استئصال ورم بالمخ دون تخدير لأحد «أطفال 57357»

د.محمد البلتاجى
د.محمد البلتاجى

أجرى فريق جراحى بمستشفى 57357، جراحة ناجحة لاستئصال ورم بالمخ، دون تخدير المريض، الجراحة أجريت لطفل عمره 16 عاما، واستغرقت 5 ساعات، وتم خلالها استئصال الورم بالكامل بنجاح.

عن أسباب عدم تخدير الطفل، قال د.محمد البلتاجى رئيس الفريق الجراحى ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى، أن الورم كان من الأورام الدقيقة، لأنه كان يقع على مركز الكلام بالمخ، وفى هذه الحالة يجب أن يكون المريض في حالة وعي ويقظة، لمراقبة ردود أفعاله خلال الجراحة، والتأكد من قدرته على الكلام، واستجابته بشكل واضح لتساؤلات الأطباء، وهذا الدور يقوم به طبيب متخصص فى الفسيولوجيا العصبية، من خلال قيامه بالتخاطب مع المريض طوال فترة الجراحة.

اقرأ أيضاً| أبرزها ممارسة التمارين.. 7 طرق للتخفيف من آلام التهاب المفاصل

خلال الجراحة قام فريق التخدير الذى يضم د.ماجدة عازر، ود.محمد حجازى، ود.داليا طعيمة، بتخدير فروة الرأس موضعيا، لضمان عدم إحساس المريض بالألم، مع إعطائه أدوية مهدئة تساعده على الاسترخاء.


 وأثناء الجراحة أيضا، كانت طبيبة الفسيولوجيا العصبية تقوم بالحديث مع المريض، وتطرح عليه أسئلة، وتطلب منه التعرف على بعض الصور والرسوم التى تعرضها عليه،  ويؤكد د.محمد البلتاجى أن ردود فعل المريض واستجابته وإجاباته خلال الجراحة ، تساعد في تنبيه الجراح، والتأكد من أنه يعالج منطقة الدماغ الصحيحة، ويتجنب المنطقة الخطأ، وبالتالى ضمان حماية المناطق الوظيفية في المخ.

ويقول د.محمد البلتاجى أن الجراحة استخدمت فيها أحدث الأجهزة مثل جهاز استشعار الأعصاب، و جهاز الملاحة الجراحى ، لتحديد مكان الورم بدقة أثناء الجراحة ، وتحديد الضفيرة العصبية المسئولة عن المراكز الحساسة ومدى تداخلها مع الورم حتى يمكن تفادى هذه المراكز أثناء الجراحة ، وقد تم استئصال الورم بالكامل، وبنجاح تام.

ويقول إن المستشفى حقق تقدما كبيرا فى مجال جراحات أورام المخ الصعبة والمعقدة، وهى أورام قاع الجمجمة، مثل أورام الغدة النخامية، والورم البلعومى القحفى،واورام العصب البصرى،وسبب صعوبتها هو قربها من جزع المخ والأعصاب المخية المسئولة عن الحركة، والمركز المسئول عن ضربات القلب والتنفس، وتتراوح نسب الشفاء فى جراحات أورام المخ بالمستشفى من 75% -80% ،وهى نفس النسب العالمية.


أحدث الأجهزة

ومن الأجهزة الحديثة التى تتوفر بالمستشفى، والتى ساهمت فى تقدم جراحات المخ وارتفاع نسب نجاحها، جهاز تحديد مسارات الأعصاب من المخ، وجهاز الملاحة الجراحى لأورام المخ والأعصاب والذى يساعد على تفادى مضاعفات الجراحات الخطيرة ورفع نسب الشفاء .  

وعن أسباب أورام  المخ يقول د.محمد البلتاجى، أنها ترجع عادة للتلوث بكل أنواعه كالإشعاعى أو الكيماوى، أو ضعف جهاز المناعة والذى يساعد على نمو الخلايا السرطانية، أما الأعراض فعادة ما تشمل الصداع، الترجيع المتكرر فى الصباح والذى لا يستجيب للعلاج، تغيرات فى السلوك والعدوانية

احترس من زيادة السكر والملح 

الافراط فى تناول السكر أو الملح يمكن أن يؤدى لمشاكل صحية خطيرة ، فالسكر يتم تحويله عن طريق الكبد إلى دهون، وهو ما يؤدى بمرور الوقت إلى الكبد الدهني والسمنة، ويزيد خطر الإصابة ب أمراض القلب، والسكر ، ويزيد على المدى الطويل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


وبرغم أن الملح هو مصدر للصوديوم ، الذى يعد من المعادن الأساسية للصحة ، إلا أن الإفراط فى تناول الملح يمكن أن يسبب مشاكل عديدة للجسم كله، ويتم تنظيم الصوديوم عن طريق الكلى ،واستهلاك الكثير من الصوديوم يجعل الجسم يحتفظ بكمية أكبر من الماء، ويؤدى لتورم القدمين ،وزيادة كمية الماء بالجسم يجعل القلب يعمل بجهد أكبر، وبالتالي تزداد مستويات ضغط الدم والضغط على الشرايين، وهو ما يزيد على المدى الطويل، من خطر الإصابة بأمراض القلب.


ورغم أن تناول كميات كبيرة من الملح يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن انخفاض تناول الصوديوم يمكن أيضا أن يعرض الجسم لمخاطر صحية، مثل انخفاض ضغط الدم.
والحل هو الاعتدال فى تناول الأطعمة السكرية والمالحة ومراعاة عدم تجاوز الكميات التى بحتاجها الجسم يوميا.