رئيس كوريا الجنوبية: بيونج يانج ستدفع ثمن استفزازاتها «المتهورة»

يون سيوك يول
يون سيوك يول

وصف الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، ما تقوم به جارته الشمالية من تجارب صاروخية بأنها "استفزازات متهورة"، مؤكدا أنه سيحعلها تدفع ثمن تلك الاستفزازات.

ووفقًا لتصريحات نقلتها وكالة يونهاب، قال يون: "كوريا الشمالية تطور أسلحتها النووية يومًا بعد يوم، وتقوم باستفزازات صاروخية بكثافة غير مسبوقة"، متعهدا بقوله: "سأتأكد من أن كوريا الشمالية ستدفع ثمن استفزازاتها المتهورة".

تصريحات الرئيس الكوري الجنوبي جاءت خلال كلمة له في حفل تأبين بمناسبة يوم الدفاع عن البحر الغربي في المقبرة الوطنية في دايجون الواقعة على بعد 139 كيلومترًا جنوب سيول.

ويأتي تعهد يون عقب تهديدات للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ -أون بجعل سيئول وواشنطن "تغرقان في اليأس"، وذلك ضمن إعلانه إجراء عمليات محاكاة لإطلاق صواريخ كروز وهجوم نووي تحت الماء.

وقال يون: "ستعزز حكومتنا وجيشنا بشكل كبير نظام المحاور الثلاثة في كوريا الجنوبية في مواجهة التطورات والاستفزازات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، وسيزيدان من توطيد التعاون الأمني بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وبين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان".

يشار إلى أن كوريا الشمالية كانت قد كثفت تجاربها في الآونة الأخيرة، مؤكدة أن ذلك ياتي في إطار احتجاجها على التدريبات العسكرية الموسعة بين سيئول وواشنطن، والتي تعتبرها تدريبات على الغزو.