أطعمة تقلل مخاطر موت الشباب.. ما هي؟

موضوعيه
موضوعيه

تلعب الأطعمة التي يتناولها البشر، وتحديدا فئة الشباب، دورًا كبيرًا في الشكل الجسدي والصحة العقلية ومدة الحياة، واكتشف الباحثون المقيمون في الصين أن هناك أفضل أربعة أنظمة غذائية للمساعدة في الحفاظ على استمرارية مؤشر الحياة خاصة لدى الشباب.

اقرأ أيضا| احذر.. أكل الشارع غير خاضع لأي تقييم صحي

وفي الدراسة الجديدة، التي نُشرت في JAMA Internal Medicine، تابع الباحثون أكثر من 100 ألف رجل وامرأة أقل من سن 50 عاما لتتبع كيف أثر النظام الغذائي على طول العمر، واتبع جميع المشاركين واحدة من أربع أنظمة غذائية - وكلها ساعدتهم على العيش لفترة أطول من خلال تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ووصل الباحثون إلى أن "أنماط الأكل الصحي المتعددة يمكن أن تتكيف مع التقاليد والتفضيلات الغذائية الفردية".

مؤشر الأكل الصحي

مؤشر الأكل الصحي هو مقياس للجودة الشاملة للنظام الغذائي لشخص ما، وهو نظام قائم على النقاط يتم تسجيله من 100 نقطة.

يتم تعيين النقاط بناءً على كمية الحبوب والخضروات والفاكهة والحليب واللحوم والسعرات الحرارية والدهون والدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم والمعادن الموجود منهم في النظام الغذائي.

يعتبر النظام الغذائي بدرجة أكبر من 80 نقطة صحيًا، ووجد البحث أن أولئك الذين اتبعوا النظام الغذائي واستخدموا مؤشر الأكل الصحي لتتبع طعامهم كانوا أقل عرضة للوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي.

حمية البحر الأبيض المتوسط

النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط غني بالأطعمة المفيدة لك، وقليلة في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويختلف النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط حسب البلد والمنطقة، لذلك فهو يحتوي على مجموعة من التعريفات، لكنها بشكل عام غنية بالخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والفاصوليا والحبوب والأسماك والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون.

عادة ما يتضمن تناول كميات منخفضة من اللحوم ومنتجات الألبان، ووجد العلماء أن أولئك الذين تمسكوا بنظام البحر الأبيض المتوسط كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي، كما كانوا أقل عرضة للوفاة من الأمراض التنكسية العصبية ، مثل الخرف.

النظام الغذائي النباتي

النظام الغذائي النباتي ، يتكون فقط من الفاصوليا والحبوب والفواكه والمكسرات والبذور والخضروات، ومع ذلك ، هناك العديد من البدائل التي يمكن استخدامها بدلاً من المكونات الحيوانية، على سبيل المثال ، يمكن استبدال حليب البقر بحليب الصويا ، والسمن النباتي بديل رائع للزبدة، ووجد البحث أن أولئك الذين التزموا بنظام غذائي نباتي كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي ، مقارنة مع أولئك الذين لم يتبعوا هذا النظام الغذائي.

مؤشر الأكل الصحي البديل

يحدد النظام الغذائي البديل للأكل الصحي تصنيفات للأطعمة والعناصر الغذائية التي تنبئ بالأمراض المزمنة.

ولعل أولئك الذين يتبعون النظام الغذائي سيأكلون مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبذور واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية والبيض والحليب والزبادي والجبن، وسيحدون من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الفيتامينات والمعادن وتجنب الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف.