ترامب يصف محاكمته الجنائية في نيويورك بأنها «غير منصفة للغاية»

دونالد ترامب
دونالد ترامب

اعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الجمعة 31 مايو، أن محاكمته الجنائية في نيويورك "غير منصفة للغاية"، وذلك بعدما انتهت الخميس بإدانته في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ لإسكات ممثلة أفلام إباحية.

ومن برج ترامب في مانهاتن، اتهم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، الرئيس الديمقراطي جو بايدن ومن أسماهم "عصابته" بأنهم "مرضى" و"فاشيون"، وذلك حسب وصفه.

ويتحدث الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الجمعة من برجه في مانهاتن غداة إصدار هيئة محلفين في نيويورك قرارًا تاريخيًا بإدانته بتّهم جنائية في خطوة غير مسبوقة بحق رئيس أمريكي سابق تلقي بظلالها على الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر والتي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض.

وبذلك أصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائيًا، على الرّغم من أنّ هذا الحُكم لا يمنعه من أن يواصل حملته الانتخابية أو حتى أن يُنتخب رئيسًا.

وفور صدور الحكم، سارع ترامب إلى التنديد بمحاكمة "مزيّفة"، معتبراً الحكم الصادر بحقّه "عاراً" لأنّه "رجل بريء"، ومؤكّداً بنبرة ملؤها التحدّي أنّ "الحُكم الحقيقي" سيُصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر.

وحاول ترامب تسخير هذه الإدانة في صالحه، إذ صوّر نفسه على صفحته الإلكترونية الخاصة بجمع التبرّعات، على أنّه "سجين سياسي".

ويؤكّد ترامب براءته من كلّ التهم الموجّهة إليه، معتبرًا كل الملاحقات القضائية الجارية بحقّه حملة "اضطهاد" سياسي يقف خلفها خصومه الديموقراطيون.

من جهته، اكتفى البيت الأبيض بالقول إنّه "يحترم حُكم القانون" و"لا يدلي بأيّ تعليق آخر".

أمّا الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أمضي الخميس مع أسرته لإحياء الذكرى السنوية التاسعة لوفاة نجله البكر، فلم يُدلِ من ناحيته بأيّ تعليق.

واعتبرت الحملة الانتخابيّة للرئيس بايدن أنّ هذا الحُكم دليل على أنّ "لا أحد فوق القانون".