افراح المسلمين في عيد الأضحى: تقاليد ومظاهر الاحتفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر عيد الأضحى المبارك مناسبة دينية مهمة لدى المسلمين، إذ يأتي تزامنا مع مناسك الحج، ونوضح في التقرير التالي كيف يحتفي المسلمون بعيد الأضحى.

في البداية، تقول المرشدة التربوية وأستاذة علم التاريخ الإسلامي لينا حمدان إنه رغم تشابه المسلمين في كثير من العادات والتقاليد الخاصة باحتفالات عيد الأضحى، فإن هناك بعض العادات المتوارثة التي تميز كل بلد عربي عن غيره.

وأشارت حمدان إلى أن مظاهر الاحتفالات الحالية بالعيد هي في حقيقتها امتداد للموروث الإسلامي منذ مئات السنين، فإلى جانب "العيدية"، كان توزيع الحلوى وطهو أشهى أنواع الطعام هما السمة السائدة في الأعياد لدى المسلمين في شتى العصور.

وبحسب حمدان، اعتاد السوريون والأردنيون واللبنانيون، ومعهم شعوب الخليج العربي، الاحتفال بالعيد من خلال تبادل الزيارات العائلية وتقديم أطباق الطعام والحلوى والتجمعات الأسرية في كل منطقة، إلى جانب ساحات الصلاة الجماعية، وتزيين الشوارع والميادين، في محاولة لنشر البهجة والفرحة في نفوس الجميع.


كيفية احتفاء المسلمون بعيد الأضحى
يبدأ يومي المسلم في عيد الأضحى بالسرور، حيث يصلى صلاة العيد في جماعات كبيرة بالمساجد والساحات، في مشهد يثير الإعجاب والتقدير، وبعد صلاة العيد، يقوم المسلمون بذبح الأضحية التي تقسم الثلاثة أقسام: للأكل، المتوزيع على المحتاجين، والأهل والأصدقاء.



اقرأ أيضا | لحماية صحتك.. 7 نصائح ذهبية لعيد الأضحى

متي نحتفل بعيد الأضحى؟
نحتفل بعيد الأضحى في العاشر من ذو الحجة، وتستمر فرحة العيد 4 أيام حتى نهاية الثالث عشر من ذو الحجة.