توسيع التعاون بين كرواتيا وإيطاليا وسلوفينيا لمراقبة الحدود في دول غرب البلقان

مكافحة الهجرة غير الشرعية
مكافحة الهجرة غير الشرعية

ذكرت المنصة الإعلامية "يوراكتيف" المتخصصة في الشؤون الأوروبية، اليوم الأربعاء، أن وزراء داخلية كرواتيا وإيطاليا وسلوفينيا، قرروا في اجتماعهم الثاني الذي عقد في بلدة بوزيت غربي سلوفينيا، توسيع التعاون بشأن مراقبة الحدود في دول غرب البلقان لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال وزير الداخلية الكرواتي دافور بوزينوفيتش فى تصريحات صحفية أدلى بها عقب الاجتماع إن المواطنين الإيطاليين والكرواتيين والسلوفينيين، لم يواجهوا أية مشاكل في العبور بعد عمليات التفتيش التي قامت بها الشرطة، خاصة في المناطق الحدودية، مضيفا أنه تم اعتقال نحو 90 مهربا مطلع هذا العام فقط.

ووفقا لبيانات الوزارة، سجلت كرواتيا زيادة بنسبة 40% في عمليات العبور غير الشرعية في العام 2023، معظمها من البوسنة والهرسك المجاورة، وتم اعتقال حوالي 1700 شخص بتهمة الإتجار في البشر.

من جهته، قال وزير الداخلية الإيطالى ماتيو بيانتدوسي" إن عمليات التفتيش التي نفذتها الشرطة مؤخرًا كانت فعالة، مشيرا إلى أنه منذ أكتوبر الماضي سجلت الشرطة الإيطالية 1600 عبور غير قانوني للحدود إلى إيطاليا وتم القبض على نحو 70 شخصا يشتبه في قيامهم بأنشطة إجرامية، بما في ذلك حوالي خمسين من المتاجرين بالبشر.

بدوره، قال وزير الداخلية السلوفيني بوستجان بوكلوكار إنه اتفق مع نظيريه الإيطالي والكرواتي على أن الضوابط الحدودية لن تؤثر على نقل البضائع أو الركاب عبر الحدود.

◄ اقرأ أيضًا | وزير المالية بكرواتيا: مصر تعد أحد الأعضاء المؤسسين للبنك الأسيوي

و أوضح قائلا:" لقد اتفقنا على التعاون في غرب البلقان، نظرا لأننا نواجه تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين ففي العام الماضي وحده، ألقت السلطات السلوفينية القبض على 60 ألف مواطن أجنبي عبروا حدودها بشكل غير قانوني وهذا رقم ضخم بالنسبة لسلوفينيا.

وفقًا لبيانات الشرطة السلوفينية" شهدت البلاد زيادة بنسبة 89% في عدد المعابر غير القانونية في العام 2023، حيث كان 30% من المهاجرين غير الشرعيين مواطنين أفغان، مع تدفق كبير أيضًا من المغاربة والباكستانيين".
ولفتت منصة "يوراكتيف" إلى أنه سيتم تحديد كيفية توسيع نطاق التعاون الأمني ليشمل دول غرب البلقان في اجتماعهم المقبل المقرر عقده في مارس المقبل.

يشار إلى أن الوزراء الثلاثة اجتمعوا لأول مرة في نوفمبر في تريستا (إيطاليا)، حيث اتفقوا على تنسيق جهود الشرطة لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر في المنطقة.