الدكتور علي بن تميم أمام مؤتمر الناشرين العرب : نسعى لتعزيز حضور للغة العربية

مؤتمر الناشرين العرب
مؤتمر الناشرين العرب

أكد الدكتور على بن تميم رئيس مركز أبو ظبى للغة العربية أن أعمال الدورة الثالثة من المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية؛ تهدف الى استكمال الجهد الذي بدأ قبل عامين في تعزيز حضور اللغة العربية، وتمتين دعائمها في قطاع النشر، والصناعات الإبداعية.

وقال فى افتتاح أعمال الدورة الثالثة اليوم إن هذا المؤتمر، وما حققه من نجاح، مرتبطٌ بإدراكه المبكر أهميةَ الصناعات الإبداعية، والحث الدائم على استثمار ثراء اللغة العربية، وتنوعِ ثقافاتها، في هذا المجال، الذي لا زال -عربياً- يعوزه الكثيرُ ليكون جسرَ اتصالٍ عالمي تنتقل عليه تجلياتُ الحضارة العربية، ومنظومةُ قيمها الإنسانية، وسرديةُ التراثِ العربي القائمة على احترام الآخر والتفاعل معه.وأكد أن الصناعات الإبداعية في حاجة إلى اللغة العربية، واللغة العربية في حاجة إلى الصناعات الإبداعية. 

اقرأ أيضًا| بدور القاسمي تدعو للتعاون للتغلب على تحديات صناعة الكتاب العالمية

نظِّم المؤنمر، مركز أبوظبي للغة العربية الدورة الثالثة في منارة السعديات، جزيرة السعديات في أبوظبي، تحت عنوان «التحوُّلات التكنولوجية في صناعة النشر ومحركات التغيير».ويشارك في المؤتمر متحدثون في مجالات الصناعات الثقافية والإبداعية من 50 دولة، ويسبق معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 الذي يفتت حأعماله غدا وتقام خلال الفترة من 29 إبريل إلى 5 مايو 2024 في مركز أدنيك أبوظبي.

ويهدف المؤتمر إلى دفع عجلة تحوُّل قطاع النشر، وتعزيز سُبل التعاون بين الجهات المعنية بأسلوب مبتكَر، ونشر وتصدير المحتوى العربي إلى العالم، إلى جانب تعزيز أثر الأدب العربي والأعمال الإبداعية، وتبادل أفضل الممارسات بين الخبراء العالميين، وفتح آفاق جديدة للشراكات والتعاون المستقبلي فيما بينهم.

وقال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: «أن المؤتمر يأتي في إطار التزامنا بدعم قطاع النشر والارتقاء به، تحقيقاً لرسالتنا الرامية إلى تعزيز حضور اللغة العربية في جميع المجالات، وتوفير جسور للتواصل بين الثقافات. ويجمع المؤتمر قادة الفكر وروّاد النشر والصناعات الإبداعية لرسم ملامح مستقبل هذا القطاع.