في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. كيف يسمم التبغ أطفالك؟

أضرار التدخين على الأطفال
أضرار التدخين على الأطفال

يشكل التدخين تهديدًا خطيرًا على صحة الانسان، وخاصة الأطفال الصغار، حيث إن التعرض للتدخين السلبي  يمكن أن يكون له عواقب مدمرة على الرضع والأطفال الصغار، فهو يؤثر سلبياً على الجهاز التنفسي لديهم وقد يسبب ذلك فقدان حياتهم.

في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين والذي يتم الاحتفال به في يوم 31 مايو 2024، يؤكد خبراء الصحة على الأهمية الحاسمة للإقلاع عن التدخين من أجل الحفاظ على صحة الأطفال. 

في مقابلة مع HT Lifestyle، أوضح الدكتور توشار باريك، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة في مستشفيات الأمومة في خارادي في بيون، أن "التدخين السلبي يؤثر بشدة على الصحة العامة للأطفال الذين يميلون إلى العيش مع المدخنين أو حولهم، يتكون الدخان السلبي من الدخان المنبعث من السيجارة والذي يزفره المدخن، فهو يحتوي على مواد كيميائية خطيرة يمكن أن تكون ضارة بشكل خاص للأطفال الذين لا تزال رئاتهم في طور النمو، وحتى الأطفال الذين يدخن آباؤهم في الخارج فقط معرضون للخطر، حيث إن المواد الكيميائية الموجودة في التدخين السلبي لا تزال قائمة، إن التعرض الطويل الأمد للتدخين السلبي يسبب مجموعة متنوعة من الأمراض ويمكن أن يكون قاتلاً لحياة الشباب والضعفاء، وأفضل طريقة للتخلص من هذا التعرض هي الإقلاع عن التدخين تمامًا".

اقرأ ايضا|الصحة العالمية: 42% من الأطفال والمراهقين بشرق المتوسط مدخنين 

 آثار التدخين السلبي أثناء الحمل وصحة الجنين، بحسب hindustantimes: 

 

 

الأطفال منخفضو الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة، وولادة طفل ميت:

 

قد تتعرض الأمهات اللاتي يتعرضن للتدخين السلبي أثناء الحمل إلى مضاعفات مثل انخفاض وزن الأطفال عند الولادة، والولادة المبكرة، وولادة طفل ميت. سيكون الأطفال ضعفاء للغاية وعرضة للإصابة بالعدوى المزمنة، قد يؤثر التدخين السلبي أيضًا على التطور المعرفي والرفاهية العامة للطفل.


تقييد النمو عند الأطفال:

 

من المعروف أن التدخين يعطل تدفق الدم إلى المشيمة، مما يقلل من كمية الأكسجين والمواد المغذية المتاحة للجنين، وهذا يمكن أن يسبب تقييد النمو وتأخر نمو الطفل.


مشاكل في الجهاز التنفسي:

 

يمكن أن يؤدي التعرض للتدخين السلبي إلى زيادة حالات التهابات الجهاز التنفسي والربو وغيرها من المشاكل المتعلقة بالرئة لدى الأطفال.


التهابات الأذن:

 

الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن الوسطى والمضاعفات المرتبطة بها.

 


أبرز الدكتور توشار باريك الآثار الضارة للتدخين السلبي على صحة الطفل 

 

- متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS): الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي من أمهاتهم أو أبائهم أو أي شخص آخر في الأسرة لديهم فرصة أكبر للوفاة من SIDS خلال السنة الأولى من الحياة مقارنة بالأطفال الذين ليسوا بالقرب من التدخين السلبي.


- ضعف الرئتين: قد يكون لدى الأطفال الذين يتنفسون الدخان السلبي رئتان أضعف وأكثر حساسية، مما يؤدي إلى ضيق التنفس. يمكن أن يعاني هؤلاء الأطفال أيضًا من أعراض مثل السعال والبلغم الزائد والصفير وضيق التنفس، الأطفال الذين يدخن آباؤهم حولهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.


- الربو والتشنج القصبي: يؤدي التدخين السلبي إلى حدوث نوبات الربو عند الأطفال ويزيد من نسبة الإصابة بالربو عند الأطفال، وهي حالة مزمنة تتطلب استخدام جهاز الاستنشاق، كما يمكن أن يسبب تشنج قصبي، مما يؤدي إلى تقييد تدفق الهواء إلى الرئتين.


- مرض مجرى الهواء المفرط النشاط: يمكن أن يسبب التدخين السلبي مشاكل في التنفس شبيهة بالربو دون تشخيص رسمي، حيث تنتفخ القصبات الهوائية مما يجعل من الصعب على الطفل التنفس.


- مشاكل صحية أخرى: قد يتعرض الأطفال المعرضون للتدخين السلبي أيضًا لسرطان الرئة، وتهيج العين، والتهاب الحلق، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والصداع، والتهابات الأذن، وتهيج الأنف، مما يتطلب التدخل في الوقت المناسب، علاوة على ذلك، قد يشعر الأطفال أن التدخين أمر مقبول ويكونون أكثر عرضة لممارسة هذه العادة في المستقبل إذا تم تأييدها في أسرهم.


واختتم الدكتور توشار باريك قائلاً: "من الضروري الإقلاع عن التدخين وإبقاء المنزل خالياً من التدخين، لا تسمح لأي أقارب أو زوار بالتدخين في المنزل، إذا كان لديك مربيات ومربيات أطفال وموظفون في الرعاية النهارية، فتأكد من أنهم لا يدخنون".