تحذير صحي.. مخاطر استخدام منتجات العناية بالبشرة منتهية الصلاحية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 حذر خبراء الصحة من استخدام منتجات العناية بالبشرة منتهية الصلاحية، مشيرين إلى الآثار الخطيرة المحتملة على الجلد والصحة العامة.

انتشر مؤخرًا مقطع فيديو على منصة "تيك توك" حقق 31.6 مليون مشاهدة و1.9 مليون إعجاب، يظهر فيه رد فعل مؤلم لإحدى النساء بعد استخدام منتجات عناية بالبشرة منتهية الصلاحية والعناية اللاحقة غير الصحيحة، وفقًا لتقرير من "Wales Online".

أحد التعليقات أسفل الفيديو أشار إلى أن استخدام المنتجات بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها يعرض المستخدم لخطر تحلل المواد الكيميائية وتكاثر البكتيريا. 

"سوزي ما" الرئيس التنفيذي ومؤسسة Tropic Skincare، أوضحت أن العيب الأبرز لاستخدام منتجات العناية بالبشرة منتهية الصلاحية هو انخفاض فعاليتها، فعلى سبيل المثال، كريم الوجه المنتهي الصلاحية قد لا يقدم نفس فوائد الترطيب أو مكافحة الشيخوخة كالكريم الجديد، كما أن هذه المنتجات قد تسبب تهيج الجلد وظهور البثور ومشاكل جلدية طويلة الأمد.

اقرا أيضا| لماذا نشعر بالرغبة في دخول الحمام فور شرب القهوة؟

"سوزي ما" أشارت أيضًا إلى ضرورة إتباع قواعد معينة عند استخدام منتجات العناية بالبشرة، إحدى مستخدمات "تيك توك" استخدمت جهاز بخار بعد منتج منتهي الصلاحية، مما أدى إلى عدوى بكتيرية وزيادة التهيج.

لتحديد ما إذا كانت منتجات العناية بالبشرة قد انتهت صلاحيتها، نصحت سوزي بالتحقق من العبوة بحثًا عن رمز "فترة ما بعد الفتح"، والذي يشير إلى مدة صلاحية المنتج بعد فتحه، وتتراوح عادة بين 6 إلى 24 شهرًا. إذا لم يتوفر هذا الرمز، يمكن التحقق من قائمة المكونات بحثًا عن "الاستخدام قبل" أو "تاريخ انتهاء الصلاحية".

طريقة أخرى لمعرفة صلاحية المنتجات هي الانتباه إلى مظهرها وملمسها. إذا لاحظت رائحة غريبة، أو تغير في اللون أو القوام، أو انفصال المكونات، فقد يكون المنتج قد انتهت صلاحيته، كما نصحت بتخزين منتجات العناية بالبشرة في مكان بارد ومظلم للحفاظ على جودتها.