فى اليوبيل الذهبى لحرب أكتوبر| «الممر» على الفضائية و الدراما حاضرة بـ«رأفت الهجان»

مشهد من «رأفت الهجان» - لقطة من «الممر»
مشهد من «رأفت الهجان» - لقطة من «الممر»

تحتفل مصر هذه الأيام باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر العظيم حيث تمر غداً ذكرى خمسين عاماً على أكبر انتصار حربى مصرى فى العصر الحديث ذكرى يوم العزة والكرامة يوم أعاد فيه الجندى المصرى الكرامة العربية ورفع العلم المصرى على قطعة غالية من أرض مصر بعد سنوات من اغتصابها وخضوعها لسيطرة محتل غاشم وعلى الرغم من مرور كل هذه السنوات يظل يوم السادس من أكتوبر 1973 يوما لا ينسى يرغب الجمهور المصرى والعربى معرفة تفاصيل وكواليس ما دار فيه من أحداث ويحرص الجميع على مشاهدة أى عمل يتعلق بهذه الأيام العظيمة ..

وفى السطور التالية نستعرض الخرائط البرامجية فى التليفزيون والفضائيات والتى تعرض احتفالاً بحرب أكتوبر وذكرى النصر العظيم .

«الطريق إلى ايلات»

حيث أعدت الهيئة الوطنية للإعلام خريطة برامجية خاصة تبدأ صباح اليوم بالبث المباشر من خلال برنامج صباح الخير يا مصر من» العريش» ولقاءات حية على الهواء مباشرة ، كما تنقل الكاميرات من خلال المواقع المختلفة من جميع أنحاء الجمهورية الإنجازات التى تحققت من مشروعات قومية عملاقة ولقاءات مع المتخصصين والمواطنين فى كافة أنحاء الجمهورية..

كما يذاع على مدار اليوم أكثر من 25 فيلما تسجيليا توثق الإنجازات والمشروعات التى يشهدها المواطن وتعيشها مصر فى الحاضر..

ويقدم قطاع القنوات المتخصصة فترات مفتوحة ولقاءات وأيضا أوبريتات غنائية وطنية وتقدم قناة النيل للدراما حلقات مجمعة من المسلسلات الوطنية منها «رأفت الهجان» «ودموع فى عيون وقحة « وتعرض قناة نايل سينما على مدار اليوم وغداً أفلام «الطريق إلى ايلات» و»حكايات الغريب « و»الرصاصة لاتزال فى جيبي» .

وتعرض القناة الفضائية المصرية فيلم « الممر» بطولة أحمد عز و هند صبرى وأياد نصار وأحمد رزق وأسماء أبو اليزيد ومحمود حافظ إخراج شريف عرفه ،»الممر»يوثق مرحلة مهمة من تاريخ مصر، وتبدأ من أعقاب نكسة عام 1967.

حيث يؤرخ لاستعادة القوات المسلحة المصرية ثقة المواطنين فى رجالها، والبدء بتنفيذ عمليات موجهة ضد الإسرائيليين بسيناء، والتى عرفت بـ»حرب الاستنزاف» التى سعت لاستنزاف أى عدو إسرائيلى وذلك قبل توجيه ضربة قاضية له بحرب أكتوبر 1973.

«رأفت الهجان»

كما تحتفل الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر بتطويع مجموعة من برامج قنواتها المختلفة للحديث عن هذه الذكرى العظيمة واستضافة مجموعة من المتخصصين للحديث عن أيام النصر وكواليس ما دار فى هذه الأيام كما تعرض قناة دى ام سى دراما 6.00 مساء حلقات مسلسل «رأفت الهجان» وتحدثت الحلقات عن الجاسوس المصرى رفعت على سليمان الجمال «رأفت الهجان» الذى تم زرعه داخل إسرائيل للتجسس لصالح جهاز المخابرات المصرية وكان له دور بارز فى كشف الكثير من مخططات العدو الصهيونى والمسلسل بطولة محمود عبد العزيز و يوسف شعبان ويسرا..

وتعرض قناة سى بى سى 5.00 مساء حلقات مسلسل «السقوط فى بئر سبع» والمسلسل قصة واقعية تم اقتباسها من ملفات المخابرات المصرية، بطلة العمل الحقيقى تدعى «انشراح موسى»، وكانت وقائع المسلسل فى العريش عقب الاحتلال الإسرائيلى لسيناء فى يونيو عام 1967.

«من رسائل الجبهة»

وأعدت القناة الوثائقية خريطة متميزة تعرض طوال شهر أكتوبر احتفالاً بالذكرى الـ50 للنصر منها السلسلة الوثائقية «حدث فى 1973»، التى توثق كل ما كان يدور فى المجتمع المصرى من أخبار سياسية واجتماعية وفنية ورياضية قبل نصف قرن، راصدة المظاهر العامة لخطة الخداع الاستراتيجى فى الأيام السابقة على اندلاع المعركة كذلك توثق يوميات الحرب، على الجبهة منذ لحظة العبور وحتى وقف إطلاق النار...

«من رسائل الجبهة»، التى توثق مخاطبات بخط اليد أرسلها ضباط وجنود كانوا على الجبهة إلى أسرهم فى مختلف المحافظات المصرية..وتكشف هذه المخاطبات التى تظهر على الشاشة لأول مرة ..

كما تقدم القناة بالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية عرض شهادات وثائقية متلفزة تحت عنوان «من أرشيف الجبهة»، والتى يظهر فيها عدد من قادة حرب أكتوبر، وبعض السياسيين والكُتاب والشخصيات العامة، ممن شاركوا أو عاصروا الحرب المجيدة..

كما تعرض السلسلة الوثائقية «يوميات نصر أكتوبر»، التى توثق أهم الأحداث والتطورات والتحولات التى واكبت نصر أكتوبر المجيد، منذ اللحظات الأولى لبدء المعركة و انتصاراتنا فيها حتى بدء وقف إطلاق النار..

وتحت عنوان «أنا حاربت إسرائيل» تقدم الوثائقية شهادات موثقة لضباط وجنود شاركوا فى حرب أكتوبر المجيدة قبل نصف قرن.