ما الذي يسبب قشرة الشعر.. طرق الوقاية منه؟

قشرة الشعر
قشرة الشعر

القشرة من الأمراض المزعجة التي تصيب فروة الرأس خلال فصل الشتاء ويصعب على الكثيرين التخلص منها رغم تجربة كل شيء للتخلص من قشرة الشعر، بسبب ارتكاب بعض الأخطاء التي تزيد من وجودها فتؤثر على فاعلية العلاج ويؤدي ذلك لنتائج عسكية.

 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض الأسباب الحقيقية لقشرة الرأس.

 

اقرأ أيضا:للجنس الناعم .. أفضل الطرق للتخلص من قشرة الشعر


البشرة الجافة


يعد جفاف الجلد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لقشرة الرأس وأيضًا السبب الجذري لقشرة الرأس التي تزداد سوءًا خلال فصل الشتاء. في الواقع، إذا أصبحت فروة رأسك جافة، فمن المرجح أن تظل أجزاء أخرى من جسمك جافة أيضًا. خلال الأشهر الباردة، يصبح الجلد أكثر جفافا، وهناك العديد من الشامبو والزيوت التي تعمل على تجديد مستوى الرطوبة في فروة الرأس ويمكن أن تقضي على حالة القشرة.


فرط نمو الخميرة

​الملاسيزية هي نوع من الفطريات التي تعيش على فروة الرأس والجلد في الجسم، وهذا يسبب تطور القشرة، وهو نوع من الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد الدهني الذي لا يمكن علاجه إلا بمساعدة الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

ويمكن استخدام العديد من العلاجات المنزلية الأخرى للحفاظ على ترطيب فروة الرأس، ومع ذلك، تتوفر أيضًا أنواع الشامبو التي لا تستلزم وصفة طبية في السوق والتي يجب أن يتبعها دائمًا روتين جيد للعناية بالبشرة.

 

سوء نظافة الشعر

 

قد يبدو الأمر غير صحي، لكن الكثير من الأشخاص لا يستخدمون الشامبو بشكل كافٍ مما قد يؤدي إلى ظهور القشرة، وعندما لا تستخدمي الشامبو بشكل خشن، يتراكم الزيت الطبيعي في شعرك ثم يتراكم على الجلد مما يسبب القشرة. لذلك، يجب دائمًا استخدام الشامبو مرتين في الأسبوع للحصول على فروة رأس نظيفة مما يؤدي إلى تحلل الزيوت وبالتالي يساعد في ظهور القشرة على فروة رأسنا، وحاول استخدام شامبو طبي للحصول على نتائج أفضل.


الوقاية من القشرة في أيام الشتاء


يمكن لأشهر الشتاء أن تضع الكثير من الضغط على شعرك مع ظهور القشرة، لذلك يجب على المرء دائمًا اختيار روتين فروة الرأس الموسمي ويجب اتباع روتين يحتوي على منتجات التزييت والشامبو المناسبة، ويمكن للمرء أيضًا اختيار نظام غذائي ونظافة وترطيب أفضل.

تبدو تلك الرقائق البيضاء الموجودة على كتفك محرجة، ولكن لا تقلق، فالرجال والنساء يعانون من نفس المشكلة ولا ينبغي أن يكونوا تحت الضغط لأن هناك الكثير من الحلول المتاحة.

 

اختاري شامبو وبلسم مرطب

 

الحل الأمثل هو البحث عن أفضل شامبو ضد القشرة في فصل الشتاء فهو فعال ضد القشرة ويحتوي على مكونات نشطة تحمي فروة الرأس من التأثيرات التي تسببها الميكروبات الموجودة في فروة الرأس.

ويمكن للمرء أيضًا أن يهدف إلى استخدام شامبو مثبت سريريًا يحتوي على مكونات نشطة مع مكيفات لتنظيف وترطيب الشعر بالتساوي، وحاولي غسل شعرك مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

 

تجنب الخدش

تجنب في المقام الأول الخروج في الهواء الطلق أو الانغماس في الأنشطة التي من شأنها أن تجعل فروة رأسك وشعرك جافين، مما قد يؤدي إلى خدش فروة رأسك.

نحن نميل إلى ارتداء القبعات في الشتاء للحفاظ على دفئنا، لذلك تأكد من أن المدافئ قابلة للتنفس ولا تزعج فروة رأسك مما سيجعلك متلهفًا لحكة فروة الرأس، وبمجرد أن تبدأ في حكة شعرك، فإن الرقائق البيضاء مشحونة وسترى حدوثها أكثر وضوحًا وهو أمر محرج.