يخلق من الشبه 40.. ملامح الفنانين تفتح أبواب الشهرة أمام الشباب 

ملامح الفنانين تفتح أبواب
ملامح الفنانين تفتح أبواب

 

إذا كنت قد قابلت شخصا يصافحك بحرارة، ويعانقك، وأنت لم تقابله مطلقا فى حياتك، وسألك عن أحوالك، وأخبار أسرتك، وخاض معك فى حديث أنت لا تعرف عنه شيئا، ثم سألته فى نهاية الأمر: حضرتك تعرفنى؟!.. فإذا قال لك: مش انت أحمد؟!، فيجب أن تعرف أنه لا «يشتغلك».. أنت فقط شبيه شخص آخر يعيش فى مكان آخر، وكل ما فعله الرجل أنه أخطأ الشبه بينكما، وظن أنك هو! .

اطمئن!.. أنت لست الوحيد على الكوكب الذى يحدث معه ذلك الأمر، بل إنه يتكرر يوميا، وربما فى كل لحظة، فى وسائل المواصلات، والمؤسسات الحكومية والخاصة، ومدرجات كرة القدم، ومناسبات الزفاف، وسرادقات العزاء، وفى الشارع ، حيث تتصافح الوجوه وتبدأ لعبة الشبه فى الظهور.. ربما يسعدك الحظ وتقابل شبيهك كما حدث مع الكثيرين، وبينهم مشاهير، ليكون الشبه نقطة انطلاق لصداقة تدوم، وربما تشتاق إلى مقابلة شبيهك لتتعرف عليه، وتسأله إن كان يفضل القهوة بدون وش كما تشربها وينام على المهرجانات كما تفعل، أم أن الحياة بالنسبة له مختلفة تماما، ولا شبه بينكما إلا فى الملامح فقط. 


هناك أيضا من يقوم بتجميع أشباهه، وكلما وجد صورة تحمل ملامحه على وسائل التواصل يقوم بوضعها فى ألبوم، أملا فى الوصول إلى الرقم 40، لإيمانه بالمثل القائل «يخلق من الشبه أربعين».


نحن هنا فى «ألف عيلة وعيلة» نحاول فهم الظاهرة المحيرة، ولا سيما أن الجينات يتوارثها الأقربون، وبالتالى من الطبيعى أن يحمل الابن ملامح والده، ولكن من العجيب أن تكون فتاة تعيش فى القاهرة وتجد لها شبيهة فى تيمور الشرقية.
محمود المليجى ومؤمن الفقى    

مؤمن الفقى شاب يمتلك موهبة فى الفن والتمثيل ومن كثرة حبه للفنان محمود المليجى والشبه بينهما ظن البعض أنه «حفيد المليجى» ولكنه أكد عدم وجود صله قرابة بينه وبين عائلة الفنان الراحل، واعترف الفقى بأن الشبه بينه وبين المليجى ساعده فى بداية تحقيق حلمه ليدشن رحلته فى عالم والتمثيل ومن حبه الشديد للمليجى تقمص شخصيته وأدواره فى مقاطع صغيره يعرضها على مواقع التواصل الاجتماعى وبدأ بالفعل المشاركة بعمل فيلم «مليجى زمان» على أحد المنصات الإلكترونية.
عبلة كامل وهند العبد

ربط الشبه بين هند العبد والفنانة الكبيرة عبلة كامل لتجد صورها تملأ الفضاء الإلكترونى وتصبح حديث مواقع السوشيال ميديا، تقول هند: إن الشبه بدأ من المرحلة الاعدادية، ولكن ظهور الشبه فى السوشيال ميديا بدأ منذ ثلاث سنوات وهو الذى ساعدها لتحقيق هدفها فى اقتحام مجال الفن لأنها منذ الصغر وهى فى مراحل التعليم تشارك فى المسرح المدرسى خلال العديد من المناسبات على المسرح.. وأضافت شبيهة عبلة كامل، أنها تعرضت لتعليقات سلبية فى البداية لكن بفضل الله استطاعت أن تثبت للجميع موهبتها فى التمثيل، وأكملت أنها شاركت فى بعض الأعمال المسرحية والأفلام القصيرة وحصلت على جوائز وتكريمات عديدة سواء فى مصر أو دول عربية مثل الاردن، ومن أعمالها مسرحيات: عودة فرج، والخروج، وزواج مؤقت، وعلى فين، وأم الشهيد إضافة إلى عدد من الأفلام القصيرة ، كما عملت أيضا فى مجال الإعلانات لشركات عقارية ومنتجات شعر ومسحوق غسيل وبن وطعام .


وترى هند أن الشبه بينها وبين عبلة كامل فضل من عند الله سبحانه وتعالى لأن الفنانة القديرة تمتلك رصيدا هائلا من المحبة لدى الجمهور.. واختتمت: أحبونى فى البداية لأن ملامحى تشبه عبلة كامل، وبعد التعرف على شخصيتى زاد إعجابهم وحبهم لى، ووجهت الشكر إلى الفنانة عبلة كامل لأن تطابق ملامحهما فتح لها أبواب العمل وقالت: «حقا انها ملاك موجود على الأرض بيننا، واتمنى لها الصحة والعافية ورضا الله عنها وعنى والتوفيق والسداد للجميع».

إلهام شاهين:يخلق من شبهى  400

أكدت الفنانة إلهام شاهين، أنها تشبه الست المصرية العادية، مضيفة أن شكلها غير مميز ولا مختلف ولا ملوش شبيه، فإذا كان يخلق من الشبه 40 فأنا يخلق من شبهى 400.. وأضافت: «شكلى مألوف وشبه ناس كتير، يعنى ممكن نشوف ناس تشبهلنا وشبه أمهاتنا وأخواتنا، تحسها وشوش عادية، ويوميا أصادف سيدات يخبرونى أنهم يشبهونى رغم اختلاف اشكالهن، وقالت إن اختلاف الأدوار التى تؤديها أعطى انطباعا للجمهور بتغير شكلها من دور لآخر».

منه فضالى: قالولى إنى نسخة من «بيرين ست»    

قالت الفنانة منة فضالى إن هناك من أخبرها أنها تشبه الفنانة هالة فؤاد، فيما أكد آخرون أنها تشبه الفنانة سعاد حسنى، بل إن أحدهم قال إنها نسخة من النجمة بيرين ست الممثلة التركية، ومؤخرا أخبرنى شخص أنى شبه مديحة كامل.. وأضافت أنها سعيدة جدًا كونها تشبه هؤلاء النجمات الكبار العظام الذين قدموا ما أسعد المواطنين على مدار سنوات طوال.

أستاذ طب الوراثة: الجينات ليست المسئولة وحدها

قال د.عادل عاشور أستاذ طب الوراثة والجينات الوراثية، إن الجينات الوراثية بدأت منذ خلق سيدنا آدم والسيدة حواء، حيث خلق الله جسم الإنسان ليحمل ما يقرب من 25 إلى 30 ألف جين وراثى به جميع الصفات الوراثية التى ظهرت بعد ذلك فى الخليقة، ولم يقتصر الأمر على الجينات الوراثية فى التشابه الظاهرى فقط ولكننا نرى أيضاً أنه يوجد أشخاص متقاربين حتى فى الصفات الشخصية مثل الهدوء والعصبية والاتزان والتهور، فالشبه أحيانا لا يكون فى الملامح فقط، ولكن فى الطباع أيضا ما يثير الدهشة والعجب.. واضاف «عاشور» أن كل هذه العوامل تؤدى إلى التشابه مع أى شخص آخر على مستوى 8 مليارات شخص حول العالم، وخاصة أننا الآن لا نعيش فى مجتمعات مغلقة بل مجتمعات مفتوحة ويمكن أن يكون هناك شبه بين شخص يعيش فى حارة صغيرة بمدينة بالقاهرة مع نظيره الذى يعيش فى أكبر مدينة بالولايات المتحدة الأمريكية، ويتم نقل الجينات الوراثية من هذا الشخص إلى غيره بعد التزاوج، فالاختلاط يؤدى إلى تشابه الجينات، موضحاً أن النسبة تزيد بين الأقارب ولكنها تقل بين الأشخاص البعيدين ولكنها لابد أن تكون موجودة بين 8 مليارات نسمة .
وأكد «عاشور» أن الجينات الوراثية ليست هى الأساس فى تكوين الإنسان ولكن العوامل البيئية أيضاً لها عامل كبير فى تكوين الشخصية وسماتها وشكلها أيضاً، ويعتبر هذا هو التفسير العلمى الذى توصلت إليه الأبحاث الأخيرة، مضيفاً أن البحث لازال مستمراً فى تحليل الـDNA، والذى سيكشف الكثير من المفاجآت خلال الفترة القادمة.. وأوضح «عاشور» أن التوائم لهم معاملة خاصة فى التحليل الجينى، حيث إن هناك توائم متطابقة لا يمكن التفرقة بينهم نهائياً، بينما التوائم غير المتطابقة يمكن التفرقة بينهم بسهولة، حتى فى الجرائم فالمتطابقة من رابع المستحيلات اكتشاف أو معرفة من مرتكب الجريمة، أما غير المتطابقة فيتم التعرف عليها بكل سهولة لأنها تختلف عن بعضها البعض .