لتجنب المخاطر.. أفضل الأواني المستخدمة للطهي

أواني الطبخ
أواني الطبخ

تطورت أدوات المطابخ في المنازل حيث أصبح الاتجاه حاليا إلى اختيار الأواني غير اللاصقة بدلاً من أواني الطبخ التقليدية المصنوعة من الفولاذ أو الألومنيوم.

في حين أن هذه الأدوات تمنع الطعام من الاحتراق أو الالتصاق، إلا أنها يمكن أن تشكل مخاطر صحية.

الكثير من الخبراء، أشاروا إلى ضرورة تجنب أواني الطبخ غير اللاصقة واستخدام الأواني الفخارية لأنها صديقة للبيئة، إضافةً إلى إنها تتطلب كمية أقل من الزيت، وتساعد على الحفاظ على الطعم الطبيعي والمواد المغذية للطعام دون استخدام أي مواد كيميائية.

اقرأ أيضًا| «المايونيز» أحد أشهر أسباب التسمم الغذائي

فيما يلي أهم الأسباب التي جعلت الأواني الفخارية هي الأفضل لطهي الطعام، حسل تايمز أوف إنديا.
 
- توزع الحرارة بالتساوي وتحافظ على العناصر الغذائية في الطعام. 

على الرغم من طبيعتها الحساسة التي تتطلب تنظيفًا منتظمًا، تعتبر الأواني الفخارية خيارًا مفيدًا لأولئك الذين يبحثون عن وجبات مغذية.

الفوائد:

- تعمل الأواني الفخارية على إثراء الطعام بالعناصر الأساسية مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد الموجودة في التربة، مما يساعد في صحة العظام، وعلى العكس من ذلك، فإن الطهي في أواني فولاذية يمكن أن يقلل من هذه العناصر الغذائية، بالإضافة إلى إطلاق مواد كيميائية ضارة تؤثر على وظائف الكلى والكبد.

- الطهي في الأواني الفخارية يقلل من استخدام الزيت ويقلل من الحموضة، ما يخفض مستويات الكوليسترول السيئ.

لماذا تعتبر الأواني غير اللاصقة ضارة؟

تعتبر أواني الطهي غير اللاصقة، المغطاة غالبًا بمادة التيفلون، ضارة بسبب احتمالية إطلاق أبخرة سامة عند ارتفاع درجة حرارتها، ويمكن أن يتحلل طلاء التيفلون عند درجات الحرارة المرتفعة، ما يؤدي إلى انبعاث مواد كيميائية قد تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي، مثل حمى دخان البوليمر.