فيلم السرب .. كتيبة من النجوم توثق لعملية الثأر

 فيلم “السرب”
فيلم “السرب”

أحمد‭ ‬إبراهيم

حالة من السعادة تنتاب القائمين على إنتاج فيلم “السرب” بعد تحديد موعد طرحه في دور العرض في الأول من مايو المقبل، حيث ينتظر الجميع العمل التاريخي الضخم الذي يقوم ببطولته العديد من نجوم الفن، من خلال إنتاج ضخم لشركة “سينرجي” للإنتاج الفني، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم “الممر”، والإيرادات الضخمة التي حققها.. وترصد “أخبار النجوم” أراء النقاد الفنيين في أهمية تلك النوعية من الأفلام في توثيق التاريخ للأجيال المقبلة، ومدى حجم التحديات التي واجهت الوطن خلال تلك الحقبة التي ضرب خلالها الإرهاب الدول المجاورة، وهو ما أثر بالسلب على مصر .

في البداية، يقول الناقد أحمد سعد الدين: “السرب من نوعية الأفلام العسكرية الوطنية التي توثق بعض الأحداث أو المعارك الهامة في تاريخ الوطن، وهذه النوعية من الأفلام تطورت في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت تجمع بين أمرين، هما الأكشن والتشويق، وهو ما يتطلب ميزانية ضخمة لكي يخرج العمل في أفضل حال، وهو ما يحدث بالفعل خلال التجارب السابقة لهذا الفيلم” .

ويضيف سعد الدين: “هذه النوعية من الأفلام تعمل على رفع الروح المعنوية والوطنية لدى الشباب الصغير فمن خلال تلك الأعمال يظهر بشكل واضح أن مصر دولة قوية تمتلك قوات مسلحة لديها قدرات ضخمة، تمكنها من الدفاع عن هذا الوضع وإسترداد أي حق لأبناء مصر، حتى لو في دولة أخرى مثلما حدث في ليبيا قبل سنوات، وبالإضافة إلى ذلك فالفيلم يحتوي على ترفيه بشكل جيد، من خلال مشاهد الأكشن، وبشكل عام هي عملية توثيق تتم بشكل إحترافي للأجيال المقبلة من أجل معرفة حجم التحديات التي تواجه الوطن، وكل ذلك في إطار عمل فني يتمتع بجانب من الترفيه”.

وعن العدد الكبير من النجوم في الفيلم يقول سعد الدين: “المشاركة في تلك الأفلام واجب وطني يتمنى كل فنان الحصول عليه، وإذا عدنا للأعمال الوطنية القديمة مثل فيلم (الرصاصة لا تزال في جيبي) للراحل محمود ياسين سنرى تهافت الفنانين للظهور في الفيلم حتى ولو في مشهد واحد فقط، وهو ما حدث مؤخرا في فيلم (الممر) لأحمد عز، حيث ظهر العديد من النجوم الكبار في الفيلم كضيوف شرف”  .

بينما يقول الناقد رامي المتولي: “الأفلام الوطنية مطلب جماهيري، حيث تقبل الأسرة المصرية بجميع أعمارها على تلك النوعية من الأفلام، وكانت دائما هناك طلبات بإستمرار إنتاج تلك النوعية من الأفلام التي يتقدم بطولتها أكبر النجوم على الساحة الفنية، خاصة أن مصر تمتلك من القدرات ما يسمح لها بعمل ذلك بشكل مميز”  .

ويضيف المتولي: “أهمية هذه النوعية من الأعمال الفنية تظهر بشكل كبير من أعمال سابقة، وثقت أحداث تاريخية كبيرة، مثل الأعمال التي وثقت ثورة 1919، وكذلك العدوان الثلاثي وحرب الإستنزاف وحرب أكتوبر، كل تلك الأحداث موثقة ومؤرخة من خلال أعمال تعيش لأجيال وأجيال، وهو ما نفعله الآن من إنتاج أعمال مثل مسلسل (الاختيار) بجميع أجزائه، وكذلك فيلم (الممر)، وأخيرا فيلم (السرب)”.

وتابع المتولي: “الأعمال من هذا النوع لا تكون متطابقة بشكل كامل مع الواقع، خاصة التي تحتوي على معلومات إستخباراتية، حيث في بعض الأوقات تكون هناك معلومات غير صالحة للنشر وقت الإنتاج، مثلما حدث مع مسلسل (رأفت الهجان)، وأيضا (دموع في عيون وقحة)، لكن يظل العنصر الدرامي مهم للغاية لتوصيل المعلومات المسموح لها أن تقال، ويخلق حالة من المشاعر والحس الوطني”  .

ويختتم المتولي كلامه بالقول: “نتمنى أن تستمر حركة الإنتاج كما هي الآن، ونرى العديد من الأعمال الفنية، خاصة بعد مساعدة القوات المسلحة للمنتجين في ذلك، لأن هذه النوعية من الأعمال مكلفة للغاية، ولا يستطيع المنتجين فقط القيام بذلك، وهذا ما قدمته القوات المسلحة بقوة لدورها المعتاد في دعم الأعمال الفنية الوطنية”  .

ومن جانبه يقول الناقد محمود قاسم: “نحن أمام عمل تاريخي يوثق ما وقع لضحايا مصر الأبرياء في ليبيا من قبل مجموعة من الإرهابيين هناك ليس لديهم أي رحمة، وهو ما استدعى تدخل القوات المسلحة المصرية بشكل قوي وحازم من أجل الثأر وإسترداد حق شهداء الوطن، وعندما نقدم فيلم عن ذلك فهو توثيق قوى لتلك الواقعة”  .

ويضيف قاسم: “مع عرض الفيلم هناك مشاعر مختلطة بين الحزن والكبرياء، حيث نشعر بالحزن من مقتل أبناءنا والكبرياء من ثأر أبطال القوات المسلحة، وعندما يتم وضع إطار درامي لتلك المشاعر سيخرج عمل وطني عظيم بكل تأكيد، ننتظره جميعا منذ فترة، خاصة أن الفيلم تأجل عرضه عدة مرات”  .

“السرب” فيلم حربي يتناول وقائع حقيقية وعمل الجهات الأمنية المصرية ضد المنظمات والكيانات الإرهابية، ومنها واقعة ذبح 21 مصريا في ليبيا وقيام الجيش بعمليات للتصدي لتلك الجماعات الإرهابية، وهو بطولة أحمد السقا، شريف منير، مصطفى فهمي، محمد ممدوح، عمرو عبدالجليل، دياب، آسر ياسين، أحمد حاتم، كريم فهمي، محمود عبدالمغني، نيللي كريم، الأردنية صبا مبارك، أحمد فهمي، أحمد صلاح حسني، محمد فراج، وتأليف عمرو عبدالحليم، وإخراج أحمد نادر جلال.

اقرأ  أيضا : بعد بدأ عرضه .. فيلم السرب وبدأت الملحمة


 

 

 

;