين" مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها «زينب والعرش» و«قبل الضياع» و«أرابيسك» و«زيزينيا» و«الليل وآخره» و«الوتد» و«ليالي الحلمية» و«رد قلبي» و«زي القمر» و«للثروة حسابات أخرى»، وكان آخر مسلسلاتها «سلالة عابد المنشاوي»، و«لا يا بنتي العزيزة».

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها «وداد الغازية» و«الحرافيش» و«الملاك الأزرق» و«بمبة كشر» و«معقول؟ لا معقول» و«سيد درويش»، من أهم مسلسلاتها الوتد وعلي الزيبق.

حياتها الشخصية 

تزوجت هدى سلطان المرة الأولى من محمد نجيب، وأنجبت منه ابنتها نبيلة، والمرة الثانية تزوجت من المنتج فؤاد الجزايرلي، أما المرة الثالثة تزوجت من فؤاد الأطرش شقيق الفنان فريد الأطرش، ثم تزوجت من وحش الشاشة فريد شوقي واستمر زواجهما حوالي 15 عاماً وأنجبت منه مها وناهد وانفصلا عام ١٩٦٩، أما الزيجة الأخيرة كانت من المخرج حسن عبد السلام.

وفاتها 

توفيت هدى سلطان يوم 5 يونيو عام 2006 عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد 50 يوماً فقط من وفاة ابنتها مها.