قصف عنيف بالخرطوم ومأساة نزوح جديدة فى سنار

نازحون من دارفور
نازحون من دارفور

الخرطوم - وكالات الأنباء 

شن سلاح الجو التابع للجيش السودانى، فجر الأربعاء غارات كثيفة على مواقع الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم فى مناطق كافورى وحلة كوكو وسلاح الإشارة فيما دوت انفجارات عنيفة فى معظم أنحاء العاصمة وشوهدت قذائف المضادات الأرضية فى سماء المدينة بشكل مكثف.

كما أطلق الجيش السودانى قذائف مدفعية من قاعدة وادى سيدنا شمالى أم درمان صباح أمس على مواقع الدعم السريع شمال بحرى. فى المقابل قصفت قوات الدعم السريع مركزًا لإيواء النازحين، مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى وفقًا لما ذكرته تنسيقية لجان مقاومة كررى فى بيان.

من جهة أخرى، اضطر عدد كبير من أهالى ضواحى مدينة سنار إلى الخروج من منازلهم والنزوح نحو قلب عاصمة الولاية سنار الواقعة جنوب شرقى السودان بعد اندلاع معارك بين الجيش وقوات الدعم السريع وصفت بالأعنف من نوعها خلال الساعات الماضية مما خلق حالة من الرعب بين الأهالى. ومع تصاعد حدة المعارك اضطر النازحون إلى السير عدة كيلومترات على الأقدام تجاه عاصمة الولاية التى تقع جنوب شرقى ولاية الخرطوم.

وفى الفاشر بولاية شمال دارفور، ذكرت مصادر محلية أن قوات الدعم السريع قصفت بالمدفعية الثقيلة اليوم عدة مواقع فى القطاع الشمالى والجنوبى بالمدينة مما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا من المدنيين بين قتيل وجريح. وقال المصدر إن قوات الجيش نفذت غارات جوية استهدفت تمركزات الدعم السريع شمال وشرق الفاشر، كما وقعت اشتباكات دامية بين القوة المشتركة والدعم السريع بأنحاء المدينة.

وخلفت هذه الاشتباكات معاناة كبيرة للسكان من حيث نقص الغذاء والخدمات إضافة إلى أن الحصار الذى تفرضه قوات الدعم السريع على مداخل المدينة أدى إلى تدهور الأحوال الاقتصادية مع انتشار الهلع وحالة من الخوف والهلع بين صفوف المواطنين بسبب القصف المدفعى المتواصل، للأسبوع الرابع على التوالى.