أنغام .. الصوت العذب و مصدر الإلهام

النجمة أنغام
النجمة أنغام

مؤمن‭ ‬حيدة

تستعد النجمة أنغام للمشاركة في مهرجان العلمين الجديدة الذي قارب على الانتهاء، حيث يقام حفلها غدا الجمعة الموافق 18 أغسطس، ومن المقرر أن تقدم أنغام مجموعة من أجمل وأشهر أغنياتها الجديدة والقديمة التي يعشقها الجمهور المصري والعربي، ومن المنتظر أن يذاع الحفل على قناة dmc، إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وتتراوح أسعار حفل أنغام في مهرجان العلمين بين 300 و350 وقوفا، و700 و1000 و2000 للفرد في أماكن الجلوس، و20 ألف لطاولة تضم 4 أفراد، و65 ألف جنيه لطاولة تضم 10 أفراد.

الصوت العذب

أنغام هي واحدة من أبرز المطربات في الوطن العربي، تتمتع بصوت قوي وعذب يجذب الآذان والقلوب، مما جعلها تحقق شهرة واسعة وجماهيرية كبيرة كونتها على مدار سنوات عديدة، ولدت في مدينة الأسكندرية، وبدأت مشوارها الفني منذ صغرها، كانت تؤدي أغاني لمطربين قدامى مثل أم كلثوم وليلى مراد وغيرها، وفي منتصف التسعينات قررت التخلي عن اللون الكلاسيكي الذي وضعها فيه والدها وتبني اللون الشبابي والموجة المعاصرة.

أسرة فنية

تربت أنغام في أسرة فنية، فوالدها الموسيقار الكبير محمد علي سليمان، وعمها هو المطرب الراحل عماد عبد الحليم، وقد تأثرت أنغام بشدة بأسلوب وتجربة والدها، ولكنها استطاعت أن تطور أسلوبها الفريد وتميزها الخاص، وكان هو الداعم الرئيسي لها في بداياتها الفنية، حيث أنه هو من قدمها إلى الساحة الغنائية، وظل بجوارها حتى وصلت إلى شهرة كبيرة.

بدأت أنغام مشوارها الفني في سن مبكرة حيث أصدرت ألبومها الأول بعنوان “الركن البعيد الهادي” عام 1987، وفي عام 1988 قدمت ألبوم “أول جواب”، و”لا ليلى لالي” و”لايق”، ثم توالت الألبومات في فترة التسعينات وهي “اتفقنا” و”ببساطة كدة” و”أنت العالم” و”إلا أنا” و”بقولك إيه” و”أقدر” و”شئ ضاع” و”بتحب مين” و”وحدانية” و”هيبة ملك”.

ألبومات ناجحة

وفي الألفينات قدمت أنغام العديد من الألبومات الناجحة والأغنيات الشهيرة التي أحبها الجمهور، وتتميز أغانيها بالكلمات الرقيقة والألحان العاطفية، وتعبر في أعمالها عن مختلف جوانب الحب والفراق والأحاسيس الإنسانية، وكان أبرز ألبوماتها خلال تلك الفترة هي “ليه سبتها” و”عمري معاك” و”بحبك وحشتيني” و”كل ما نقرب” و”نفسي أحبك” و”الحكاية المحمدية” و”محدش يحاسبني” و”أحلام بريئة” و”راح تذكرني” و”حالة خاصة جدا” و”مزح”.

كما لها العديد من الأغنيات التي تظل محفوظة في ذاكرة الجمهور، ومنها “سيدي وصالك” و”حبك علمني الغيرة” و”شنطة سفر” و”بتحبها ولا” و”بعتلي نظرة” و”ما بتعلمش” و”كل ما نقرب” و”حتة ناقصة”، كما تعاونت أيضاً مع عدد كبير من الملحنين والشعراء المشهورين، مما أثرى أعمالها وأضاف لها قيمة فنية كبيرة.

كما استطاعت أنغام أن تحقق نجاحات كبيرة من خلال غناء تترات المسلسلات، حيث قدمت العديد من الأغنيات، منها تتر مسلسل “العائلة” الذي تم إنتاجه عام 1994، بطولة محمود مرسي وليلى علوي وعبد المنعم مدبولي وخيرية أحمد وميمي جمال ومنى زكي ومحمد رياض وروجينا وسناء يونس، ومن تأليف وحيد حامد وأخرجه إسماعيل عبد الحافظ، وتتر مسلسل “سر الأرض” في عام 1994، وتتر مسلسل “حديث الصباح والمساء” من إنتاج 2001، وبطولة ليلى علوي وعبلة كامل ودلال عبد العزيز وخالد النبوي، ومن إخراج أحمد صقر.

هذا بالإضافة إلى تتر مسلسل “ممنوع الاقتراب أو التصوير” في عام 2018، من إخراج زياد الوشاحي وتأليف محمد الصفتي، ومن بطولة زينة ونسرين أمين وفتحي عبد الوهاب ومحمد شاهين ومي القاضي، وتتر مسلسل “حدوتة مرة” الذي أنتج عام 2019، وتتر مسلسل “جمع سالم” الذي أنتج عام 2020 بطولة زينة، وكذلك تتر مسلسل “فاتن أمل حربي” إنتاج عام 2022، وهو من بطولة نيللي كريم وشريف سلامة ومحمد الشرنوبي وخالد سرحان ومحمد ثروت، من تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد جمال العدل، وغنت إيضاً تتر مسلسلها الوحيد “في غمضة عين”.

جوائز وتكريمات

لا يمكننا إغفال دور أنغام في تطوير الموسيقى العربية، حيث استطاعت أن تتجاوز الحدود الجغرافية وتصل إلى الجمهور العربي من خلال أغانيها التي تمزج بين اللغة العربية والإيقاعات العالمية المتنوعة، فهي تعكس التنوع الثقافي والفني للموسيقى العربية وتبرز جمالها وقوتها.

وقد حققت أنغام العديد من الجوائز والتكريمات على مدار مسيرتها الفنية، بما في ذلك تكريم من إذاعة «نجوم إف إم» كأفضل مطربة عربية، كما تم تكريمها فى حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الـ 19 الذي أقيم في دار الأوبرا المصرية، وكرمت من الأمم المتحدة فى يوم المرأة العالمي عام 2012، كما حصلت على تكريم بحفل الميما كأفضل مطربة عربية في عام 2011، وفي نفس العام كرمت من إذاعة «ميجا إف إم»، وكذلك كرمت من مجلة الديرجست كأفضل مطربة عربية، وحصلت في عام 2019 على جائزة الموريكس دور كأفضل مطربة عربية، وفي نفس العام حصلت على جائزة أفضل مطربة عربية في مهرجان القنوات الفضائية.

مواهب متعددة

إلى جانب موهبتها في الغناء، تتمتع أنغام بشخصية فنية متعددة المواهب، حيث قدمت أيضا أعمالا تمثيلية ناجحة على خشبة المسرح والدراما التلفزيونية، فقدمت في عام 1999 مسرحية “رصاصة في القلب”، وفي عام 2012 قدمت مسلسل “في غمضة عين” وشاركها بطولته كل من داليا البحيري ومحمد الشقنقيري وحمدي أحمد والفنانة الراحلة رجاء الجداوي وإسلام حافظ، والعمل من تأليف فداء الشندويلي وإخراج سميح النقاش، وإنتاج عمرو مكين ومحمد الشقنقيري.

كما خاضت تجربة تقديم البرامج التلفزيونية من خلال برنامج “أنغام”، والذي عرض على شاشة dmc، واستضافت خلال حلقات برنامجها _الذي حقق تفاعلاً كبيراً من الجمهور في مصر والوطن العربي_ مجموعة كبيرة من النجوم الذين قدموا عددًا من الأغاني الشهيرة، التي يرتبط بها الجمهور في مصر، وأبرزهم سميرة سعيد وحميد الشاعري ومصطفى قمر وراغب علامة ونوال الزغبي ومدحت صالح وتامر عاشور وبهاء سلطان ومي فاروق وريهام عبد الحكيم وفريق واما والمطربة الشعبية بوسي، وغيرهم.

أنغام هى واحدة من النجمات اللاتي تركن بصمة قوية في عالم الموسيقى، بفضل صوتها الرائع وأدائها المميز، استطاعت أن تلامس قلوب الملايين حول العالم بموهبتها وإلمامها العميق بالموسيقى، ونجحت في استحقاق لقب “السلطانة”، حيث تستطيع أن تنقل المشاعر ببراعة وتلامس الجوانب العاطفية لجمهورها.

في النهاية، تظل أنغام واحدة من أهم المطربات التي حققت نجاح وشعبية ضخمة، وأثرت في حياة الكثيرين بموهبتها الفريدة وأعمالها المميزة، تستحق أنغام المكانة العالية التي حققتها في عالم الموسيقى العربية، وتبقى مصدر إلهام للفنانين الجدد.

اقرأ أيضًا : لماذا بكيت الفنانة أنغام في حفلها أمس بالعلمين الجديدة؟| فيديو


 

;