أعراض تستدعي استشارة الطبيب لدى الرجال.. إشارات هامة للحفاظ على الصحة

صورة ارشفية
صورة ارشفية

يؤكد الدكتور بافل نيزين، أخصائي أمراض الجهاز البولي، على ضرورة الوعي بالأعراض التي قد تنذر بمشكلات صحية جدية لدى الرجال، وينصح بالخضوع لفحوصات دورية واستشارة الطبيب عند ظهور أي علامات مقلقة تتعلق بالجهاز البولي التناسلي،بحسب ما جاء من صحيفة "إزفيستيا".

يشير الدكتور بافل نيزين إلى أن الاستيقاظ المتكرر ليلاً للتبول يعتبر من الأعراض التي تستدعي القلق. كما ينصح بضرورة الخضوع لفحوصات وقائية بانتظام وعدم التردد في استشارة الطبيب عند ملاحظة تغيرات مثل تغير لون البول، وجود دم فيه، الشعور بالألم أثناء التبول، أو الإحساس بعدم تفريغ المثانة بشكل كامل.

اقرا أيضا|في يومها العالمي.. أشهر 3 أطباق من السلاحف حول العالم

يؤكد الدكتور نيزين أن هذه الأعراض قد تكون مؤشرًا على حالات صحية مختلفة، مثل التهاب البروستاتا، تضخم البروستاتا، وأمراض المسالك البولية مثل التهاب الإحليل وتضيق مجرى البول.

غالباً ما يحدث التهاب مجرى البول نتيجة الأمراض المنقولة جنسياً، مما قد يؤدي إلى تضيق مجرى البول بمرور الوقت، ويسبب صعوبة في التبول والشعور بعدم إفراغ المثانة بالكامل.

في حالات التهاب البروستاتا الحاد، قد يعاني الشخص من صعوبة وألم أثناء التبول، وارتفاع في درجة الحرارة، غالباً بسبب الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية.

مع تزايد الاهتمام بأمراض السرطان، يشدد الدكتور نيزين على أهمية فحص سرطان البروستاتا بانتظام، والذي يتضمن تحليل دم لقياس مستوى المستضد البروستاتي (PSA)، كما ينصح باستشارة الطبيب عند الشعور بعدم الراحة في كيس الصفن، الحكة، ظهور طفح جلدي على الأعضاء التناسلية، ضعف الانتصاب، الألم، سرعة القذف، تغير لون السائل المنوي، أو وجود دم فيه.

للوقاية، ينصح الدكتور نيزين بتقليل تناول الملح والكافيين لتجنب تهيج الجهاز البولي التناسلي، والابتعاد عن الكحول لأنه يسبب التسمم. كما يشدد على أهمية اتباع نظام غذائي صحي، الراحة الكافية، وممارسة النشاط البدني بانتظام. يُفضل ارتداء ملابس داخلية مريحة مصنوعة من أقمشة طبيعية.

للوقاية من الالتهابات، يُنصح باستخدام وسائل منع الحمل التي تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً مثل الإيدز والسفلس والتهاب الكبد الفيروسي B وC، مع العلم أن هذه الوسائل لا توفر حماية بنسبة 100%، لذا يجب إجراء اختبارات للأمراض الجنسية عند تغيير الشريك الجنسي.