ثروات بيئية.. أنواع المخلفات الزراعية التي تدخل في صناعة الورق

أنواع المخلفات الزراعية التى تدخل في صناعة الورق
أنواع المخلفات الزراعية التى تدخل في صناعة الورق

تساعد عملية إعادة التدويرعلى تحويل النفايات إلى منتجات قابلة للاستخدام مرة أخرى، كما تساعد على خفض استخدام الطاقة، وتقليل استخدام المواد الخام الجديدة، والحد من تلوث المياه والهواء، إضافة إلى تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.
 

ومن جانبه، يقول الدكتور محمد لطفي حسن، أستاذ باحث في قسم الورق والسليلوز بالمركز القومي للبحوث لـ «بوابة أخبار اليوم»، إنه رغم وفرة المخلفات الزراعية ووفرة الأخشاب في بعض الدول، إلا أن صناعة الورق من الصناعات التى تحتاج إلى تكلفة كبيرة في الكيماويات ووفرة الطاقة والمياة، وبالتالي يستلزم الأمر إلى فكرة أعادة تدوير المخلفات الورقية مرة اخري.

 

وأوضح لطفي، أن صناعة إعادة تدوير المخلفات الورقية من الموضوعات الهامة التى تندرج تحت صناعة الورق، ولكنها صناعة مستقلة، حيث أن المعدات التى تدخل في صناعة الورق من المخلفات الزراعية من البداية تختلف اختلافا كبيرا عن صناعة أعادة تدويرالمخلفات الورقية.

 

اقرأ أيضا:تستخدم في صناعة الورق.. أهمية تدوير المخلفات الزراعية| خاص بالفيديو

 

وتابع لطفي، أن أعادة تدوير الورق ليس له فائدة اقتصادية كبيرة فحسب، بل له فائدة بيئية كبيرة، لان الشجر لكي ينمو يحتاج إلى عشرات السنين، حيث يستهلك طن من الورق كميات كبيرة من الاشجار.

 

وأشار لطفي ، إلى أنه رغم استخدام المخلفات الزراعية إلا أنها موجودة بشكل سنوي، لذلك نلجأ إلى أعادة استخدام الورق مرة أخري، وهناك مصانع مخصصة لإعادة تدوير المخلفات الورقية.

 

وأوضح لطفي، أنه في الوقت الحالي ليس هناك الحاجة الى ضرورة صناعة الورق وأصبحت الوسائل الألكترونية مثل الكمبيوتر وسيلة سهلة، ورغم أن أسعار استخدام الورق في متناول الجميع، إلا أن هناك تكلفة كبيرة جدا على الكيماويات والعمالة والطاقة.