مواهب.. زهور تتفتح l بريهان أنور: مدحت صالح حلم الطفولة !

بريهان أنور
بريهان أنور

رضوى خليل

قد لا يكون هناك علاقة بين الهندسة والفن، لكن بريهان أنور استطاعت أن تصنع علاقة بينهما، حيث كانت بدايتها بالعمل كمهندسة، قبل أن تدخل عالم التمثيل، حيث شاركت في مسلسل “نجيب زاهي زركش”، قبل أن تحقق نقلة في مسلسل "وبينا ميعاد"، كما حققت جزء من أحلامها في بداية مشوارها بالعمل أمام مدحت صالح وأحمد السقا في عملين مختلفين.. في السطور التالية تتحدث بريهان عن تجربتها في مسلسل “وبينا ميعاد”، وكواليس العمل به.

في البداية.. كيف كانت بدايتك الفنية؟ ومن قدم لك أول خطوة فنية؟
بدايتي في مسرح المدرسة، ثم فترة الجامعة تدربت أيضاً في مسرح كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وبعد انتهاء الدراسة الجامعية بأربع سنوات ألتحقت بمعهد فنون مسرحية قسم تمثيل وإخراج، وأدين بالفضل لأستاذتي الفنانة سميرة محسن لأنها أكثر الداعمين لي، وكانت أول أعمالي مشاركتي في مسلسل “نجيب زاهي زركش”، وبعد ذلك أجريت تجارب كثيرة حتى يشاهدني عدد كبير من المخرجين والمنتجين.

 هل احترفت العمل كمهندسة قبل التمثيل؟
عملت كمهندسة معمارية لمدة 4 سنوات تقريبا، وحتى بعد انضمامي لمعهد فنون مسرحية كنت أعمل كمهندسة، لكن من المنزل، وحتى فترة قريبة كنت أعمل مهندسة بجانب التمثيل.

 كيف جاء ترشحك لمسلسل “بينا ميعاد”؟
تم ترشيحي عن طريق المنتج إبراهيم حمودة، بعد أن شاهدني في بطولة مسرحية بالمهرجان القومي للمسرح، ثم قابلت المخرج هاني كمال وأجريت اختبارات، وأعطاني معلومات كثيرة عن شخصية “سالي” لكي نجري اختبارات كثيرة، وتم قبولي في النهاية.

 ما الذي جذبك لشخصية “سالي”؟
أعجبني أنها شخصية حقيقية وتشبهنا في الحقيقة، لكن “سالي” تختلف عن شخصيتي قليلا في أنها أنانية تفكر في نفسها دائما وتريد تحقيق أحلامها فقط، وانتهازية أيضا، وتحب خطيبها لأنه طبيب وشخص ناجح فقط.

 كيف كانت كواليس مشاهدك مع مدحت صالح؟
مقابلتي الأولى مع الفنان مدحت صالح حينما كنت في سن 7 سنوات، وكان يصور فيلم “اللبيس”، وكان موقع التصوير في منزلي، وكان حلمي وقتها أن أعمل معه ومع الفنان شريف منير، وتحقق حلمي بالفعل وشاركت معه في مسلسل “وبينا ميعاد”، وكان شرف كبير لي، وتعلمت منه الكثير بالنصائح وتمثيلي مع مدحت صالح شهادة اعتز بها.

 من مثلك الأعلى في التمثيل؟
كل شخص أتعلم منه شيء، وأستفيد بخبرته، لكن النجوم العالميين في مكانة خاصة، لأن طوال فترة الطفولة كنت أشاهدهم، وعلى رأسهم ميريل ستريب وميل جيبسون وتوم هانكس، أما عن الممثلين المصريين، فالأقرب إلى قلبي الراحلة فاتن حمامة، فهي موهوبة وقريبة للجمهور، وبحق “سيدة الشاشة العربية”، ومثلي الأعلى من نجوم الساحة الفنية حاليا أحمد السقا، الذي أسعدني الحظ بالعمل معه في مسرحية “سيدتي الجميلة”.

 هل تواجهك  صعوبات في التمثيل؟
 فترة دراستي وتدريبي في المعهد كان يعرض علي أعمال أستطيع فيها إظهار قدراتي الفنية، وكان هذا الصعب بالنسبة لي، ومازالت أجتهد وأتدرب كثيرا، وليس هناك صعوبات بقدر القلق من عدم وجود أعمال تناسبني وتعجب الجمهور، خاصة أنني أحلم دائما بالتقدم وأن يكون العمل المقبل أفضل من ما قبله، فهذا يؤثر في نفسية أي ممثل يريد النجاح والتقدم دائما، وليس التواجد فقط.

 وأخيراً.. ماذا عن أعمالك المقبلة؟
الأعمال المعروضة حاليا هي مسرحية “سيدتي الجميلة” التي أقدم فيها دور “جلبهار” مع أحمد السقا وريم مصطفى، أما الأعمال المقبلة يوجد مسلسل “حرب نفسية” الذي يعرض في رمضان المقبل، وأقدم فيه دور “كارولين” وستكون شخصية مفاجأة للجمهور.

اقرأ أيضا | بريهان أنور: سعيدة بنجاح حكاية «واللي ما يشتري يتفرج».. وأنتظر «أهل الكهف»