الفنون الشعبية فى «ماراثون الهجن»

أرض الفيروز منتجع متكامل لإحياء التراث السيناوى

فعاليات رياضية لها باع واسع عربيًا وعالميًا
فعاليات رياضية لها باع واسع عربيًا وعالميًا

من فعاليات رياضية لها باع واسع عربيًا وعالميًا، إلى استثمارات قوية جديدة بأرض الفيروز، تم تحويل محافظة جنوب سيناء إلى منتجع رياضى متكامل لإحياء التراث السيناوى. ختام ماراثون سباقات الهجن للموسم 2024 أمس، لا يمثل إلا انطلاقة واعدة لمهرجانات أخرى بمشاركة دول عربية وعالمية فى سيناء بحضور أعداد كبيرة من السائحين خلال الفترة المقبلة.

فى مضمار الهجن الدولى بمدينة شرم الشيخ؛ بدأت فعاليات ختام ماراثون السباقات باستعراضات فنية لفرقة شرم الشيخ للفنون الشعبية ثم انطلق الشوط الأول. ومضمار شرم الشيخ يعد مضمارًا متكاملًا يجرى خلاله رعاية الهجن وتقديم الدعم الطبى داخل المستشفى البيطرى، والتغذية المناسبة داخل منطقة العزب، إضافة إلى الدعم الفنى من خلال التدريبات استعدادًا للسباقات الدولية والمحلية والعالمية. كما أنه جرى إنشاؤه على عدة مراحل حتى وصل إلى هذا المستوى العالمى من الرقى والتجهيزات، ويجرى العناية به من خلال أعمال التطوير المستمرة له، حسب تصريحات اللواء دكتور خالد فوده محافظ جنوب سيناء الذى أكد على أن الخطوة المقبلة بعد إنشاء هذا المضمار العالمى هى الاستثمار فى هذا المجال الذى له آلاف المعجبين حول العالم وليس بالدول العربية فقط.

اقرأ أيضا| بمشاركة 12 فناناً عالمياً فى شرم الشيخ| الجمباز فى بينالى فن تشكيلى

ومن المقرر إقامة مهرجان عالمى للتحمل والقوة "سيدات ورجال"، إضافة إلى مهرجان عربى للهجن على مستوى الدول العربية بمشاركة السعودية والإمارات والبحرين والكويت. واستعدادًا لتلك الفعاليات ستجرى إقامة استاد لرياضة الخيل والفروسية بمضمار شرم الشيخ، بعد أن تم الانتهاء من إقامة مضمارين للتدريب أحدهما بمدينة طور سيناء خاص بمدن خليج السويس والثانى بمدينة نويبع خاص بمدن خليج العقبة.
ورياضة الهجن ساهمت فى الترويج السياحى الرياضى لمدينة شرم الشيخ، خاصة أن المضمار تحول إلى منتجع لممارسة الرياضات التراثية مثل الهجن والفروسية.

إضافة إلى منطقة تسويقية للمشغولات اليدوية والصناعات التراثية، حسب تصريحات الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة. ومن المقرر أن يجرى تعميم هذه التجربة فى كافة المحافظات السياحية، مع الوضع فى الاعتبار أن تجرى السباقات الكبرى فى هذا المضمار العالمى الذى يعد أيقونة الرياضات التراثية بشرم الشيخ.

وانطلق سباق الماراثون بمشاركة 7 قبائل هى: "المزينة، الحيوات، الحويطات، الترابين، العليقات، البياضة، أولاد سعيد"، من 5 محافظات "الإسماعيلية، السويس، سوهاج، شمال سيناء، جنوب سيناء"، بإجمالى 200 جمل، ورصد 400 ألف جنيه جوائز. وتضمن السباق 15 شوطًا هى: "الفاريد، اللبانا، اللجابا، الزامول، الثانيا، الماراثون، المكس، الرباع، حراير، الضرايب، أول صريمة، ثانى صريمة، ثنايا عيدان، ثنايا حراير"، لمسافات 2 و 4 و6 كيلومترات. وحضر فعاليات الختام الشيخ عيد حمدان رئيس الاتحاد المصرى للهجن، والشيخ محمد حماد البلوى نائب رئيس الاتحاد السعودى للهجن والأمين العام للاتحاد الدولى، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، ومشايخ وعواقل القبائل المشاركة فى السباق.