الأرصاد: تراجع درجات الحرارة الأسبوع المقبل

تُعانى مصر من موجة حارة استثنائية
تُعانى مصر من موجة حارة استثنائية


تُعانى مصر من موجة حارة استثنائية وغير طبيعية منذ بداية الأسبوع الجارى، ومن المتوقع أن تستمر حتى نهايته ، مع درجات حرارة محسوسة تتخطى 40 درجة مئوية فى القاهرة الكبرى.


وتعود هذه الموجة الحارة إلى امتداد منخفض الهند الموسمى،ومرتفع جوى فى طبقات الجو العليا، تسببت بارتفاع درجات الحرارة على أغلب المحافظات وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين للوقاية من مخاطر التعرض لأشعة الشمس الحارقة ووضع غطاء على الرأس تجنبا لحدوث الإجهاد الحرارى خاصة أن درجات الحرارة المحسوسة تصل فى القاهرة الكبرى لـ ٤١ درجة وفى جنوب الصعيد ٤٥ درجة.


وأكدت ضرورة تناول قدر كبير من المرطبات والسوائل وخاصة المياه وعدم ترك أى مواد قابلة للاشتعال فى السيارات المركونة فى الشارع ويجب التواجد فى أماكن جيدة التهوية مع الاستمرار فى المتابعة الجيدة للنشرات الجوية لأنه من الوارد حدوث تغير فى قيم درجات الحرارة.


وأكدت منار غانم عضوة المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الموجة الحارة الحالية بدأت من بداية الأسبوع الجارى ومستمرة حتى نهاية هذا الأسبوع.
وأوضحت أن الأسبوع المقبل سوف يشهد انخفاضا فى درجات الحرارة بمعدل من ٢ لـ ٣ درجات، بسبب وجود امتداد لمنخفض جوى فى طبقات الجو العليا ومتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى ٣٦ إلى ٣٧ درجة مئوية فترة النهار، ويساعد المنخفض الجوى على انخفاض قيم درجات الحرارة خاصة فى المحافظات الشمالية لأنه يساعد على توزيع الرطوبة فى «عمود الهواء» ككل فبالتالى يساعد على انخفاض قيم درجات الحرارة. وكشفت منار عن عودة قيم درجات الحرارة فى الارتفاع يوم الاثنين حتى مع انخفاض قيام درجات الحرارة المتوقعة السبت والأحد ستظل قيم درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية، وهذا غير طبيعى فى هذا الوقت من السنة وغير طبيعى أن نعتاد على استمرار الموجات طويلة الأمد فى ارتفاع قيم درجات الحرارة بهذا الشكل واستمرار درجات الحرارة فوق ٣٧ أو ٣٨ درجة مئوية لمدة طويلة، وهذا لم يتكرر فى السنوات السابقة فى شهر يونيو.