ذكرى ميلاد مطرب الأغنية الشعبية "حسن الأسمر".. لمحات عن حياته

حسن الأسمر
حسن الأسمر

تطل علينا اليوم السبت الموافق  21 أكتوبر ذكرى ميلاد نجم الأغنية الشعبية حسن الأسمر الذي رحل عن بجسده وتبقى  أعماله الفنية المتميزة فهو صاحب الصوت العزب القوي .

ومن خلال هذه السطور نبرز المعلومات عن النجم حسن الأسمر 

نشأته 

ولد حسن الأسمر  في 21 أكتوبر 1959 بحي العباسية بالقاهرة، تعود جذوره لأسرة صعيدية من قنا، عشق الغناء وهو في طفولته وبات يتردد على الأفراح الشعبية وحلقات الذكر، كان يدرك قوة وجمال صوته ولكنه تمنى أن يصبح ممثلا وكان دائم التردد على قصور الثقافة، ودخل عالم الغناء من شركة صوت الجيزة" إذ كانت تبحث عن أصوات شابة جديدة وسجل لها أول أغنية شعبية "عليل أنا يا تمرجية" وكانت النواة الأولى لألبومه اﻷول.

ألبومه الأول 

أنتجت له الشركة ألبومه الأول "عيون ست البنات" في 1984، وفي فترة التسعينيات ذاع صيته وقدم عدد كبير من الأغاني الشعبية أشهرها" كتاب حياتى" والتي قام بتلحينها، إذ كان يقوم بتلحين بعض أغانيه تحت اسم "حسن عبد العزيز" وهو اسم مستعار، وتوالت أغانيه "اتخدعنا، متشكرين، أعملك إيه حيرتنى، أنا مين، على فين ياهوى، الله يسامحك، طعم الأيام"، وتربع على عرش الأغنية الشعبية في وسط يضج بعمالقة الغناء الشعبي أبرزهم أحمد عدوية.

أعماله السينمائية

استغلت السينما نجاحه كمطرب وشارك ممثلا في عدة أفلام أبرزها "تل العقارب، امرأة مع الشيطان، الشرابية، المشاغبات في خطر" وفي معظمها كان يجسد دور المطرب، أجاد في التمثيل وشارك في فترة التسعينيات في عدة أفلام مهمة أبرزها "ليلة ساخنة، زيارة السيد الرئيس، امرأة وخمسة رجال، درب الرهبة، بوابة إبليس"، وتألق في دور دور "بخيت" في فيلم "عيون الصقر" مع نور الشريف.

حياته الشخصية 

تزوج حسن الأسمر من السيدة فوزية علي وأنجب منها "هاني وأمنية" وحسبما كشف نجله المطرب هاني الأسمر في لقاء له ببرنامج "مساء dmc أن والده كان يبكي متأثرا وهو يسجل "أغنية كتاب حياتي" وكشف سر عن والده وهو أنه كان يشرب الشاي بالحلاوة الطحينية من أجل أحباله الصوتية.

إقرأ أيضا|«كتاب حياة» حسن الأسمر معشوق صنايعية مصر