المطبخ الخليجي| أسهل طريقة لعمل مطبق الزبيدي في المنزل

مطبق الزبيدي من الأكلات الخليجية
مطبق الزبيدي من الأكلات الخليجية

مطبق الزبيدي من الأكلات الخليجية التي يعشقها الكثيرون، وأصبح من السهل إعدادها في المنزل بسهوله ويسر، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لإعداد مطبق الزبيدي في المنزل.

اقرأ أيضا| من المطبخ الخليجي.. أسهل طريقة لعمل مجبوس اللحم في المنزل

 

مكونات الوصفة:
ثلاث حباتٍ متوسطة الحجم من سمك الزبيدي.
 ثلاثة أكوابٍ من الأرز البسمتي.
 أربعة أكوابٍ من مرق السمك الساخن.
 بصلتان متوسطتا الحجم مفرومتان.
 ربع كوبٍ من ماء الورد.
 نصف كوبٍ من الزبيب. 
ملعقة كبيرة من اللومي المطحون. 
ملعقة صغيرة من كلٍ من: الكركم، والبهارات المشكلة. نصف ملعقة صغيرة من كلٍ من: الهيل المطحون، والملح. طحين وزيت نباتي للقلي.
 

طريقة التحضير: 
 يتم غسل الأرز جيّداً، ونقعه في الماء من عشرين إلى خمسٍ وعشرين دقيقة، ثم يتم نقع الزعفران في ماء الورد وتركه جانباً. تنظيف السمك، وتتبيله بالكركم، والبهارات، ونصف كمية اللومي، والملح، والهيل. 
ويتم رش السمك بالطحين، وقليه في زيتٍ ساخنٍ حتى يصبح لونه ذهبياً، ويتم وضع أربع ملاعق كبيرة من الزيت في قدرٍ كبيرٍ، وقلي البصل فيه حتى يتحمّر جيداً.
إضافة باقي اللومي، والزبيب، وتقليب المكونات حتى تذبل، وترك نصف الخليط جانباً. إضافة كوبٍ من الأرز إلى الخليط، ثمَّ وضع السمك فوقه، ثمَّ إضافة باقي كمية الأرز. 
إضافة مرق السمك، وترك القدر على نارٍ خفيفةٍ من ثلاثين إلى أربعين دقيقةً حتى ينضج الأرز. توزيع مزيج ماء الورد والزعفران فوق الأرز، وتغطيته مجدداً من خمس إلى عشر دقائق، سكب الأرز في طبق التقديم، ووضع السمك فوقه، وتزيينه بالبصل المحمّر والزبيب.