بعد الولادة.. احذري التخسيس بهذه الأعشاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلجأ بعض السيدات بعد الحمل والولادة إلى تخسيس أوزانهن بطرق خاطئة عن طريق استخدام بعض الأعشاب الطبيعية وتناولها لفترات طويلة مما قد يسبب أمراض خطيرة. 

تقول د. رشا الطنطاوي، استشاري التغذية العلاجية والتجميل، أن مفعول هذه الأعشاب قد يتعارض مع بعض الأدوية التي تتناولها المرأة بعد الولادة وأثناء فترة الرضاعة، ومن أبرز هذه الأعشاب أعشاب الجنسنج التي تتعارض مع أدوية السيولة وقد تسبب جلطات على المدى القصير أو أعشاب المورينجا التي تتعارض مع أدوية الغدة الدرقية وغيرها. 

اقرأ أيضًا| استمرار فعاليات حملة «بلدى أمانة» بالإسكندرية والبحيرة ومطروح والمنوفية

كما تناول بعض الأعشاب التى تعمل على إدرار البول أو تسبب الإسهال للمساعدة على تقليل الوزن، فعلى الرغم من أنها ذات فائدة كبيرة للجسم، لكنها يجب أن تستخدم بصورة قليلة وتحت إشراف الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة والأدوية التي تتعارض معها.

أما عن استخدامها لفترة طويلة كاستخدامها فى تقليل الوزن مثلا، فإنها تسبب ضررا كبيرا للجسم، حيث يحدث تأثير تلك الأعشاب بالتخلص من كافة العناصر الغذائية فى الجسم، مما يؤدى إلى ضعف عام فى البنية الجسمانية للشخص.

وأما عن الأعشاب المدرارة للبول أو الحقن الشرجية، فإنها تؤثر على مستوى ضغط الإنسان ويصيب الشخص بهبوط حاد فى الضغط، بالإضافة إلى التخلص من الأملاح فى البول والإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى فقدان البوتاسيوم والذى له تأثير خطير على الجهاز الهضمى، فهى تسبب اضطرابا معويا بسبب كثرة التقلصات المعوية، بالإضافة إلى حدوث نوع من التكاسل لدى الأمعاء بشكل دائم.