للأم الحامل.. 5 أطعمة يجب تناولها بعد الولادة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى الفيتامينات والمعادن الهامة التي تمكنها من سرعة التعافي وتحميها من أي مضاعفات قد تتعرض لها بعد الولادة.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، العديد من الأطعمة التى يجب على الأم الحامل تناولها بعد الولادة.

اقرأ أيضا:للأمهات.. الرضاعة الطبيعية تحمي من اكتئاب ما بعد الولادة

الفاكهة

للفاكهة دور كبير في إمداد جسم المرأة في فترة النفاس بالعديد من العناصر التي تزيد من سرعة التعافي ومن أهم هذه الفواكه التوت البري بغناه بالمواد المضادة للتأكسد، والألياف الصحية، بجانب خواصه المضادة للالتهابات والتي تساهم بشكل كبير في تعافي المرأة بعد الولادة كما انه يزيد من إدرار الحليب للرضيع.

الحبوب الكاملة

تتميز الحبوب الكاملة بغناها بالفيتامينات الهامة التي تحتاجها المرأة في فترة النفاس وخاصة حبوب القمح، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك الهام لصحة الام والرضيع بجانب المغذيات الأخرى التي تحسن من صحة المرأة في فترة النفاس.

تناول اللحوم

يوصي الأطباء المرأة بعد الولادة بتناول حصة مناسبة يوميًا من اللحوم، وان لم تتمكن من ذلك فلابد من تناول البروتين من عناصر اخرى  مثل الحليب، والجبن، والزبادي، واللحوم، والأسماك، والفاصوليا، حيث يساعد ذلك في سرعة التعافي.

شرب الماء

تنصح المرأة بالإكثار من الماء و السوائل بعد الولادة خاصة إذا كانت ترضع طفلها بشكل طبيعي، ليساعد ذلك في ادرار الحليب للرضيع، كما يحمي المراة من الجفاف الذي يكون له اعراض  سيئة مثل الشعور بالخمول والصداع.

الأطعمة الغنية بالحديد

 تزداد حاجة المرأة في فترة النفاس الى الأطعمة الغنية بالحديد للتعويض جسمها عن كمية الدم التي خسرتها أثناء الولادة، حتى لا تتعرض للإصابة بالأنيميا كما يساعد في نمو رضيعها بشكل جيد ومن أهم الأطعمة الغنية بالحديد الخضروات الورقية والكبد الحيواني والعسل الاسود.