ناريندرا مودي يزور باريس .. والهند تعلن شراء طائرات وغواصات فرنسية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

صل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الخميس 13 يوليو، إلى باريس في زيارة تستمر يومين سيستغلها إيمانويل ماكرون لتعزيز العلاقة الاستراتيجية مع هذا اللاعب الرئيسي على الساحة الدولية، الذي اعلن عن طلبية مقاتلات رافال وغواصات.

وكتب مودي عند وصوله في تغريدة على تويتر "أتطلع لتعزيز التعاون بين الهند وفرنسا خلال هذه الزيارة".

كانت رئيسة الوزراء اليزابيت بورن في استقبال مودي.

ويحل مودي خلال زيارته ضيف شرف على الاحتفالات بالعيد الوطني الفرنسي في 14 يوليو.

وستختتم زيارته بمأدبة عشاء رسمية يقيمها على شرفه الرئيس الفرنسي مع أكثر من 200 مدعو في متحف اللوفر العريق قبل الألعاب النارية التقليدية.

والخميس أعلنت الهند، التي طلبت بالفعل 36 مقاتلة رافال لسلاحها الجوd، موافقتها المبدئية على شراء 26 مقاتلة رافال أخرى بحرية وثلاث غواصات من طراز سكوربين، في يوم وصول رئيس وزرائها ناريندرا مودي إلى فرنسا ليحل ضيف شرف على الاحتفالات بالعيد الوطني الفرنسي في 14 يوليو.

وقالت وزارة الدفاع الهندية في بيان إن المجلس المسؤول عن مشتريات الدفاع في نيودلهي وافق على مقترحات للشراء، ولكن أضاف البيان أنه ما زال يتعين التفاوض على السعر وشروط اخرى مع الحكومة الفرنسية.

ومقاتلات رافال البحرية التي ستشتريها الهند مخصصة لحاملة الطائرات الهندية "اي ان سي فيكرانت" محلية الصنع.

والهند اتمت صفقة شراء ست غواصات سكوربين وأشار البيان إلى أن الثلاث الاضافية سيتم بناؤها "مع محتوى محلي أعلى" من قبل شركة مازغون دوك لبناء السفن قرب مومباي ما سيوفر "فرص عمل كبيرة في القطاع المحلي".