ندوة لمناقشة رواية «الجد قلندول» بالمركز الدولي للكتاب الخميس المقبل

 رواية الجد قلندول
رواية الجد قلندول

يستضيف المركز الدولي للكتاب بوسط القاهرة، في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس المقبل، ندوة ثقافية تتناول بالمناقشة رواية الجد قلندول.


يقوم بالمناقشة عدد من النقاد المبدعين وهم الدكتور صلاح السروي والدكتور رضا عطية والدكتور عماد مطاوع، بحضور مؤلف الرواية الأديب يوسف وهيب، ويقوم بإدارة الندوة القاص والأديب أمل سالم.

اقرأ ايضاً| رئيس حزب إرادة جيل: عودة سوريا للجامعة العربية بداية لحل الأزمة السورية


كانت الهيئة المصرية العامة للكتاب قد أصدرت رواية "متاهة الجد قلندول"، للكاتب يوسف وهيب، والرواية جزء ثانٍ من خماسية روائية، بدأها الكاتب بـ«تغريبة القبطي الأخير» ، وجاء الجزء الثاني "الجد قلندول"، ويليهما "أبو القمص مصطفى"، ثم "نقع الترمس"، و"سيرة المخدات".


الجد قلندول" هي رواية تُغزل خيوطها الإبداعية بين متّى العجبان ومروان عبد الكريم، ومن قبل بين جدودهما، وفيما بعد ما تناسل من سلالاتهم، وترصد الرواية ما تشكلّ من حيوات كثيرة ونبتت زروع متنوعة، تواصلوا طيلة الأيام والسنوات، وانقطعوا في بعضها، فقط حين ينصت أحدهما لغريب، كانت القطيعة، وحين ينتبه كل منهما لما يحاك لهما، لا يصغي لأحد سوى صوت السنين التي جمعتهما.


ويرصد الروائي في "متاهة الجد قلندول" مسيرة أجيال مضت وخلفتها أجيال، ومتّى العجبان ومروان اللذان لا يزالان روحًا واحدة موزعة على بدنين، ولا فرق بين البدنين، فكل منهما تشكل من طمي هذه الأرض الذي استقى منه طراوته ومحبته للبشر أجمعين دون تفرقة، ومن أيام الضنك والدميرة، اكتسب كل منهما صلابته وقوته في مواجهة مفاجآت الأيام.