تعرف على قضايا الحوار الوطني في محطته الثانية| خاص

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مجلس الأمناء بصدد اجتماع لوضع جدول للمرحلة الجديدة

الحوار بات المنصة المهمة لدي المجتمع والنخب السياسية لطرح القضايا الهامة 

المرحلة المقبلة سيناقش الحوار الوطني قانون العمل في جلساته

اقتراحات بتحويل الحوار الوطني إلي مؤسسة مستمرة

يترقب المجتمع المصري والدولي انطلاق الطبعة الثانية للحوار الوطني، وذلك بعد خروج المرحلة الأولي بتوصيات ومخرجات تم تقديمها إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

في هذا الإطار حصلت «بوابة أخبار اليوم» علي تصريحات خاصة من أعضاء الحوار الوطني عن أهم القضايا التي ستطرح علي مائدة الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة.

في البداية أكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني الكاتب الصحفي جمال الكشكي، أن مجلس الأمناء بصدد اجتماع لوضع جدول للمرحلة الجديدة من النقاشات حول المحاور الثلاثة « السياسي_ المجتمعي _الاقتصادي»، واستكمال بعض القضايا التي لم تناقش في المحاور الرئيسية الثلاثة.

لافتا إلي أن مجلس أمناء الحوار الوطني سيناقش القضايا المستجدة علي الساحة لوضع جدول زمني من خلال جلسات عامة وجلسات متخصصة لمناقشتها بالاستعانة بخبراء ومتخصصين وسياسيين وممثلين من كافة الأطياف السياسية.

مؤكداً أنه في ظل الدعم الكامل من الرئيس عبدالفتاح السيسي لإدارة الحوار الوطني فإن الحوار بات المنصة المهمة لدي المجتمع والنخب السياسية لطرح القضايا التي تهم الرأي العام وتبادل وجهات النظر، لافتا إلى وجود اهتمام كبير من قبل الحكومة للمضي قدما والحرص الشديد والكامل علي تنفيذ مخرجات وتوصيات الحوار الوطني وتحويلها إلي أمر واقعي.

فيما كشف مجدي البدوي مقرر مساعد لجنة النقابات والمجتمع الاهلي الحوار الوطني، أن المرحلة المقبلة سيناقش الحوار الوطني قانون العمل في جلساته، وذلك مع جميع الأطياف المعنية، بالإضافة إلي مناقشة محور النقابات المهنية وهو محور هام، لإحتوائه علي 25 نقابة مهنية، وكل نقابة تحتاج إلي تعديل قوانينها.

وذلك يرجع لوجود قوانين تنص علي أن « العضو بالنقابة لابد أن يكون عضو في الاتحاد الاشتراكي... بالإضافة إلي وجود الكثير من المشاكل في قوانين النقابات المهنية»، لافتا إلى أن الفترة القادمة سيكون التركيز علي ملف النقابات المهنية وسرعة الانتهاء من ملف النقابات العمالية.

وأضاف أنه تم مناقشة ملف التعاونيات وتم اتخاذ قرار باعتماد المخرجات والتوصيات، وتم انعقاد جلسة لمناقشة محور النقابات العمالية.

وفي نفس السياق أوضح الكاتب الصحفي عماد الدين حسين عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أنه تم رفع التوصيات للموضوعات التي تم نقاشها إلي رئيس الجمهورية، والرئيس احالها إلي مجلس الوزراء.

وكشف عضو مجلس الأمناء، أن مجلس الوزراء بدء تطبيق بعضها بالفعل، لافتا إلي وجود لجنة تنسيقية من مجلس الوزراء ومجلس أمناء الحوار الوطني تتابع أعمال تنفيذ التوصيات والمخرجات، وتم رفع توصيات بعض القضايا الاقتصادية الهامة وهي في طريقها للتنفيذ قريبا.

متمنيا أن يتحول الحوار الوطني إلي مؤسسة مستمرة، لم تناقش فقط قضايا طارئة، ولكن تناقش كل ما يمكن مناقشته من قضايا وآراء ليصبح الحوار المجتمعي الحقيقي، موضحا أنه لا يقلل من دور مجلس الوزراء أو البرلمان.

وكشف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني عن القضايا التي بدأت تنفيذها، والتي تتمثل في؛ قضية الوصايا وهي إعطاء حق الوصايا للأم علي الاولاد بعد وفاة الأب، بالإضافة إلي قضايا تتعلق بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقضايا تتعلق بالحريات تتجه في طريقها للتطبيق، فضلا عن مفوضية التمييز.

وكشف نجاد البرعي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الحوار الوطني خفف من الاحتقان المجتمعي، فضلا عن انه ساهم في خلق روح المشاركة بين جميع الأطياف وطرح جميع الرؤى.

وأكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الحوار الوطني أعطي أولوية للافراج عن عدد من المحبوسين احتياطيا وهذه ثمرة من ثمرات تخفيف الاحتقان المجتمعي، لافتا إلي أنه تم الإفراج عن قرابة 1300.

الحوار الوطني أثمر عن عدد كبير من التوصيات والمخرجات التي نتمني أن تتحرك الحكومة في تنفيذها، لافتا إلي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يرغب في أن يعود الاستقرار سياسي والاقتصادي؛ ولكن الحكومة أداءها ابطئ.