بالتزامن مع الامتحانات.. من المسؤول عن الغش؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

أشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن من متابعة امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية عاد للمشهد من جديد جروبات شاومينج التي تقوم بتداول صور أسئلة الامتحان داخل اللجان وكذلك الإجابات، وللأسف هذا المشهد يتكرر يوميا مما يلزم معه أن ندق ناقوس الخطر على ضرورة مواجهة هذه الظاهرة المستفحلة التي تسبب إحباط للطالب المجتهد وتعطي الطالب الكسول والفاشل حق ليس حقه وتضرب بعرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. 

ويجب الانتباه جيدا أن ظاهرة الغش يجب محاربتها في جميع السنوات الدراسية لأن التلميذ الذي اعتاد الغش في الامتحانات لا يقف بل سوف تتطور أساليبه. 
وأضافت الحزاوي: إن الغش ظاهرة تحتاج لتكامل الجهود للقضاء عليها فيلزم أن تقوم الأسرة التي تعتبر الخلية الأولى في المجتمع بغرس القيم الأخلاقية في نفوس الأبناء منذ الصغر  وأن تدرك أن الأبناء لهم قدرات مختلفة عن أقرانهم، فلا تضغط على الأبن وتهدد بالعقاب الجسدي إذا لم يتفوق فيلجأ للتفوق بأي وسيلة حتى إن كانت غير مشروعة حتى لا ينال العقاب. 

اقرأ أيضاً| أسباب الكحة المستمرة بعد العلاج من الزكام

كما يلزم على أولياء الأمور متابعة أبنائهم في الدراسة، فالعملية التعليمية تحتاج للتعاون بين المنزل والمدرسة. 

كما يجب على الوزارة أن تتخذ إجراءات رادعة لكل من يحاول الغش أو يساعد في الغش وذلك في جميع المراحل الدراسية، ويمكن التفكير في عمل امتحانات متكافئة الصعوبة حتى يصعب الغش في الامتحانات. 

ونرجو توفير خط ساخن للإبلاغ عن صفحات الغش حتى يتم تعقبها وتوقيع أقصي عقوبة على ما يقوم إدارتها، قائلة من أمن العقاب أساء الأدب .
واختتمت الحزاوي حديثها بتوجيه رجاء لكل المعلمين في اللجان ألا يأخذهم الشفقة بأي طالب يريد الغش، فهذا العمل هو ضرر كبير للطالب الذي سيعتاد على عدم المذاكرة اعتمادا على الغش، كما أن هذا مستقبلا سيؤدي إلى ضرر كبير للمجتمع فالطالب الغشاش سوف يصبح يومًا مهندسا أو طبيبا غشاشا ليس لديه ضمير.