نائلة جبر: لم تخرج مركب هجرة غير شرعية من مصر منذ 2016l حوار

السفيرة نائلة جبر
السفيرة نائلة جبر

أسماء سالم

 حظيت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر على تكريم تستحقه من أعلى مستوى في الدولة وهو الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، خلال احتفالية المرأة المصرية في مارس الماضي، وذلك لمجهودها البارز في أحد أهم ملفات الدولة وهي مكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر.

وكشفت السفيرة نائلة جبر خلال حوارها مع «اخبار الحوادث»؛ أن الدولة وضعت خطة متكاملة للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والتي أسفرت عن عدم خروج مركب هجرة غير شرعية من السواحل المصرية منذ عام 2016 موضحة أهمية رفع قدرات الشباب لتهيئتهم لسوق العمل المحلي والأجنبي، وأشارت السفيرة إلى أن  مصر استقبلت ٩ ملايين اجنبى مابين لاجئ ومهاجر غير شرعي خلال السنوات القليلة الماضية، وإلى نص الحوار.

كيف نجحت مصر في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية؟

 مصر واجهت الهجرة غير الشرعية من خلال اتباع سياسة موضوعية تقوم على ثلاثة دعائم من الجانب المؤسسي؛ بأن انشأت آلية تنسيقية تابعة لرئيس مجلس الوزراء؛ حيث تأسست اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر رسميًا 2017 بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 192 لسنة 2017، والتي  تتولى التنسيق بين كافة اأجهزة والوزارات المعنية بهذا الملف.

أما الجزء الخاص بالجانب التشريعي، فنحن وضعنا أول قانون في منطقة الشرق الاوسط قانون 82 سنه 2016 وأيضا قمنا بوضع اللائحة التنفيذية وتم تعديله سنة 2022 وتغليظ العقوبات لردع المهربين.

 اللجنة الوطنية تولي عناية خاصة لحماية الفئات الاكثر عُرضة للاستغلال، وذلك من خلال مختلف الأنشطة منها بناء وتفعيل الإطار التشريعي الداعم لأنشطة مكافحة الهجرة الشرعية والإتجار بالبشر.

ما هي المحافظات الاكثر تصديرًا للمهاجرين غير الشرعيين في الماضي؟

أشارت دراسة بحثية أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بين الشباب الذي يرغب في الهجرة بصورة غير شرعية، معظمهم من محافظات البحيرة وكفر الشيخ، الشرقية، الدقهلية، القليوبية، المنوفية، الغربية، الفيوم، أسيوط، الأقصر والمنيا.

وللأسف بعض الاسر ليس لديهم الوعي الكافي لخطورة الهجرة غير الشرعية، فهناك بعض القرى بها عدد كبير مهاجر مثل قرية كفر الجمال بالدقهلية.

ما هو متوسط العمر بين الشباب الأكثر رغبة في الهجرة غير الشرعية؟

سن المهاجرين يتراوح بين 18  إلى 34 سنه، والنسبة الاكبر لغير الحاصلين على شهادات تعليمية، وايضا الاطفال غير المصحوبين وهم الاقل من 18 عامًا، أما السبب بالمخاطرة بالهجرة غير الشرعية هو الرغبة في الثراء السريع والتقليد الأعمى لبعض من سافر واستمر، بالإضافة إلى عدم وجود فرص عمل مناسبة تتفق مع احلامهم بالثراء السريع وايضا عدم وجود دراسة جادة لاحتياجات سوق العمل، وللأسف الشباب قبل الدخول إلى مجال العمل لا يعرف ماذا يحتاج سوق العمل للبدء فيه.

ما هي الدولة الاكثر جذبًا للمهاجرين غير الشرعيين؟

ايطاليا وذلك لقربها من حوض البحر المتوسط.

وكيف يتعامل القانون المصري مع المهاجر غير الشرعي؟

لا يتحمل المهاجرون غير الشرعيين أية مسئولية مدنية أو جنائية حيث اعتبرهم القانون ضحية لجريمة التهريب، وفيما يتعلق بالأطفال المهاجرين غير المصحوبين، تنص المادة (3) على أن المجلس القومي للطفولة والأمومة سيكون بمثابة الممثل القانوني للأطفال الذين لم يستدل على أسرهم أو من يمثلهم قانونيًا.

أما المواد من (5) إلى (14) تنص على العقوبات المفروضة الخاصة بأفعال التهريب، والتي تشمل السجن وعدد من الغرامات لا تقل عن 50 ألف جنيه وقد تزيد عن 5 ملايين جنيه، بناءً على الجريمة.

ما هي النقاط المميزة لانطلاق رحلات المهاجر غيرالشرعي من مصر؟

لا يوجد مراكب هجرة غير شرعية خرجت من السواحل المصرية منذ عام 2016،  بل يتم من دول مجاورة.

كيف تساعد اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية هؤلاء الشباب؟

عن طريق التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية واعلامهم بأن الدول التي تقوم بالقبض على المهاجرين غير الشرعيين، تعيدهم إلى مصر فورًا، و ذلك يؤكد أن ما يقوم به الشباب ليس سوى رحلة مخاطرة فقط، كما لدينا اتفاقية التعاون مع ايطاليا لاستلام المهاجرين غيرالشرعيين بعد ترحيلهم.

كما تقوم اللجنة التنسيقية بتوعية الشباب عن فرص العمل المتاحة والعمل الفني بسوق العمل وايضا نعرض عليهم قصص النجاح لشباب تغيرت حياتهم جذريًا في مصر بالعمل الجاد والإتقان.

كيف يتم التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين الاجانب؟

نحن لا نرحل المهاجرين غير الشرعيين الاجانب إلا في حالة اقتراف جريمة يعاقب عليها القانون المصري.

كم عدد المهاجرين واللاجئين في مصر؟

لدينا 9 ملايين اجنبي بين مهاجر ولاجئ ومهاجر غير شرعي، منهم 300 ألف لاجئ وذلك بتوثيق من مفوضية اللاجئين، ومنقسمين الى 4 ملايين سوداني وذلك للقرب والعلاقات الوثيقة للبلدين، وقرابة مليون ونصف يمني، وايضا يأتي الينا من دول جنوب القارة الإفريقية، بالإضافة إلى مليون سوري.

كيف يتم التنسيق بين اللجنة التنسيقية والاتحاد الاوروبي لمواجهة الهجرة غير الشرعية؟

لدينا تعاون لبرامج التوعية وتدريبية للشباب على العمل والحرف وهناك مشروعات لإعادة تجديد المدارس والمستشفيات لجعل الحياة جيدة.

ولدينا ايضا برامج نقوم بتنفيذها من خلال جهاز تنميه المشروعات الصغيرة ومن خلال وزارات مثل القوى العاملة، والهجرة، والشباب والرياضة، وايضا المجلس القومي للمرأة.

وما هو النشاط الميداني للجنة التنسيقية؟

نحن نسافر للمحافظات الاكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية ونقوم بلقاءات مع القيادات الشعبية بالتعاون مع المحافظ والمسؤولين في المحافظة، كما نقوم بلقاءات مع الشباب ونعرض نماذج ناجحة يتحدثون عن انفسهم امام شباب من المحافظة ذاتها، ونوضح لأهالي المحافظة مخاطر الهجرة غير الشرعية بجانب توضيح فرص العمل المناسبة التي يحتاج اليها سوق العمل، وعادة يكون معنا جهاز مشروعات التنمية الصغيرة المتناهية الصغر، والذي يعرض إمكانيات اعطاء قروض صغيرة للشباب، بالإضافة إلى حضور وزارة التنمية المحلية كل هذا يسهم في رسالة جيدة ومفيدة للشباب.

وانا شخصيًا تلقيت بعض الرسائل بعد زيارتنا، من الشباب يوضحون اقتناعهم بعدم اللجوء إلى الهجرة غير الشرعية والبدء من جديد بالعمل في مصر .

ومن نشاطات اللجنة الميدانية إقامه مسابقات طلابية في المدارس التي بها الهجرة بكثرة، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لرفع معنويات الطلاب ونتابع نشاطات المدرسة التي توضح خطر الهجرة غير الشرعية.

وكيف كانت الهجرة غير الشرعية في فترة الإخوان الإرهابية؟

بعد عام 2011 بدأت تتدفق الهجرة غير الشرعية من المصريين إلى الخارج، لان الشباب كان قلقا على مصيره والوضع السياسي والاقتصادي غير مستقر في البلد، لذلك بدأنا بإنشاء اللجنة ووضع القانون.

ما هي صور الإتجار بالبشر؟

بناء على دراسة اعدها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية؛ تم تحديد خمسة أشكال لجريمة الإتجار بالبشر في مصر وهي الإتجار بالأعضاء البشرية، و زواج الصفقة، والعمل القسري، والاستغلال الجنسي، واستغلال أطفال بلا مأوى، فالإتجار بالبشر يقوم على فكرة الاستغلال.

ما هو زواج الصفقة؟ وهل الزوجة تكون جاني أما مجني عليه امام القانون؟

هو زواج غير متكافئ في العمر والظروف الاجتماعية بالإضافة الى أنه مجرد صفقه مالية.

في جميع الاحوال يتعامل القانون مع الفتاة أو الزوجة بأنها ضحية سواء كانت قاصرًا ام لا، اما العقوبة على زواج الصفقة تكون على الاب والسمسار والوسيط او المحامي وكل من شارك في هذه الزيجة، ولكن لا يُعاقب الزوج.

هناك نوع جديد من الإتجار بالبشر وهو الإلكتروني عن طريق تطبيقات مثل التيك توك كيف يتم التعامل معها؟

عندما يتم استدراج الفتيات أو أي انسان بالقيام بأفعال منافية للقانون وللآداب من اجل مكسب مالي ذلك يعتبر إتجار بالبشر.

وهناك صور اخرى للجريمة الإلكترونية مثل الابتزاز بالصور يعاقب على انه إتجار بالبشر،  وايضا اعلانات السفر للعمل بالخارج الوهمية، ورغم أن هناك تحذيرات دائمًا بالتأكيد من تصريح بالسفر عن طريق الإدارة القنصلية لوزارة الخارجية، ووزارة القوى العاملة، كل هذا يعاقب عليه القانون على حسب الجرم.

كيف تحمي اللجنة التنسيقية الطفل بلا مأوى من عصابات التسول؟

نشارك مع وزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للطفولة والأمومة، كما تقوم وزارة التضامن الاجتماعي  بحملات للأطفال بلا مأوى، ويتم ايداع الاطفال في اماكن ايواء تشرف عليها المجلس القومي للأمومة والطفولة، أو إعادتهم للأسرة إن امكن، فهناك بعض الاطفال تهرب من المنزل نتيجة التعامل بالقسوة معهم او مشكلات أسرية أو كثرة عدد الأخوة.

ما هو الفرق بين التبرع والإتجار بالأعضاء؟

القانون رقم 5 لسنه 2010 ينظم التبرع وذلك لأقارب الدرجة الاولى والثانية، اما للأجنبي فهو اتجار بالأعضاء.

كم عدد الشكاوى التي تستقبلها اللجنة خلال العام؟

111 شكوى خلال 2022، حيث يقوم صاحب الشكوى بالاتصال على الارقام الساخنة وهي للعلم 15508 – 16000 – 15115 ثم يتم توجيه الشكوى للجهة المعنية لمساعدة المتصل.

نقلا من عدد أخبار الحوادث بتاريخ 27/4/2023

اقرأ أيضا

 نائلة جبر تستعرض جهود اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية