رسالة

فن استغلال نجاح «البراند»

أمنية يحيى
أمنية يحيى

ربما تكون كلمة «النجاح» عظيمة، لكن الحقيقة أن استغلال النجاح أهم وأعظم بكثير من النجاح نفسه، فالأخير يمثل احترافا فى عالم البيزنس ويستحق كل التقدير والإشادة.

يزعجنى بشدة سقوط علامات تجارية عشنا على نجاحها سنوات طويلة، ومؤسسات سقطت بعد أن أصرت على، استكمال ما بدأت عليه ولم تطور من نفسها أو حتى تحاول أقتحام مجالات أخرى تستغل من خلالها اسم» البراند « الخاص بها حتى لو فى مجال غير مجالها.

تعجبنى وبشدة فكرة استغلال نجاح اسم البراند وهو ما شهدته مؤخرا مع العلامة التجارية «شاومى» المتألقة فى عالم الهواتف المحمولة، حيث وجدت الشركة الترند يتجه نحو منتج جديد يخص الأجهزة المنزلية وقامت بتصنيعه ونشره فى السوق المصرية، لنجد فجأة «الآير فراير « التى تحمل اسم العلامة التجارية «شاومى» حديث مجتمع السيدات المصريات اللاتى يبحثن دوماً وفى المقام الأول عن الثقة فى اسم منتج تحتجن اليه.

والحقيقة أن اختيار شاومى لهذا المنتج «المقلاة الكهربائية التى تعمل دون أستخدام الزيوت» هو ذكاء شديد، حيث إن الترند الحالى هو البحث عن أكل صحى لا يسبب مشاكل والحفاظ على جسم مثالى.

وهنا نجد شركة استغلت البراند الخاص بها فى التوسع بحجم أعمالها بعد دراسة أحتياج السوق، دون الوقوف عند الهواتف المحمولة التى يتنافس فيها عدد كبير من العلامات التجارية، وهذا ما يوضح الفرق بين شركة ومؤسسة، فالشركة تبحث عن النجاح فيما تقدمه بينما المؤسسة تبحث عما يحتاجه السوق لتقدمه.