واحد من خمسين

«فلسطين» تطرق باب «بانوراما السينما الأوروبية»

لقطة من فيلم «تشريح سقوط»
لقطة من فيلم «تشريح سقوط»

فيلم واحد فقط بعنوان «وداعاً طبريا» للمخرجة لينا سوالم، يتحدث عن فلسطين وُضع ضمن 50 فيلماً فى الدورة الـ16 لبانوراما السينما الأوروبية، التى تفتتح غداً دورتها الـ16 بعرض فيلم «الأوراق المتساقطة»، وتستمر العروض حتى يوم 20 يناير، وتعرض أعمالها فى قاعتين بسينما زاوية، وسينما الزمالك فيما تعرض سينما أركان وبوينت 90 خمسة أفلام فقط فى عطلة نهاية الأسبوع.

أكد موفق الشوربجي مدير البرمجة فى بانوراما السينما الأوروبية أن البانوراما لا تختلف كثيراً هذا العام عن العام الماضي، فيما عدا أن عدد الأفلام المشاركة أكثر من السنة الماضية (50 فيلماً)، ولا يوجد بها أفلام عربية سوى 3 فقط أحدها فلسطينى وآخر لبنانى والأخير مغربى إضافة إلى تقديم عروض تستعيد أعمالاً بارزة للمخرج الفنلندى أكي كاوريسماكي.

وأشار إلى خلو الدورات الماضية من الضيوف بسبب الأزمات المادية نتيجة فيروس كورونا، لافتا أن هذا العام سيشهد تواجد ضيفتين مميزتين هما المخرجة السويسرية «أنا لويس» التى يعرض لها فيلم «غراميات ليف س»، والمخرجة الصربية «ميلا توراجلك» والتى يعرض لها فيلمان وثائقيان، وستقومان بعمل مناقشة بعد عرض الأفلام الخاصة بهن.

وقال إن الجمهور الذى كان متحمساً لمشاهدة بعض الأفلام المختلفة من خلال مهرجان القاهرة السينمائي ولم تسنح لهم الفرصة بذلك نظرا للأحداث التى مرت على فلسطين الفترة الماضية ما تسبب فى إلغاء المهرجان، أصبحت لديهم الفرصة لمتابعة برنامج البانوراما خاصة بعد أن تم تحويل الكثير من الأفلام لتعرض ضمن برنامج بانوراما السينما الأوروبية، حيث كان المهرجان يأخذ الكم الأكبر من الأفلام التى لا يمكن أن يتم تكرارها مرة أخرى فى البانوراما، فضلا عن بعض الأعمال التى شاركت فى مهرجان الجونة (8 أفلام) بينها الفيلم التسجيلى الذى فاز بجائزة مهرجان برلين «على قارب أدامان» وفيلم الأنيميشن «سماء بيضاء بلاستيكية»، وفيلم «المدينة الضائعة».

وتم تقسيم الأفلام هذا العام وفقا للمشاهد أو الموضوعات المشتركة بينها، ويرى الشوربجى أن جمهور البانوراما تغير نظرا لظهور جيل جديد من الشباب المداومين على حضور عروض أفلام سينما زاوية واكتشفوا ذات مرة أن هناك بانوراما تقام كل فترة، وفى النهاية الجمهور إما من المثقفين أو محبى متابعة أفلام زاوية أو حتى من الأجانب المتابعين للسينما الأوروبية ومهتمين بها، وجزء كبير منهم تتراوح أعمارهم بين 18 و 19 عاماً.

وأوضح أن اختيار الأفلام يأتى وفقا لاستيفائها كافة الشروط المطلوبة وأن لجنة الاختيار المكونة من 6 أشخاص وافقت عليه بالأغلبية أو بالنسبة الأكبر، مع التركيز على ضرورة إرضاء الرعاة والشركاء القائمين على تقديم الدعم المادي، بالمشاركة مع الاتحاد الأوروبى الراعى الأساسي، بالإضافة إلى اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية (يونيك)، وتنظمه سينما زاوية وأفلام مصر العالمية وتحت رعاية المركز القومى للسينما، ومن ضمن شركائه أيضا سينما الزمالك والمركز الثقافى البريطانى والمعهد الفرنسى والمعهد الإيطالى ومركز الفيلم السويسرى ومركز الفيلم الفنلندي، بالتعاون مع بعض السفارات التى يعرض لبلادها أفلاما ضمن برنامج البانوراما.

ونفى موفق وجود مشروع أو برنامج خاص بفلسطين كما حدث فى الجونة، وأن العمل الوحيد الذى سيعرض لا يتحدث عن القضية بشكل مباشر ولكنه يحكى عن علاقة أم بابنتها فى فلسطين وعن البلد نفسها.

أما القائمون على البانوراما فقد قسموا الأفلام المشاركة إلى 8 أقسام أولها «مواد خام» ويتناول الحياة الأخرى لقطات صورها صانعو الأعمال فى الماضى والحاضر، ويشارك فى القسم أفلام: «وقال الملك يالها من آلة رائعة، بين الثورات، وداعا طبريا، سينما المقاومة: مشاهد من شرائط لابودوفيتش، الرقص على حافة البركان، عدم الانحياز: مشاهد من شرائط لابودودفيتش، وغرفة رقم 999».

وفى قسم «عالم خفىمرئى» تشارك أفلام تتعرض لعوالم أنتجتها آلة الاستعمار الرأسمالى، وهى «لاكيميرا، نذير، سالم، سامسارا، أحلام سعيدة، الوحش، المدفوعون، ما يمكنك رؤيته هنا، وسماء بيضاء بلاستيكية».

فيما يعرض قسم «شباب ممزق» أفلاما حول شباب يتعرضون لصعوبات ومحن العالم للمرة الأولى، ويضم أعمال «نادى الصفر، بنت، عصابة البنات، كيفية ممارسة الجنس، أنا قبطان، بلاد ضائعة، وعدوانى».

وتتبنى أفلام قسم «انجذاب غريزى» فكرة الانجذاب العميق الذى يأتى بلا سابق إنذار ليضع أبطال القصص فى مواقف غير عادية، وفيه تعرض أفلام «بلاكبيرد بلاكبيرد بلاكبيرى، أوراق شجر متساقطة، غراميات ليف س، بطىء، والابتهاج».

وفى قسم «العائلة» يشارك فيلما رسوم متحركة للكبار والصغار، هما «كلب سلوقى وفتاة، وليندا تريد دجاجا»، أما قسم «سياسات اجتماعية» الذى يعرض مساحات مشتركة تحيى تشابك الاجتماعيات والسياسة، فيشارك فيه أفلام «دع النهر يتدفق، على قارب أدامان، جسمنا، أختية الساونا، شجرة البلوط العجوز، وغرفة المدرسين».
ويحكى قسم «أحداث وشخصيات» قصصاً تحركها شخصيات وتضم الأفلام التالية «عائشة، أبولينيا، لا تتوقع الكثير من نهاية العالم، عصابات، ليلة أمورية الأخيرة، أيام مثالية، وبيترك- وحيدا فى مواجهة الدولة».. كما تخصص البانوراما قسم «سينما أكى كاوريسماكى» تقدم خلاله عروضاً تستعيد الأعمال البارزة للمخرج الفنلندى أكى كاوريسماكى، وتضم أفلام «آريال، اتحاد الكلماوى، رعاة بقر لينجراد إلى أمريكا، رجل بلا ماضى، وفتاة مصنع أعواد الثقاب».