قبل شم النسيم.. طرق الحفاظ على نظافة الفم والأسنان

ارشيفية
ارشيفية

يحتفل الكثير من الأشخاص بعيد شم النسيم بتناول الفسيخ والرنجة والبصل الأخضر كا طقوس شعبية لهذا اليوم، ولكن هذه الطقوس تسبب رائحة الفم الكريهة والأسنان الغير نظيفة، ولأن الفم والأسنان ورائحة الفم هي الدليل الأكبر على نظافة الشخص واهتمامه بالمظهر الداخلي والخارجي له، وهي أأهم خطوة في النظافة الشخصية، ومن لم يفعلها فهو غير مهتم بهذا الجانب من حياته بالإضافة إلى تعرضه للكثير من الأمراض لأن الفم والأسنان هم باب الجسم ودخول الأمراض للجسم، ويسهم ذلك أيضا في الوقاية من تسوس الأسنان والتجاويف، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض اللثة، وغيرها من أمراض الفم والأسنان التي يمكن أن تكون سببًا لانبعاث رائحة كريهة من الفم. 

اقرأ أيضا : «المطر السمكي».. ظاهرة غريبة تجتاح سماء إيران 

وتشمل العادات الصحيحة التي تساعد في الحفاظ على نظافة الفم وصحة الأسنان ما يلي: 

تنظيف الأسنان:
يجب تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميًا، ويفضل تنظيفها بعد كل وجبة. 

استخدام خيط الأسنان: 
يساعد استخدام الخيط في التقليل من تراكم بقايا الطعام وطبقة البلاك بين الأسنان، ويعزز من عمل فرشاة الأسنان، حيث إن تنظيف الأسنان بالفرشاة ينظف حوالي 60% فقط من سطح السن.

تنظيف أطقم الأسنان وتقويم الأسنان: 
يجب تنظيف جسور الأسنان، والتقويم، وأطقم الأسنان على النحو الموصى به يوميًا لمنع تراكم البكتيريا داخل الفم.

تغيير فرشاة الأسنان كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.

تنظيف اللسان: 
من المهم تنظيف اللسان أيضًا بشكل يومي، وذلك لإزالة البكتيريا، وبقايا الطعام، والخلايا الميتة المتراكمة على اللسان، والتي يمكن أن تتسبب برائحة الفم الكريهة خاصة عند المدخنين أو أولئك الذين يعانون من جفاف الفم بشكل خاص.

تعديل نمط الحياة المتبع قد تكون بعض العادات اليومية المتبعة السبب في ظهور رائحة الفم الكريهة، ويمكن لتغيير هذه العادات أن يساعد في علاج هذه المشكلة بشكل كبير. وتشمل هذه العادات ما يلي: 

قلة شرب الماء: 
يعد جفاف الفم من أسباب رائحة الفم الكريهة، وسيساعد شرب الماء في الحفاظ على رطوبة الفم، وتحفيز إنتاج اللعاب في الفم، الذي يساعد في إزالة بقايا الطعام والبكتيريا العالقة في الفم، كما سيعمل الماء بحد ذاته في غسل مسببات الرائحة الكريهة في الفم، مثل: بقايا الطعام والبكتيريا.

التدخين: 
يسبب التدخين رائحة الفم الكريهة في عدة طرق، الأولى أن رائحته النفاذة المزعجة، بالإضافة إلى دوره في التسبب بجفاف الفم، لذلك يعد الإقلاع عن التدخين أحد النصائح التي يمكن أن ينصح بها من أجل علاج رائحة الفم الكريهة.

استهلاك الكحول: 
يسبب الكحول جفاف الفم وهو إحدى مسببات رائحة الفم الكريهة، لذا يوصى بالحد من استهلاك الكحول بهدف التقليل من هذه المشكلة.

تناول أطعمة ومشروبات معينة يمكن أن تساهم بعض الأطعمة والمشروبات في التخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل طبيعي، نظرًا لاحتوائها على مركبات تكافح هذه الرائحة.