السودان وإثيوبيا يبحثان تعزير العلاقات الثنائية بين البلدين

إثيوبيا والسودان
إثيوبيا والسودان

أكد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أن الشعبين السوداني والإثيوبي يربطهما مصير مشترك يستند إلى علاقات أزلية، معربا عن أمله في دفع وتعزيز علاقات التعاون المتميزة بين البلدين إلى آفاق أرحب. 

وذكر إعلام مجلس السيادة الانتقالي في بيان اليوم الأربعاء أن ذلك جاء خلال لقاء البرهان مع رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، حيث بحثا العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، وتطورات الأوضاع في السودان في ظل الأزمة التي يعيشها بسبب تمرد قوات الدعم السريع. 

وأشار البيان إلى أن المباحثات تطرقت إلى الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي، كما تم التطرق إلى وجهات النظر حول مجمل التطورات في المنطقة، واستعراض تداعيات الأزمة التي يشهدها السودان من تمرد قوات الدعم السريع، وقيامها بإنتهاكات جسيمة واسعة ضد المواطنين والتدمير الممنهج للدولة السودانية وتخريب وتدمير البنية التحتية بالبلاد. 

◄ اقرأ أيضًا | هل نشهد وقف لإطلاق النار في السودان قريبًا؟.. باحث سياسي يوضح

وأوضح البيان أن البرهان اطلع رئيس الوزراء الأثيوبي على الجهود التي قامت بها الحكومة السودانية لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب وإحلال السلام في السودان، مجددا تعاون الحكومة مع جميع المبادرات من أجل إيجاد حلول لهذه الأزمة التي يمر بها السودان، مشيرا الى مبادرات الاتحاد الإفريقي و(ايجاد) والمبادرة السعودية الأمريكية.

ومن جهته، رحب رئيس الوزراء الإثيوبي بزيارة رئيس مجلس السيادة السوداني، مشيرا إلى أنها تأتي في إطار تعزيز وتطوير مسيرة العلاقات والتعاون الثنائي بين الدولتين، منوها بالعلاقات الاستثنائية بين البلدين.

وأكد حرص إثيوبيا على استدامة الأمن والاستقرار ودعم السلام في السودان، مشددا على أهمية تضافر الجهود ودعم وتكامل المبادرات المطروحة لحل الأزمة السودانية وإنهاء الحرب لضمان استقرار وأمن السودان والمنطقة.