رغم تناول المكملات.. أخطاء شائعة تؤثر على امتصاص فيتامين «د» في الجسم

فيتامين د
فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة العظام، ودعم وظيفة المناعة، وتنظيم الحالة المزاجية.

وعلى الرغم من توفر المكملات الغذائية، لا يزال العديد من الأفراد يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د، وهناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على امتصاص فيتامين د في الجسم، حتى عند استخدام المكملات الغذائية.

وبحسب ما ذكره موقع «تايمز أوف إنديا»، هناك بعض الأخطاء الشائعة لتحسين مستويات فيتامين د والصحة العامة.

اقرأ أيضا: أمراض يسببها نقص فيتامين د لطفلك.. وهذه الجرعة المحددة

عدم تناول كمية كافية من المغنيسيوم

المغنيسيوم ضروري لعملية التمثيل الغذائي لفيتامين د وتنشيطه في الجسم، ويمكن أن تؤدي مستويات المغنيسيوم غير الكافية إلى إضعاف تحويل فيتامين د إلى شكله النشط، مما يؤدي إلى انخفاض الفعالية على الرغم من تناول المكملات، كما أن ضمان تناول كمية كافية من المغنيسيوم من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية يمكن أن يعزز امتصاص فيتامين د واستخدامه.

قد لا تعمل المكملات الغذائية إذا كان التعرض لأشعة الشمس غير مناسب

في حين أن مكملات فيتامين د يمكن أن تساعد في التعويض عن التعرض غير الكافي لأشعة الشمس، إلا أن ضوء الشمس الطبيعي يظل المصدر الأكثر فعالية لفيتامين د، حيث أن قضاء الوقت في الهواء الطلق وتعريض الجلد لأشعة الشمس يؤدي إلى تخليق فيتامين د.

وتؤثر عوامل مثل الموقع الجغرافي، والموسم، والوقت من اليوم، وتصبغ الجلد على قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د من أشعة الشمس، وقد يواجه الأفراد الذين يعيشون في مناطق ذات ضوء شمس محدود أو أولئك الذين يستخدمون واقي الشمس باستمرار صعوبة في الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د على الرغم من المكملات.

عدم تناول المكملات مع الوجبات التي تحتوي على الدهون الصحية

أن تناول مكملات فيتامين د مع الوجبات التي تحتوي على الدهون يمكن أن يعزز الامتصاص لأن فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وتناول المكملات الغذائية بجانب الوجبات قليلة الدهون قد يقلل من معدلات الامتصاص. لذلك، يوصى بتناول مكملات فيتامين د مع الوجبات التي تحتوي على الدهون الصحية للحصول على امتصاص مثالي.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الأمعاء

يمكن أن تتداخل اضطرابات الجهاز الهضمي والحالات التي تؤثر على صحة الأمعاء مع امتصاص فيتامين د، وقد تؤدي حالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون ومرض التهاب الأمعاء (IBD) إلى إضعاف امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، بما في ذلك فيتامين د.

كما أن معالجة مشكلات صحة الأمعاء من خلال التعديلات الغذائية والمكملات الغذائية والعلاج الطبي يمكن أن تعزز امتصاص العناصر الغذائية واستخدامها.

إذا كان لديك ستويات منخفضة من فيتامين ك

يلعب فيتامين ك دورًا حاسمًا في امتصاص فيتامين د واستخدامه في الجسم، فهو يساعد في تنشيط الأوستيوكالسين، وهو بروتين يشارك في تمعدن العظام، والذي يعتمد على فيتامين د. وبدون كمية كافية من فيتامين ك، يظل الأوستيوكالسين غير نشط، مما يعيق ترسب الكالسيوم بشكل مناسب في العظام. بالإضافة إلى ذلك، ينظم فيتامين K توزيع الكالسيوم، مما يضمن توجيهه إلى العظام والأسنان بدلاً من تراكمه في الأنسجة الرخوة. لذلك، تعد مستويات فيتامين K الكافية ضرورية لتحقيق أقصى قدر من فوائد فيتامين د، وتعزيز صحة العظام، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية.

عدم استشارة الطبيب بشأن الأدوية التي تتناولها


يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مع استقلاب فيتامين د وامتصاصه في الجسم، وتشمل الأمثلة الكورتيكوستيرويدات ومضادات الاختلاج ومضادات الفيروسات القهقرية وبعض أدوية إنقاص الوزن.

وقد يحتاج الأفراد الذين يتناولون هذه الأدوية إلى جرعات أعلى من مكملات فيتامين د للحفاظ على مستويات كافية، ويعد التشاور مع مقدم الرعاية الصحية لتقييم التفاعلات الدوائية وضبط مكملات فيتامين د وفقًا لذلك أمرًا ضروريًا.

عدم تناول كمية الجرعات المناسبة 

أحد الأسباب الرئيسية لمستويات فيتامين د دون المستوى الأمثل على الرغم من المكملات هو عدم كفاية الجرعة.

ويفشل العديد من الأفراد في تناول كمية كافية من فيتامين د لتلبية احتياجاتهم، وتختلف الجرعة الموصى بها اعتمادًا على عوامل مثل العمر ولون البشرة والموقع الجغرافي والتعرض لأشعة الشمس، ومن الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية لتحديد الجرعة المناسبة من مكملات فيتامين د بناءً على المتطلبات الفردية.

عدم اختيار علامة تجارية حسنة السمعة

يمكن أن تؤثر جودة الملحق وتوافره البيولوجي بشكل كبير على فعاليته. يعد اختيار علامة تجارية حسنة السمعة تخضع لاختبارات طرف ثالث للتأكد من نقائها وفعاليتها أمرًا ضروريًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن اختيار فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول)، الشكل النشط لفيتامين د، على فيتامين د2 (إرغوكالسيفيرول) يمكن أن يعزز الامتصاص والاستفادة منه في الجسم.

علامات نقص فيتامين د

قد يظهر نقص فيتامين د من خلال علامات وأعراض مختلفة، ويعد التعب وآلام العظام والعضلات والالتهابات المتكررة من المؤشرات الشائعة، ويمكن أن تحدث تغيرات مزاجية مثل الاكتئاب والتهيج، وكذلك تساقط الشعر.

ومن الملحوظ انخفاض كثافة العظام مما يؤدي إلى الكسور، خاصة عند كبار السن، وقد يشير تأخر التئام الجروح وضعف وظيفة المناعة أيضًا إلى النقص. والتعرض المحدود لأشعة الشمس، أو السمنة، أو بعض الحالات الطبية تكون أكثر عرضة للخطر.

وتساعد اختبارات الدم التي تقيس مستويات فيتامين د في الدم على تشخيص النقص، ويعد التعرض الكافي لأشعة الشمس والتغييرات الغذائية والمكملات الغذائية علاجات نموذجية لمعالجة انخفاض مستويات فيتامين د.

من يحتاج إلى المزيد من فيتامين د؟

الأفراد الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين د هم أولئك الذين يعانون من التعرض المحدود لأشعة الشمس، ولون البشرة الداكنة، وكبار السن، والأفراد الذين يعانون من السمنة، والأفراد الذين يعانون من حالات طبية معينة تؤثر على امتصاص الدهون، وأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا صارمًا، والأفراد الذين يعيشون في مناطق ذات ضوء شمس محدود خلال مواسم معينة أو أولئك الذين يقضون معظم وقتهم في الداخل قد يكونون أيضًا عرضة لنقص فيتامين د، و من الضروري لهؤلاء الأفراد مراقبة مستويات فيتامين د لديهم والنظر في المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.